السعودية تعفي مدير إستخباراتها وتستعد لعملية ضد الحوثيين في اليمن


السعودية تعفي مدير إستخباراتها وتستعد لعملية ضد الحوثيين في اليمن
إيران وقطر توقعان الإتفاقية الأمنية وظريف في دبي
طهران ــ الدوحة ــ دبي
الرياض ــ الزمان
أعفى العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز، أمس، بندر بن سلطان من مهامه كرئيس للإستخبارات السعودية، وعيّن يوسف الإدريسي مكانه. وذكرت وكالة الأنباء الرسمية السعودية واس ، ، أن الملك عبدالله بن عبد العزيز، أصدر أمراً ملكياً أعفى بموجبه رئيس الاستخبارات العامة من منصبه، بناءً على طلبه .
وأضافت أنه تم تكليف الفريق أول ركن يوسف بن علي الإدريسي، بـ القيام بعمل رئيس الاستخبارات العامة .
وكانت تقارير علامية ذكرت أن بن سلطان يمضي فترة نقاهة في قصره في مراكش بالمغرب، بعد عملية جراحية أجراها في الولايات المتحدة.
على صعيد اخر كشفت مصادر دبلوماسية خليجية أمس ان الرياض تستعد لعملية عسكرية خاطفة على الحدود مع اليمن ضد الحوثيين الذين تتهمهم بقتل عدد من عسكرييها عند الحدود المشتركة مع اليمن.
فيما قالت المصادر ذاتها ان الرياض ابلغت الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي استيائها من قراره بمنع الجيش من التدخل لدعم السلفيينفي قتالهم للحوثيين.
فيما تواصلت الاشتباكات في شمال اليمن بين الحوثيين الذين تدعمهم ايران والإخوان المسلمين المدعومين من السعودية . وقالت المصادر ل الزمان يبدو أن تلك الاشتباكات ستتخطى حدود البلاد. وتوقعت احتمال تدخل سعودي عسكري باليمن . وكان الرئيس اليمني قد اصدر تعليمات تحظر على الجيش التدخل في القتال بين السلفيين والحوثيين. على صعيد آخر اجرى مساعد وزير الداخلية الايراني لشؤون الامن والشرطة علي عبداللهي مباحثات مع مدير عام الامن العام القطري اللواء الركن سعد بن جاسم الخليفي، حول كيفية تنفيذ الاتفاقية الامنية بين البلدين. فيما وقع وزير الخارجية الايراني جواد ظريف امس عددا من الاتفاقيات الاقتصادية في دبي على هامش الاجتماع الثاني للجنة الاقتصادية المشتركة بين ايران والامارات . فيما تجاهل البلدان الخلافات بينهما حول الجزر الاماراتية الثلاثة التي تحتلها ايران ابو موسى وطنب الصغرى وطنب الكبرى. وكان مساعد وزير الداخلية الايراني قد وصل الى الدوحة الاثنين وشارك أمس في اول اجتماع للجنة التعاون الامني بين ايران وقطر.
وبحث الجانبان خلال اللقاء تعزيز التعاون الحدودي والبحري والمكافحة المشتركة للارهاب والجرائم المنظمة وغسيل الاموال وتهريب السلع والمخدرات وتهريب التراث الثقافي والتاريخي، وزيادة الاتصالات بين خفر السواحل وشرطة الانتربول.
AZP01