الصحة العالمية تحذّر من إرتفاع الإصابة بالحصبة

527

البرلمان يضيّف لجنة وزارية لبحث برنامج التحصين

الصحة العالمية تحذّر من إرتفاع الإصابة بالحصبة

بغداد –  الزمان

حذرت منظمة الصحة العالمية من ارتفاع حالات الاصابة بالحصبة في العالم الى أربعة أمثال ما كانت عليه خلال العام الماضي، فيما بحثت لجنة الصحة والبيئة النيابية مع اللجنة العلمية للتحصين في العراق العوامل الايجابية والسلبية في برنامج التحصين. وبحسب بيان للمنظمة نقلا عن بيانات أولية فإن (عدد حالات الحصبة في جميع أنحاء العالم ارتفع في الربع الأول من 2019 نحو أربعة أمثال ما كان عليه خلال المدة نفسها من العام الماضي).

مؤكدا (تسجيل ارتفاع معدلات الإصابة بالمرض في جميع المناطق)، داعيا الى زيادة نطاق التطعيم.

واضاف انه (خلال الشهور الأخيرة، كانت هناك زيادة في حالات الإصابة في دول تشهد عمليات تطعيم على نطاق واسع من بينها الولايات المتحدة وإسرائيل وتايلاند وتونس)، مشيرة الى( انتشار المرض بسرعة بين تجمعات من الأشخاص لم يتم تطعيمهم).

نتائج المرض

والحصبة من الامراض شديدة العدوى وهو شديد الخطورة إذ يمـــــــكن أن يودي بحياة الطفل أو يصيبه بالعمى أو الصـــــمم أو بتلف في المخ ولكن في الوقت نفسه يمكن الوقاية منه.

ولم يتسن لـ(الزمان) الحصول على تعليق من وزارة الصحة بشأن جهودها في مجال التحصين من المرض.

في غضون ذلك اعلنت لجنة الصحة والبيئة البرلمانية عن تضيفها امس اللجنة العلمية للتحصين في العراق للوقوف على الاسباب الايجابية والسلبية في برنامج التحصين. وقالت في بيان  إن (اللجنة برئاسة النائب قتيبة الجبوري وحضور اعضائها ضيفت اللجنة العلمية الخاصة بوضع السياسات واللقاحات في العراق التابعة لوزارتي الصحة والتعليم العالي  للوقوف على اهم الاسباب الايجابية والسلبية في برنامج التحصين) .

مضيفة أنه (جرى خلال اللقاء الذي عقد في مقر تحالف المحور الوطني، مناقشة ملف التحصين واللقاحات لما له من اهمية في الحفاظ على صحة الاطفال).

مؤكدة (اهميـــــة جودة منـــشأ اللقاحات لضمان استمرار وجود اللقاح وبرنامج التحصين).

وبحسب البيان فقد اكد الجبوري استعداد اللجنة لـ(الوقوف مع اللجنة العلمية في كل ما يخص الحفاظ على صحة وسلامة اطفال العراق).

مشاركة