“الزمان” تستطّلع بلد السياحة المتجدد (1)

627

“الزمان” تستطّلع بلد السياحة المتجدد (1)

من لبنان مرة أخرى فزيارة مغارة جعيتا وخليج جونيه تستحق أكثر

بيروت – حمدي العطار

اذا كان السفر يوفر المتعة والمعرفة والتجديد للنشاط، فإن السفر الى لبنان له خصوصية اخرى، فإنت في اي وقت تشعر بالضيق والملل وتحتار الى اين تذهب فما عليك الا التوجه الى لبنان، بلد جميل بطبيعته ، ومناخه وناسه الطيبين، وفي بيروت يحتضن البحر المتوسط تلك المدينة التي ترتبط بالثقافة والحيوية السياحية! سهولة الاجراءات لزيارة لبنان الفيزا والجوازات واستلام الحقائب بإنسيابية! لبنان  يمكن ان تسافر اليها بجميع الاوضاع (منفردا، مع الاصدقاء، مع العائلة) فهي قادرة على استيعاب كل فئات السياحية وتوفير ما يحتاجون اليه! في هذه الرحلة ترافقني أبنتي وهي لأول مرة تزور لبنان، قلت مع نفسي سأكون مرشدا سياحيا لها! لكن الحظ يعاكسني فقد كان مقعدها في الطائرة من غير نافذة حتى اشرح لها عملية الاقلاع والهبوط بمطار رفيق الحريري وجمالية منظر البحر الازرق الذي يلتقي بزرقة السماء، (كوثر) الصبية اللبنانية والمرشدة السياحية للكروب لم تقصر اخذت ترحب بنا وتقول اهلا بكم  في بلدكم الثاني لبنان اشارت الى ملعب لكرة القدم وتقول مازحة قبل مدة خسر فيه منتخب العراق امام منتخب لبنان  و(فل) يعني (راح)! كما كانت تشير الى البلاج على ساحل بيروت لممارسة السباحة، بينما تنتشر الفنادق والمطاعم على طول الطريق مقابل الروشة (صخرة العشاق)

وانا اتمتع بإجواء لبنان تذكرت مقولة عجيبة للمفكر (محي الدين بن عربي) يقول”البلد الذي لا يؤنث لا يعول عليه” وحسب معرفتي  لبنان والعراق البلدان الوحيدان في العالم لا يمكن تأنيثهم ، فلا نستطيع الا ان نقول (هذا العراق ، وهذا لبنان) بينما كل بلد في العالم يونث! فهل هذه ميزة او مصيبة!

جليد ميت

اليوم برنامج الرحلة حافل ( مغارة جعيتا- متحف المشاهير- متحف الاياء البحرية والبرية- جولة في خليج جونيه) وأشياء أخرى،كنت متفاؤل جدا لولا:-المصعد كان عاطل ونحن في الطابق السابع! ونحمد الله انه لم يعطل ونحن نستخدمه ! كانت ابنتي انتهت لأنها لحظات لا تتحمل خنقة المصعد وهو يعمل فكيف وهو مضى عليه ساعة ولم يتم تصليحه!ذهبت ابنتي الى المطعم وانا خرجت اشتري (مناقيش) بالزعتر! في باب الفندق شاهدت (شرموطة) هكذا ينادون في لبنان على المرأة العاهرة، ملابسها تكشف اكثر مما تستر، وجه متعوب وعيون منتفخة! لا اعرف لماذا تذكرت بعض مقاطع قصيدة (البغي) للشاعر “نزار قباني” وجهها كطراء المقبرة/ حاجب بولغ في تخطيطه،وفم متسع ..متسع كتساعة التينة المعتصرة.شرموطة هي تعني (جلد ميت) ومع مرور الوقت أصبح يطلق على المرآة العاهرة لأنها تمتهن ممارسة الجنس بلا أحاسيس.

المصريون  يسمونها (الشرموط) ويطلقون على قطعة القماش للمسح وتنظيف الارض وسبب استخدامها على العاهرة لأنها مجرد أداة تستخدم وقيمتها ساقطة مثل الشرموط.لحد الان لم يصلح المصعد والباص على وصول مما اضطرنا ان نصعد الدرج ! تعبونه الاولاد الشرموطة.

الجولة الاولى

قبل ان ينطلق الباص بنا في اول جولة من برنامج رحلتنا الى المناطق السياحية في لبنان،حاولت التركيز على كل المناطق التي نمر بها ونحن نتوجه من بيروت الى جونيه ثاني اكبر المدن في بيروت بعد العاصمة، لفت نظري منظر الفواكه في محلات بيع الخضار في بيروت  صباحا ،طريقة عرضها الهندسي ولمعانها، تذكرت في البصرة كنت ارى اصحاب محلات الفواكه يلمعون بالتفاح اللبناني ويرتبونه لأغراء الزبون بالشراء! منظر قبيح لا يمكن تجاوزه(سينما في وسط بيروت محاطة بأجمل المباني والعمارات والمحلات الفخمة غير بعيد عنها تظهر الكنيسة والجامع المتجاورين ،هذه السينما قد احترقت بسبب الحرب الاهلية في لبنان منذ سبعينات القرن الماضي،وبقيت أنقاضها السوداء المهدمة شاخصة وكأنها لا تريد للبنانيين ان ينسوا الحرب وويلاتها!هذا ما يقوله لي احد السائقين في رحلة سابقة، ولكن بعد الاستقصاء والبحث أتضح ان هناك مشكلة حول عائدية هذه السينما التي تعد أقدم سينما في لبنان، وبذلك لم يبت في امر ملكيتها فلا المالك يقوم بتصليحها ولا الدولة يمكن ان تصلحها او تبني في محلها اي معلم او مبنى يقدر بملايين الدولارات من دون ان تتأكد من عائديتها للدولة!

مررنا بمنطقة الجمبيزة، هذه المنطقة او الشارع يبقى  يعمل حتى الفجر وهو خاص للشباب حيث الملاهي والحانات والديسكو الخ ، وبالذات هؤلاء يعملون في الليل وينامون في النهار!

كان لنا نظرة سريعة على شارع شارل الحلو رئيس جمهورية لبنان 1964 -1970  ونظرة اخرى على استوديو بيروت الذي يتم تصوير برنامج عرب ايدل وتجري فيه مسابقات ملكة جمال لبنان،، على يمين الشارع الرئيسي هناك منطقة برج حمود وهي منطقة للطائفة الارمنية،وهي احدى الطوائف 18 المتواجدة في لبنان،، على الرغم من ان سكان لبنان لا يتجاوز 4 ملايين الا ان عدد اللبنانيون في الخارج يبلغ 15 مليون نسمة، وهو مؤشر الى ان اللبناني انسان طموح لا يقتنع بالعيشة البسيطة فيبحث عن مصدر رزقه في القارات الخمس! كان السير في رحلتنا سريعا وانسيابية بسبب ان عطلة لبنان اوربية (السبت والاحد)

خليج جونيه

تعليمات وتحذيرات مشددة تم توجيهها لنا ونحن نتوجه الى خليج جونيه للتمتع بجولة بحرية بالزوارق، عليكم اصطحاب الجواز وتحضيره على الصفحة التي تشير الى تاريخ الوصول الى بيروت، اخلع النظارات الشمسية، ممنوع وبشدة التصوير على المرفأ، لابأس ان يكون التصوير بالزورق! التزمنا بكل التعليمات وركبنا الزورق فتجولنا بخليج جونيه الجميل بمياهه التي تشبه الفضة بلمعانها، وكانت زوارق التزلج تسحب المغامرين من الشباب والفتيات في هذا الخليج، الموج يحرك الزورق مما يخيف بعض النساء، التقاط الصور في البحر مع منظر المدينة جميل جدا! تكلفة الرحلة 10 $ للشخص الواحد

مغارة جعيتا

هذه المغارة التي صنفت سنة 2010  بإنها من عجائب الدنيا السبعة، لا بد من زيارتها في كل رحلة، جعيتا التي تعني (خرير المياه) تم اكتشافها سنة 1830 ?كانت المرشدة السياحية تتحدث عن كيفية اكتشاف هذه المغارة بهذه الشكل “كان رجل امريكي اسمه تومسون ومعه كلب يتجول بهذه المنطقة لغرض الصيد، ضاع كلبه وظل ينبح وصدى صوته كان غريبا، وهو السبب في العثور على هذه المغارة العجيبة،التي يمر بها نهر يصب في البحر المتوسط، وبذلك سمي النهر (بنهر الكلب) لكن ما املك من معلومات تختلف قليلا عن هذا الرأي، صحيح ان الرجل اسمه تومسون وهو امريكي لكن طريقة عثوره واكتشافه المغارة كان من خلال اطلاق رصاصة من بندقيه في فتحة المغارة فجاء الصدى واكتشف المغارة! عندها تناقشني المرشدة شيرين قائلة ولماذ سمي بنهر الكلب؟ قلت لها هذه قصة اخرى، فتوجد قرية لديها كلب كان ينبح يحذر اهالي القرية كلما اراد الجيش العثماني احتلالها بشكل مباغت، مما جعل العثمانيون يقتلون هذا الكلب من ثم احتلال القرية ورمي جثة الكلب بالنهر! وفي كل سنة حينما يكون جريان النهر سريعا يسمع الاهالي صوت  يشبه نباح الكلب فسميت القرية والنهر باسم الكلب (نهر الكلب)

يتبع

مشاركة