الشابندر لـ الزمان المالكي يتخلى عن رئاسة الوزراء إذا صوت البرلمان بسحب الثقة

432

الشابندر لـ الزمان المالكي يتخلى عن رئاسة الوزراء إذا صوت البرلمان بسحب الثقة
لندن ــ نضال الليثي
بغداد ــ كريم الموسوي
النجف ــ الزمان
قال عزت الشابندر النائب عن ائتلاف دولة القانون أحد مكونات التحالف الوطني والمقرب من رئيس الوزراء نوري المالكي امس ان المالكي سوف يتخلى عن رئاسة الوزراء في حال نزع الثقة عنه بشكل دستوري من البرلمان إذا جمع الطرف الآخر أصوات 164 نائباً تلزم لتحقيق هذا الهدف. وأضاف الشابندر في تصريح لـ الزمان نقبل بنتائج الديمقراطية اذا كانت الأغلبية تريد ذلك. فيما جدد رئيس التيار الصدري مقتدى الصدر دعوته الى المالكي تقديم استقالته. في وقت قالت ميسون الدملوجي الناطق الرسمي باسم القائمة العراقية التي يترأسها اياد علاوي امس ان على الاخوة والاخوات في التحالف الوطني تحمل المسؤولية التاريخية والعمل بجدية بأسرع وقت لايجاد البديل من داخل التحالف الوطني لرئاسة مجلس الوزراء. على صعيد متصل يصل جو بايدن نائب الرئيس الامريكي الى بغداد للتداول بالازمة السياسية. ورداً على سؤال حول وجود وساطة بين المالكي ومسعود البارزاني للتوافق حول الازمة قال الشابندر لـ الزمان أنا لا اؤكد هذه المعلومات ولا انفيها لكنه استدرك قائلاً ان هذا لا يمنع وجود اتصالات غير مباشرة بين المالكي والبارزاني تهدف الى اخراج الموضوع عن الدائرة الشخصية واحالته الى طاولة الحوار الوطني الشامل لمعالجة جميع القضايا العالقة. وكانت معلومات سابقة قد اشارت الى توسط المجلس الاعلى الاسلامي الذي يترأسه عمار الحكيم بين المالكي والطالباني بتكليف من الائتلاف الوطني الذي يترأسه ابراهيم الجعفري. ووصف الشابندر التصريحات حول اكتمال نصاب تواقيع النواب لنزع الثقة عن المالكي بأنها حرب نفسية. وقال الشابندر لـ الزمان ان اكتمال المعلومات التي سمعنا عنها غير صحيح ويقع ضمن اطار الحرب النفسية الاعلامية التي دأب عليها الطرف الآخر بهدف بث روح اليأس في قلوب عدد من النواب المترددين في حسم موقفهم. وأوضح الشابندر لو استطاع هذا الطرف ان يجمع العدد اللازم من الاصوات لما احتاج ان يتأخر طيلة هذه الفترة ولم يتردد في الدعوة الى عقد جلسة طارئة لمجلس النواب وتحقيق ما يروج له. ورداً على سؤال حول زيارة بايدن اليوم الى بغداد قال الشابندر لـ الزمان ان بايدن كان المسؤول عن ادارة الملف العراقي في الادارة الامريكية عبر تأكيدات الجانب الامريكي على ذلك.
واوضح ان الجانب الامريكي ابلغ جميع الاطراف العراقية ان الوضع الحالي لا يخدمه وان الادارة غير قادرة ان تعطي المناطق موضع اهتمامها أي وقت بسبب انشغالها بالانتخابات الرئاسية.
واضاف ان ما سيقوم به بايدن ليست وساطة بل ان نشاطه سينحصر على ما ينسجم مع انشغال الادارة بالانتخابات. وفي بيان وزعه مكتبه في النجف قال الصدر اتمم جميلك واعلن استقالتك من اجل شعب لا يريد الا لقمة عيش ومن اجل شركاء لا يريدون الا الشراكة . ويؤيد الصدر الذي يشغل تياره 40 مقعدا من بين 325 في البرلمان الدعوة الى سحب الثقة من المالكي. من جانبه أعلن النائب عن كتلة الأحرار النيابية التابعة للتيار الصدري محمد رضا الخفاجي امس ان جو بايدن سيقوم الثلاثاء بزيارة رسمية للعراق، قال انها تستهدف اشعال الفتنة الطائفية في البلاد. وطالب الخفاجي الكتل السياسية بمقاطعة بايدن خلال زيارته المرتقبة.
/6/2012 Issue 4218 – Date 5 Azzaman International Newspape
جريدة الزمان الدولية العدد 4218 التاريخ 5»6»2012
AZP01

مشاركة