السجن سبع سنوات لمرشح رئاسي سابق بتهمة التزوير


السجن سبع سنوات لمرشح رئاسي سابق بتهمة التزوير
صعوبات تواجة صباحي وداعية سلفي يفتي بعدم جواز ترشيح بثينة كامل
القاهرة الزمان
قضت محكمة مصرية أمس بحبس القيادي السلفي حازم صلاح أبو اسماعيل سبع سنوات بتهمة تزوير مستندات بشأن جنسية والدته أثناء تقديم ترشحه للانتخابات الرئاسية في العام 2012، حسبما قالت مصادر قضائية. وقالت المصادر نفسها إن محكمة جنايات القاهرة قررت حبس حازم صلاح أبو اسماعيل رئيس حزب الراية السلفي سبع سنوات، بعد إدانته بتزوير مستندات جنسية والدته التي تحمل الجنسية الأميركية وذلك أثناء تقديم أوراق ترشحه إلى اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية في عام 2012. واشترط الإعلان الدستوري المعمول به انذاك أن يكون المرشح لرئاسة الجمهورية مصريا من أبوين مصريين، وألا يكون حمل هو أو أي من والديه أو زوجته جنسية دولة أخرى، وهي الشروط نفسها المعمول بها حاليا بحسب الدستور المصري الجديد. لكن أبو اسماعيل قدم حينها مستندات تزعم عدم حمل والدته لأي جنسية أجنبية، وإقرارا منه بذلك خلافا لحقيقة أنها اكتسبت الجنسية الاميركية كما أثبتت المحكمة.
واستبعدت لجنة الانتخابات أبو اسماعيل في أبريل 2012 وهو ما صاحبه اعتراضات شديدة من أنصاره وغالبيتهم من السلفيين.
وألقي القبض على أبو اسماعيل في تموز الفائت في أعقاب إطاحة الجيش بالرئيس الإسلامي محمد مرسي التي انتقدها أبو اسماعيل بشدة ووصفها بأنها انقلاب عسكري . والسبت، قضت المحكمة نفسها على أبو اسماعيل بالحبس عاما بتهمة إهانة القضاة أثناء نظر القضية ذاتها بعد حكم سابق بالحبس سنة بتهمة إهانة القضاء أيضا في كانون الثاني»يناير الفائت.
على صعيد آخرى في الوقت الي نجح المشير عبد الفتاح السيسي بجمع توكيلاته ليكون اول مرشح يستوفي اوراق ترشيحه يواجه حمدين صباحي صعوبات في جمع التوكيلات للترشيح الى الرئاسة في مصر حيث انتهت حملته من جمع الوكيلات في 5 محافظات فقط بينما تواجه صعوبات في جمع النسبة المطلوبة في 7 توكيلات .
فيما قالت مصادر قضائية إن محكمة مصرية قضت أمس بسجن 119 من أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين ثلاث سنوات مع الشغل. وقال مصدر إن المحكمة أدانتهم بتهم تتصل بمظاهرات عنيفة وقعت في أكتوبر تشرين الأول العام الماضي وقتل فيها أكثر من 50 شخصا وأصيب مئات آخرون. وبرأ القاضي ستة متهمين كما قالت المصادر وقال إبراهيم الدسوقى، مسؤول قطاع شمال الصعيد بالحملة، ل الزمان إن هناك ضعفا فى عدد التوكيلات التى تم جمعها فى الصعيد مقارنة بباقي المحافظات، بسبب وجود ما سماه حملات تهديد لكل من يرغب فى تحرير توكيل لصباحي، ومشيراً إلى أن أعضاء الحزب وأفرادا من الشرطة يرتدون الزى المدني يقفون أمام بعض مكاتب الشهر العقاري، ويدعون الناس إلى الانصراف وعدم تحرير توكيلات لصباحي، حتى لا يتم تسليم أسمائهم لجهاز الأمن الوطني، وقال إن هذه الواقعة تكررت أكثر من مرات بالمنيا وحدها، كما تكررت فى سوهاج. في السياق ذاته فجر الداعية السلفي ناصر رضوان مؤسس ائتلاف الدفاع عن الصحابة مفاجئة حيث اكد علي صفحته الرسمية ان حملة صباحي ممولة من جانب ايران لتحقيق اهدافها في مصر وكانت الخارجية المصرية المصرية قد استدعت القائم باعمال سفارة ايران في القاهرة مجتبي اماني حيث حذرته من الانشطة المشبوهة التي تقوم بها السفارة الايرانية في مصر واتصالاتها ببعض الجماعات المحظورة .
من جانب آخر أعلن الدكتور ياسر برهامي نائب رئيس الدعوة السلفية رفضه ترشح الإعلامية بثينة كامل لمنصب رئاسة الجمهورية واصفا ذلك بأنه خروج عن أحكام الشريعة مؤكدًا أن الدعوة السلفية لها مواقفها فى تولي المرأة والأقباط للمناصب القيادية وفقًا لأحكام الدين.
وأضاف الدعوة لا تمانع من الجلوس مع المرشح مرتضى منصور وتدعمه إذا ثبتت جديته فى المرحلة المقبلة.
وأوضح معايير حزب النور لاختيار المرشح الانتخابى لم تنطبق كلها على السيسى لافتا إلى أن هنك اتجاها داخل الحزب إلى لقاء مرشحى الرئاسة المشير السيسى وحمدين صباحى مشيرا إلى أن النور يرفض لقاء أى امرأة مرشحة فى الانتخابات الرئاسية.
AZP01

مشاركة