الشرطة البريطانية تسمح للمتظاهرين بإدارة ظهورهم لجنازة تاتشر


الشرطة البريطانية تسمح للمتظاهرين بإدارة ظهورهم لجنازة تاتشر
لندن ــ الزمان
أعطي المتظاهرون الاذن بالخروج بمسير مواز لجنازة رئيس الوزراء البريطاني الراحلة مارغريت تاتشر وأن يديروا ظهورهم لها مع تنبيه باعتقال كل من يتسبب بأعمال تخريب أو شغب اليوم، بينما سيخيم صمت ساعة بيغ بن التام، تعبيراً عن أسف أعضاء البرلمان لرحيلها. وظهرت دعوات في شبكات التواصل الاجتماعي لادارة الظهر للمسار الجنائزي اليوم، في حين طلبت شرطة سكوتلند يارد من المتظاهرين أن يخبروا مسبقاً عن نشاطهم محذرين اياهم بأن أي نوع من التحرش والازعاج والاساءة قد يتسبب بالاعتقال وفقاً لبند 5 من قانون النظام العام في المملكة المتحدة. وكشفت وفاة تاتشر عن أحقاد دفينة في قلوب الكثيرين من سكان المملكة المتحدة الذين خرجوا الى الشوارع محتفلين عقب اذاعة الخبر، وتجمع مئات المحتفلين برحيل المرأة الحديدية ليلة الأحد في ساحة ترفلغار، حيث رفعت اللافتات الحاملة لعبارات تحتفل بموتها مثل عبارة راست ان بيس للدلالة على الدعوة لها بالصدأ كونها المرأة الحديدية وذلك عوضاً عن العبارة التي تستخدم للتعبير عن الحزن والدعاء للموتى ريست ان بيس أي فلترقدي بسلام. في حين شارك المئات من رجال القوات المسلحة البريطانية بأسلحتها المختلفة في الساعات الأولى من صباح الاثنين في عرض تحضيري بروفة لجنازة رئيسة الوزراء الراحلة مارغريت تاتشر، وذلك وسط شوارع العاصمة لندن محاطة بظروف أمنية مشددة تحضيراً لمراسم دفن مارغريت تاتشر في يوم غد الأربعاء الموافق لتاريخ 17 أبريل»نيسان الجاري .
واشار استطلاع للراي الى ان 60 من البريطانيين لا يوافقون على انفاق نحو عشرة ملايين جنيه استرليني على جنازة من كانت العدو اللدود . للمؤسسات الاجتماعية في المملكة المتحدة برأيهم، ومن المتوقع أن تكون مراسم الدفن مهيبة فعلاً ومصحوبة بكل التشريفات العسكرية تحقيقاً لرغبة تاتشر، الا أنها لن تحمل اسم الجنازة الوطنية ، على الرغم من حضور الملكة اليزابيث الثانية لها، في أول مرة تشارك فيها بجنازة رئيس وزراء سابق منذ وفاة وينستون تشرشل في 1965. وسينقل النعش على عربة مدفع تجرها ستة جياد سوداء مغطى بالعلم البريطاني أولا في عربة موتى الى كنيسة القديس كليمنت دينز كنيسة سلاح الجو البريطاني بوسط لندن. وستطلق 19 طلقة مدفع من برج لندن لكن لن يكون هناك عرض جوي وفقا لرغبة المرأة الحديدية . وأعلن رئيس مجلس العموم البريطاني جون بريكو أن ساعة بيغ بن في لندن سيتم كتم صوتها خلال فترة الجنازة كعلامة لتوضيح مدى تعاطف أعضاء البرلمان مع رحيلها، ومن المقرر أن ينقل القداس مباشرة على التلفزيون. وقد وجهت السلطات البريطانية الدعوة الى أكثر من 2000 من العالم ومن بينهم بعض خصومها السابقون لحضور جنازتها، واعتذر عن الحضور كل من آخر رئيس للاتحاد السوفياتي ميخائيل غورباتشيوف 82 عاما والمستشار الألماني السابق هلموت كول 87 عاما عن تلبية الدعوة لأسباب صحية.
وكذلك السيدة الاميركية الاولى السابقة نانسي ريغان 91 عاما ارملة صديقها رونالد ريغان.
كما تضمنت قائمة المدعوين العديد من رؤساء الدول الحاليين و رؤساء الوزراء السابقين في بريطانيا من بينهم جون ميجور، وتوني بلير، وجوردون براون. وسيجري بعد ذلك احراق الجثة في حضور يقتصر على المقربين تحقيقاً لرغبة البارونة الراحلة مارغريت تاتشر.
AZP20

مشاركة