الشعبة صفر تكشف إسقاطات الواقع العراقي على خشبة الوطني

338

جودي في لجنة تحكيم  مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي

الشعبة صفر تكشف إسقاطات الواقع العراقي على خشبة الوطني

بغداد – ياسين ياس

ضمن فعاليات الفرقة الوطنية للتمثيل بموسمها المسرحي الثاني تم عرض مسرحية الشعبة صفر على خشبة المسرح الوطني بدءاً من  الخميس الماضي ولمدة ثلاثة ايام المسرحية ، تاليف فكرت سالم ورضاب احمد واخراج فكرت سالم الذي قال لـ (الزمان ) ان (مـــــــــسرحية الشعبة صفر تتحدث عن اسقاطات الواقع العراقي الذي نعيشه الان وهي ادانة للعنف والجريمة من خلال عصابة تسطو على احدى المدارس فيموت رئيس العصابة اثناء عملية السطو لذلك يفكرون في تزوير التاريخ ليكونوا  رؤساء يسرقون كل شيئ مدى الحياة ).

 واضاف (المسرحية بشكل عام تفضح المسكوت عنه من عنف وجريمة حيث عبرت عن هموم الجيل الحالي وكسر حاجز الصمت واظهار الوجه المعطل للحياة وهي تمثل صرخة احتجاج ورفض كل اشكال الهيمنة والاستغلال ومهما تكن ريح الحياة قاسية علينا ان نقف امامها ولانسمح لها ان تسرق البسمة من شفاهنا ).

 وعن المسرحية قال الناقد محمد عمر (كان الكاتب  متميزا ومدهشا في النص وفي استخدام الرموز مع توظيف موفق لحجم المعاناة، والمسرحية حملت بعدا نقديا وعبرت عن هموم الجيل الحالي وكسر حاجز الصمت واظهار الوجه المعطل في الحياة وهي تمثل صرخة احتجاج  ورفض الهيمنة والاستغلال كون المسرح رسالة انسانية تسعى لكشف مكامن التراجع والتخلف المجتمعي وتــمكن المخرج من ايصال رسالته وهي محطة انطلاق نحو اعما ل اكثر تألقاً). المسرحية سينوغرافيا بيان نبيل تمثيل رضاب احمد التي جسدت دور الساحرة وناجي حسن احد افراد العصابة واحمد نسين  جسد دور الاخ واسماعيل علاء جسد شخصية الطائفي.

بروتوكول تعاون

الى ذلك وصل نقيب الفنانين العراقيين جبار جودي إلى جمهورية مصر العربية للمشاركة كعضو في لجنة التحكيم  الدولية لمسابقة العروض الكبرى بمهرجان شرم الشيخ الدولى للمسرح الشبابى الذي انطلق الاثنين ويتواصل لغاية العشرين من هذا الشهر. واشارت النقابة انه (سيكون هناك توقيع بروتوكول تعاون بين النقابة وإدارة المهرجان وأحد بنود هذا البروتوكول هو استحداث جائزة بأسم الفنان الراحل المسرحي الكبير سامي عبد الحميد تقدم لأفضل سينوغرافيا في المهرجان من نقابة الفنانين العراقيين).

ويقام  مهرجان شرم الشيخ تحــــــت رعاية وزيرة الثقافة المصرية إيناس عبد الدايم و محافظ جنوب سيناء خالد فودة ، والهيئة الدولية للمسرح والهيئة المصرية العامة للكتاب والهيئة العامة لقصور الثقافة وأكاديمية الفنون والمجلس الأعلى للثقافة وقطاع الإنتاج الثقافي في مصر. هو أول مهرجان تسابقي عالمي ودولي يختص بالشباب في  مدينة شرم الشيخ.

مشاركة