السدود تعلن السيطرة على الإطلاقات المائية الناتجة عن السيول

582

الأنواء : الطقس غائم مصحوب بأمطار متفاوتة

السدود تعلن السيطرة على الإطلاقات المائية الناتجة عن السيول

بغداد – فائز جواد

ميسان – سعدون الجابري

اعلنت ادارات سدود الموصل والدبس وحمرين تجاوز خطر السيول والسيطرة على الاطلاقات المائية خلال ازمة ارتفاع مناسيب الانهر. وقال مدير سد الموصل رياض عزالدين النعيمي في بيان امس انه (إستناداً الى توجيهات المركز الوطني لادارة الموارد المائية سيكون التصريف من سد الموصل 3 الاف مكعب في الثانية  بدا  من امس الاثنين). وكان مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في العراق أعلن إن سد الموصل آمن وغير مهدد بعد وصوله إلى قدرته الاستيعابية القصوى من المياه. وافادت  إدارة سد الدبس في محافظة كركوك بتمرير أكثر من 1200  متر مكعب في الثانية من مياه الأمطار والسيول في الوقت الحالي، مؤكدةً أن الوضع تحت السيطرة ولا توجد خطورة على القرى القريبة من السد.وقالت الإدارة في بيان امس إن (السد يقوم حالياً بتمرير أكثر من 1200  متر مكعب في الثانية من مياه الأمطار والسيول)، واضاف ان (جميع منشأت السد بحالة جيدة ومصممة لتمرير أكثر من 4000  متر مكعب في الثانية والوضع تحت السيطرة ولا خطورة على القرى الواقعة في مقدم ومؤخر السد).

واكدت ادارة سد حمرين في محافظة ديالى السيطرة على جميع الاطلاقات المائية خلال ازمة ارتفاع مناسيب المياه الاخيرة.

وفي محافظة واسط ، تمكنت المديرية العامة للدفاع المدني في المحافظة من اجلاء عوائل تقطن على ضفاف نهر دجلة في قضاء النعمانية. وقال ضابط مركز دفاع مدني النعمانية مؤيد اسماعيل ابراهيم  في تصريح امس إن (فرق الدفاع المدني اجلت عددا من العوائل القاطنين على اكتاف نهر دجلة في النعمانية). وتواصل ملاكات وزارة الموارد المائية لتصريف مياه السيول تجاه هور المصندك في واسط.وقال المحافظ محمد جميل المياحي في بيان امس ان (ملاكات الموارد المائية تواصل العمل ليلاً لدفع خطر الفيضان عن واسط وميسان)، مؤكدا ان (نسبة تصريف المياه كبيرة جداً وتبعد الى حد كبير مخاطر الموجة الفيضانية عن المحافظة). في غضون ذلك ، افادت المديرية العامة للدفاع المدني بأن محافظة النجف تستعد لارسال فرقتي انقاذ الى دفاع مدني ميسان.وقالت المديرية في بيان امس انه (وحسب توجيهات مدير عام الدفاع المدني اللواء كاظم سلمان بوهان تستعد النجف لارسال اسناد الى دفاع مدني ميسان لتقديم العون والمساعدة لاهالي ميسان)، موضحا أن (العمل سيتم باشراف مباشر من قبل مدير دفاع مدني النجف العقيد رشيد ثابت رشيد). وارسلت وزارة الهجرة والمهجرين مساعدات اغاثية للاسر النازحة اثر الفيضانات التي اجتاحت اجزاء واسعة من ميسان. وقال مدير عام دائرة شؤون الفروع في الوزارة ستار نوروز في بيان تلقته (الزمان) امس ان (الوزارة ارسلت مساعدات غذائية وخيم ومواد اخرى الى الاسر المتضررة جراء السيول التي اجتاحت مدن ميسان).

وكان الوزير نوفل موسى قد وصل الى المحافظة  ومعه شاحنات تحمل كميات كبيرة من الخيم والمساعدات الغذائية للمتضررين جراء السيول والفيضانات. في غضون ذلك ، توقعت الهيئة العامة للانواء الجوية والرصد الزلزالي التابعة لوزارة النقل ان يكون الطقس غائم جزئي في اغلب المناطق مصحوب بتساقط امطار خفيفة. وقال بيان للهيئة امس ان (طقس اليوم الثلاثاء غائما جزئيا في اغلب المناطق مصحوب بتساقط امطار خفيفة اما درجات الحرارة فمستقرة). من جهة اخرى ، ارتفع عدد قتلى الاعصار ايداي الذي اجتاح دولا افريقية الشهر الماضي الى نحو 843  قتيلا ، فيما لا يزال الالاف في حاجة للغذاء والماء والمأوى.

مشاركة