السعودية خلية التجسس مرتبطة بالمخابرات الإيرانية

224

السعودية خلية التجسس مرتبطة بالمخابرات الإيرانية
الرياض تبدأ محاكمة المعارض نمر النمر
الرياض ــ طهران ــ الزمان
أعلنت وزارة الداخلية السعودية الثلاثاء أن شبكة التجسس التي اعلنت اعتقالها قبل أسبوع وتضم 16 سعوديا وايرانيا ولبنانيا مرتبطة بشكل مباشر بأجهزة الاستخبارات الايرانية .
وذكرت وكالة الانباء الرسمية نقلا عن متحدث أمني أن افادات المتهمين افصحت عن ارتباطات مباشرة لعناصر هذه الخلية بأجهزة الاستخبارات الايرانية مشيرا الى تلمهم مبالغ مالية وعلى فترات مقابل معلومات ووثائق عن مواقع مهمة .
وأشار المتحدث الأمني وفقا للوكالة الى أن التحقيقات لا تزال مستمرة مع عناصر هذه الخلية ، وسوف يتم استكمال الاجراءات النظامية بحقهم .
ونقل الاعلام الايراني عن وزارة الخارجية الأحد قولها ان ايران لا صلة لها بمجموعة أشخاص اعتقلوا في السعودية بتهمة التجسس.
وجاء ذلك بعد ما قالت السعودية الثلاثاء الماضي انها اعتقلت ايرانيا ولبنانيا و16 سعوديا بتهمة التجسس. وأفادت قناة برس تي في الايرانية الناطقة بالانجليزية بأن المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية رامين مهمان باراست نفى مشاركة مواطن ايراني في المجموعة المتهمة بالتجسس ووصف المزاعم بأنها سيناريو متكرر .
ونقلت القناة عنه قوله الهدف من اثارة مثل هذه المسائل التي لا أساس لها على صعيد الاعلام هو مجرد الاستهلاك المحلي .
وقال متحدث باسم وزارة الداخلية السعودية الأحد ان الأشخاص المشتبه بتجسسهم كانوا يقومون بجمع معلومات عن مواقع ومنشآت حيوية . لكنه لم يحدد هذه المنشآت وما اذا كان لها صلة بانتاج النفط.
وانتقد زعماء شيعة بالسعودية اعتقال 16 من أبناء طائفتهم وقالوا انه مسعى لاستغلال التوتر الطائفي.
على صعيد متصل قالت مصادر متطابقة امس ان رجل الدين السعودي الشيعي البارز نمر النمر مثل الاثنين في الرياض، للمرة الاولى منذ اعتقاله الصيف الماضي، امام المحكمة الجزائية المخصصة للنظر في قضايا الارهاب. ووفقا لوكالة الصحافة الفرنسية فقد ذكر مصدر حضر الجلسة ان ممثل الادعاء العام وجه الى النمر تهما عدة ابرزها اثارة الفتن في القطيف و جلب التدخل الخارجي و دعم حالة التمرد في البحرين .
وطلب الادعاء العام من المحكمة انزال حد الحرابة بالنمر، اي العقوبة القصوى.
وحضر النمر الجلسة مرتديا ثوبا وشماغا وكان هادئا وطلب توكيل محام.
وارجأت المحكمة الجلسة الى حين تعيين احد المحامين.
وأعلنت وزارة الداخلية السعودية في الثامن من تموز الماضي ان الشرطة اعتقلت رجل دين شيعيا بارزا في المنطقة الشرقية بالمملكة بعد ان اصابته بالنار في الساق خلال تبادل لاطلاق النار.
وأدت انباء اعتقال نمر النمر الى اندلاع مظاهرات في منطقة القطيف التي اغلب سكانها من الشيعة في المنطقة الشرقية والتي كانت بؤرة احتجاجات تزعم تعرض الشيعة للتمييز وحيث ينظر الى رجل الدين على انه من الراديكاليين البارزين
وتعتبر السلطات النمر 54 عاما الذي اعتقلته مرات عدة سابقا من أبرز المحرضين على التظاهرات في القطيف.
يذكر ان النمر دعا العام 2009 الى انفصال القطيف والاحساء واعادتهما الى البحرين لتشكيل اقليم واحد كما كانت سابقا في اشارة الى الحقبات السابقة.
AZP01