(الزمان) في السليمانية : إجتماع تعريفي بالخطة الوطنية لحقوق الإنسان

(الزمان) في السليمانية : إجتماع تعريفي بالخطة الوطنية لحقوق الإنسان

 عكاب سالم الطاهر

على قاعة جامعة السليمانية.. وبرعاية وزير العدل سالار عبدالستار محمد ، نظمت وزارة العدل  في الحكومة الاتحادية ، اجتماعاً تعريفياً لنخبة من العاملين في المؤسسات الحكومية ..السلطة القضائية  والمجتمع المدني والجامعات في السليمانية حول الاهمية الدولية لوزارة العدل في ملفات حقوق الانسان..

وتضمن الاجتماع التعريفي الذي انطلقت فعالياته من على قاعة الندوات في جامعة السليمانية ، كلمة ترحيبية القتها الدكتورة ابتسام اسماعيل قادر ، عميدة كلية العلوم الانسانية بجامعة السليمانية.

تلتها كلمة وزير العدل الاتحادي الاستاذ سالار عبدالستار محمد. وجاء فيها :  لم تعد مهام وزارة العدل محصورة في النطاق الوطني الضيق ، بل توسعت نحو مكانة دولية كبيرة تتمثل بادارتها لملف متابعة تنفيذ التزامات العراق الدولية في مجال حقوق الانسان ، وتقديم النصح والمشورة للحكومة العراقية لتطوير سياساتها وتشريعاتها لغرض تضمين معايير حقوق الانسان فيها. ومضى الى القول : استحدثت في وزارة العدل دائرة لحقوق الانسان تمارس اليوم مهامها للدفاع عن مصالح العراق دوليا في هذا المجال.

كلمات اخرى

ثم القى محافظ السليمانية ، الدكتور

هفال ابو بكر كلمة رحب فيها بانطلاق فعاليات هذا الاجتماع .

تلاه الدكتور رضا حسن حسين ، رئيس  جامعة السليمانية بكلمة ترحيبية. استمدت اهميتها من كون جامعة السليمانية هي الجهة التي تستضيف الاجتماع وتعاونت مع وزارة العدل لتنظيم هذا اللقاء.

الخطة الوطنية

وشهدت الجلسة الثانية التي ادارتها الدكتورة ابتسام اسماعيل قادر نقاشاً حول منظومة حقوق الانسان في العراق والخطة الوطنية ، شمل النقاش  محاور عديدة منها : البناء القانوني لحقوق الانسان… والاعلام والديمقراطية.. والخطة الوطنية لحقوق الانسان .

وتهدف هذه الخطة ، ضمن ما تهدف اليه، الى تطوير منظومة التشريعات الوطنية وملائمتها مع الاتفاقيات الدولية. وكذلك إعداد وتطوير السياسات الوطنية

الخاصة بحماية وتعزيز حقوق الانسان. ان هذه الفعالية المهمة، التي انطلقت فيالثالث من الشهر الجاري ،

 تستجيب للقلق الشعبي العراقي حول حماية حقوق الانسان ، في ظل ما شهدته الساحة من خروقات لهذه الحقوق قبل وبعد تاسيس الدولة العراقية المعاصرة. وتفاقمت هذه الخروقات في العقود الاخيرة.

مشاركة