السيسي يلتقي الثني وينتظر البشيرقريباً ويقدم معلومات خطيرة عن الجماعات المتشددة في درنة

504

السيسي يلتقي الثني وينتظر البشيرقريباً ويقدم معلومات خطيرة عن الجماعات المتشددة في درنة
القاهرة الزمان يصل الى القاهرة خلال الايام القليلة القادمة الرئيس السوداني عمر البشير لاجراء مباحثات هامة مع الرئيس عبدالفتاح السيسي تتناول العلاقات الثنائية ومجمل الاوضاع في المنطقة. وكشف مصدر برئاسة الجمهورية للزمان ان قضية الامن المائي وخاصة فيما يتعلق بتنسيق المواقف المصرية السودانية في قضية سد النهضة حلايب وشلاتين وضبط الحدود بين البلدين بما يضمن عدم تهريب الاسلحة والعناصر الارهابية سوف تحتل قمة اهتمامات الرئيسيين وتوقعت المصادر حدوث تفاهمات مصرية سودانية في جولة المباحثات القادمة في ظل المشاكل الداخلية التي يعاني منها نظام البشير والحصار الذي يتعرض له بسبب ايواءه الاخوان وحاجة البشير الي دعم القاهرة في مباحثاته القادمة مع المعارضة السودانية .
فيما اجتمع بالقاهرة رئيس وزراء ليبيا عبد الله الثني مع السيسي في اطار زيارته التي بدات أمس بدعوة من السيسي وقال مساعد وزير الخارجية لدول الجوار بدر الدين زايد ان زيارة الثني هي الاولى بعد اعادة تكليفة من قبل المجلس التشريعي المنتخب وتاتي في مرحلة بالغة الاهمية بالنسبة لليبيا في اطار حرصها علي اعادة بناء مؤسساتها حيث يضم الوفد الليبي وزراء الخارجية والداخلية والمالية والاقتصاد والصناعة والتعليم ورئيس الاركان .
واوضح ان اللقاءات تدور حول دعم مصر لليبيا وموقفها الثابت بدعوة الاطراف الليبية الى الدخول في العملية السياسية .
وشدد على ان دول الجوار الليبي تبنت مبادرة مصرية تتعلق بشمولية الحوار بين جميع الاطراف الليبية ما عدا التي تحمل السلاح مع نزع تدريجي ومتزامن للسلاح غير المشروع بالاضافة الي دعم مصر للخطوة التي اتخذها مبعوث الامم المتحدة لليبيا بعقد اجتماع تحت قبة البرلمان الشرعي المنتخب .وحول تحديد موعد لاجتماع دول الجوار الليبي علي مستوي وزراء الخارجية قال بدر الدين زايد ان الامر متروك للسودان لتحديد الموعد باعتبارها الدول المضيفة مع احتفاظ مصر بالرئاسة . من جانبه قال سفير ليبيا بالقاهرة فايز جبريل ان زيارة رئيس وزراء ليبيا تأتي في اطار تثمين المواقف الكصرية بوقوفها بجوار الشرعية مشيرا الي مباحثات رئيس الوزراء الليبي ونطيرة المصريستتطرق الي كل القضايا الثنائية وستعمل علي حل المشكلات العالقة ومن بينها مسالة امن الحدود ودخول الشاحنات المصرية والعمل علي تامينها .
وكشفت مصادر امنية مصرية رفيعة المستوي للزمان ان المسؤولين الامنيين المصريين عرضوا علي رئيس الأركان الليبي والذي يزور القاهرة ضمن الوفد قيام مصر بتدريب القوات الليبية التي تحارب الفصائل المسلحة كما تم الاتفاق خلال المباحثات علي خطة القضاء علي العناصر الارهابية المتواجده في منطقة درنه والتي تبعد 200 كيلو علي الحدود الليبية وتضم عناصر من جماعة الاخوان المسلمين وجماعات جهادية اخري كما قدمت معلومات خطيرة عن تلك المجموعات في السياق ذاته اكد عدد من الخبراء ان لقاء السيسي ورئيس الحكومة الانتقالية يعكس حرص البلدين علي عدم وصول السلاح التركي والايراني للعناصر الارهابية . و قال اللواء طلعت موسي الخبير الاستراتيجي والمستشار العسكري لاكاديمية ناصر العسكرية ان زيارة رئيس الحكومة الانتقالية في ليبيا عبد الله الثني الي القاهرة ولقاءة الرئيس السيسي امس يعكس مدي تفهم كلا الطرفين لابعاد امنهم القومي ولخطورة الوضع في ليبيا مؤكدا ان الوضع في ليبيا يهم مصر وامنها القومي ولاسيما ان لنا اكثر من مليون ونصف المليون عامل مصري يعملون هناك بالاضافة الي انها دولة حدودية ودولة لها امتداد للامن القومي المصري .
في السياق ذاته اتهم عدد من الخبراء التنظيم الدولي للاخوان بمحاولة تخريب العلاقات المصرية السودانية قال اللواء حسام سويلم الخبير العسكري هناك ثلاثة معسكرات شرق السودان تم رصدها خلال الشهور الماضية وتضم عددا كبيرا من الارهابيين من اليمن وليبيا وافغانستان وعناصر مصرية جهادية ايضا .
واضاف سويلم ان تلك العناصر تشكل خطورة كبيرة خاصة ان التنظيم الدولي يسعي جاهد لاثارة الاوضاع علي الحدود المصرية الليبية التي يتولاها انصار الشريعة بالتنسيق مع التنظيم الدولي للاخوان وتضم الثلاثة معسكرات نحو 3000 الف جهادي يقومون بالتدريب من اجل الانتقال الي منطقو حلايب وشلاتين من اجل مهاجمة القوات المصرية هناك .
اما الجهادي السابق صبرة القاسمي فاوضح ان تلك المعسكرات اقيمت منذ مطلع العام الماضي بهدف القيام بعمليات داخل الاراضي المصرية والمحافظات الحدودية .
القاسمي اضاف ان تلك العناصر لم تجد سبيلا لتنفيذ جميع اغراضها داخل الاراضي المصرية فصدرت لها التعليمات من جانب التنظيم الدولي باثارة الازضاع في منطقة حلايب وشلاتين وذلك من اجل اجهاد قوات الامن في تلك المنطقة المتنازع عليها بين مصر والسودان .
Azzaman Arabic Daily Newspaper Vo1/17. UK. Wednesday 8/10/2014
الزمان السنة السابعة عشرة الأربعاء 13 من ذي الحجة 35 هـ 8 من تشرين الأول اكتوبر 2014م
AZP07