(الزمان) تستطلع أبرز معالم القاهرة السياحية (1) – حمدي العطار

612

(الزمان) تستطلع أبرز معالم القاهرة السياحية (1) – حمدي العطار

النيل شريان حياة مصر والإهرام  خالدة تعكس عظمة الفراعنة

القاهرة

نهر النيل وكورنيشه وعلى ضفتي النيل تكمن حياة الشعب المصري، ومن هذه المعطيات يقدس المصريون نهر النيل ويغضبون جدا على من يتلاعب بحقهم في مياه النيل، وترجع الوثائق التاريخية إلى وجود حضارة النيل لتعود إلى  3000عام قبل الحضارة الرومانية وللنيل مكانة خاصة في تقاليد الديانتين اليهودية والمسيحية فكان شاهدا على قصتي النبيين (يوسف وموسى) وكذلك المكان الأمن الذي لجأت اليه العائلة المقدسة هروبا من هيرودوس، وارى النيل دورا في تطور الحضارة المصرية لان فيه الكثير من الموارد الطبيعية، واعتمد النمو السكاني لدولة مصر بشكل اساسي على الازدهار الزراعي، والزراعة تعتمد على الري اكثر من اعتمادها على الامطار.

جولة ليلية

في كل مرة نزور مصر لابد من القيام بجولات في النيل، وقد بدأ برنامج رحلتنا بجولة ليلية بمركب كبير يشبه الفندق يطلق عليه (اودنيس) الجولة تتضمن فقرات غناء ورقص شرقي وشعبي ووجبة عشاء (بوفيه) بكلفة  35دولاراً للشخص الواحد، يقولون السعر بالدولار لان بالجــــــــــــنيه يبدو المبلغ اكبر(550) جنــــــــيه ويتم احتساب سعر السلعة بالعـــــــراقي يكون كل 10 آلاف عراقي يعـــــــــادل  60 جنيهاً مصرياً.

تمتعنا بمنظر النيل في الليل والهواء النقي وبالرقص المصري الشعبي ورقصت حفيدتي نمنم مع الراقصة المصرية كانت ليلة مصرية بامتياز.

اهرامات مصر

كان الفراعنة المصريون يعتقدون ان الضفة الشرقية لنهر النيل تمثل لهم الحياة اما الضفة الغربية للنيل فهي التي تهتم (بالموت) وفيها شيدوا قبورهم وكانت على شكل اهرام شامخة تدل على حبهم للبقاء وفكرتهم على الانبعاث من جديد بعد الموت واخذوا هذه القناعة من غياب (الشمس) وشروقها مرة أخرى، لذلك قام ثلاثة من الفراعنة وهم (خوفو. مفرع، منقر ع) ببناء ثلاثة اهرامات، ووضعوا فيها كل ما يملكون من ذهب وحاجات ثمينة ونقلوا اكثر من 2 مليون وثلاثمائة الف حجر، وزن الحجر 2.5 طن واختاروا منطقة الصعيد بمصر، هضبة الجيزة مكانا لاهراماتهم وتم النقل عن طريق نهر النيل حيث كان يمتد إلى الأهرام، استغرق البناء ما بين   20الي30 عاما واكبر الأهـــــــــرامات هو “خوفو” ويبلغ ارتفاعه 148م وأصبح بعد تساقط الأحجار  138م،في الأهرامات تجد اكــــــــــــبر تمثال 57*20 وهو تمثــــــــال ابو الهـول ويعني بلغة الفراعنة (الأسد) الجسد أسد والراس ملك خوفو الفرعون ويرمز إلى القوة والذكاء، لم يبعثوا الفراعنة بعد الممات لكن خلودهم والحديث عنهم وعن قبورهم امتد عبر التاريخ والسبـــب وجود الأهرامات.

على من يزور الاهر امات ان يشـــــــتري تذكرة20  جيـــــــنه   مبلغ زهيد ولكن من يرغب بركوب الحنتور او الحصان او الجمل فالسعر الرسمي350   جنيه للفرد اي بحدود20  الف دينار لكننا ركبنا الحنتـــــــــور وكذلك الجمال بمبلغ 200 جنيه وكانت متعة لا توصف.

مصنع العطور الطبيعي

كانت ايضا لنا زيارة إلى مطعم العطور الطبيعي واستمعنا إلى شرح مفيد عن زيوت الازهار والعطور التي تستخدم للعلاج فمنها ما يفيد المفاصل واخرى لتقوية الشعر وثالثة لتخفيض الكولوستول والسكر. ومنها ما يعالج المفاصل والانزيمات وأمراض المعدة وضيق التنفس. او ما يعطي طاقة إيجابية. وزيادة القدرة الجنسية. انا شخصيا اشتريت (زيت الخس) وهو يتم تناوله صباحا قبل الإفطار يخفض الدهون ونسبة السكر في الدم ، وتم التقاط صور مع الدكتورة المشرفة على العطور والزيوت الطبيعية.  سعر العلبة الصغيرة  35دولار. كما كان لنا زيارة إلى “مصنع القطن” ومنتــــــــجاته قطن 100٪ لم نشتر لارتفاع الأسعار.

يتبع

مشاركة