(الزمان) في صدارة الصحف الأوسع شعبية في العراق

255

(الزمان) في صدارة الصحف الأوسع شعبية في العراق
(الشرقية) الأكثر مشاهدة والأعلى ثقة للعام التاسع محلياً وعربياً
بغداد – فوزي الهنداوي
تفوقت قناة (الشرقية) للعام التاسع على التوالي على وسائل الاعلام المرئي العراقي محتلة المركز الاولى بحسب معطيات استبيان اجراه مجلس البحث والتبادل الدولي (ايركس) واعلنت نتائجه في بغداد اول امس.
واكدت نتائج الدراسة استمرارية قناة (الشرقية) وتصاعد ثقة غالبية المشاهدين في العراق عموما بالمضمون الاخباري الذي تفوقت به على فضائيات محلية وعربية.
وجاء ترتيب (الشرقية) في المركز الاول من حيث حجم المشاهدين في عموم العراق بنسبة 68 بالمئة تلتها قناة (ام بي سي) بالمركز الثاني بنسبة 58 بالمئة وقناة العراقية بالمركز الثالث بنسبة 57 بالمئة في حين كانت نسبة الثقة 31 بالمئة هي النسبة الاعلى من بين وسائل الاعلام الاخرى.
وفي وسط العراق كانت (الشرقية) اكثر محطات التلفاز شعبية كمصدر للاخبار والمعلومات حيث حصلت على نسبة 78 بالمئة ومستوى ثقة 37.9 بالمئة وجاءت بعدها قناة العربية ومن ثم قناة العراقية.
وفي الجنوب تقدمت الشرقية ايضا على جميع الفضائيات بحجم مشاهدة بلغ 66 بالمئة ونسبة ثقة بلغت 29.7 بالمئة.
اما فيما يخص الصحف المطبوعة فقد اكدت نتائج الاستبيان تصدر صحيفتا الصباح والزمان للصحف المحلية من حيث الشعبية حيث تم ذكرهما باكثر من ضعفي المرات لما تلاهم من الصحف الاخرى.
وكانت (الشرقية) و(الزمان) قد فازتا بالمراكز الاولى في العديد من استطلاعات الرأي المحلية والخارجية التي اجريت من مؤسسات بحثية واكاديمية تعنى بالاعلام ودراسات الراي العام.
وقد احتلتا المواقع ذاتها العام الماضي في استبيان اجرته (ايراكس) ايضا واعلن في اربيل.
الى ذلك اشاد رجال اعلام ومخرجون ومثقفون بقدرات (الشرقية) الاعلامية والفنية والتصاقها بهموم الناس ونبض الشارع واهتمامها المتواصل باحتياجات الفقراء وتلبيتها لها فضلا على تغطيتها الموضوعية والحيادية للقضايا السياسية والاقتصادية والامنية بما يعكس نهج الاعلام الوطني المستقل ويعزز القيم الاعلامية والدور الوطني والانساني الذي اختطته القناة لنفسها والتزمت به برغم التضحيات التي قدمتها والمصاعب التي تواجهها.
يشار الى ان دراسة ايركس لعام 2012 شملت عينة بحثية ضمت 3502 من المواطنين من ارجاء العراق كافة الذين اعمارهم عن 15 عاما في حين تراوحت اعمار الشباب منهم بين 18 n 24 سنة وتألف الاستبيان من 101 سؤالا رئيسا و19 سؤالا ديموغرافيا و28 سؤالا للسيطرة على ادارة وجودة البحث وانحز العمل الميداني ما بين 25 شباط و7 اذار 2012.
/6/2012 Issue 4232 – Date 23 Azzaman International Newspape
جريدة الزمان الدولية العدد 4232 التاريخ 23»6»2012
AZQ01