السودان أمريكا تدين قمع البشير للاحتجاجات

258

السودان أمريكا تدين قمع البشير للاحتجاجات
واشنطن ــ الزمان
أدانت الولايات المتحدة الاعتقالات و أعمال العنف بحق متظاهرين في السودان، معتبرة أن قمع حركة الاحتجاج الحالية لن تحل الأزمة الاقتصادية والسياسية التي تجتازها البلاد.
وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية، فيكتوريا نولاند، في بيان أصدرته يوم الثلاثاء، إن الأزمة الاقتصادية في السودان لا يمكن أن تحل باعتقال المتظاهرين والإساءة إليهم .
وأضاف البيان لدينا معلومات مفادها أن متظاهرين تعرضوا للضرب والحبس، وأسيئت معاملتهم في السجن… ندعو إلى الإفراج الفوري عن المعتقلين الذين يتظاهرون سلمياً .
واتسع نطاق المظاهرات بعد الإعلان في 18 من حزيران عن خطة التقشف في البلاد.
وتصاعدت الاحتجاجات تدريجيا من احتجاجات طلابية منفردة تعبيرا عن الاستياء من إجراءات التقشف حتى اتسعت رقعتها خلال الأيام السبعة الماضية.
وصدرت أوامر إلى شرطة مكافحة الشغب بأن توقف على الفور احتجاجات الشوارع، وجرى إطلاق الغازات المسيلة للدموع واستخدام الهراوات لتفريق المتظاهرين رماة الحجارة.
فيما قللت السلطات السودانية من شأن الاحتجاجات حيث وصفها الرئيس البشير أنها من عمل محرضين .
وقد تضرر الاقتصاد السوداني الذي يعاني بالفعل من سنوات الصراع والعقوبات التجارية الأمريكية وسوء إدارة من انفصال جنوب السودان المنتج للنفط قبل عام واستحوذت الدولة الوليدة على نحو ثلاثة أرباع إنتاج النفط السوداني وكان النفط في السابق المصدر الرئيسي للعملة الأجنبية وإيرادات الدولة في السودان.
وتسبب الانفصال في عجز متصاعد بالموازنة وضعف قيمة الجنيه السوداني وتضخم مرتفع في أسعار الغذاء والسلع الأخرى التي يتم استيراد الكثير منها. ووصل التضخم السنوي إلى نحو 30 في المائة الشهر الماضي.
/6/2012 Issue 4237 – Date 28 Azzaman International Newspape
جريدة الزمان الدولية العدد 4237 التاريخ 28»6»2012
AZP02

مشاركة