الزراعة: تصدير 60 ألف طن من التمور إلى مختلف دول العالم

724

 جامعة ديالى تنال براءة إختراع في زيادة أفراخ فروج اللحم

الزراعة: تصدير 60 ألف طن من التمور إلى مختلف دول العالم

بغداد – الزمان

ديالى ــ سلام الشمري

أعلنت وزارة الزراعة عن تصدير قرابة 60 الف طن من التمور الى مختلف دول العالم ومنها تركيا والهند ومصر وسوريا والأردن والإمارات فضلا عن وجبات أخرى تصدر للصين وبنكلاديش وغيرها.

وبينت الوزارة في بيان تلقته (الزمان) امس أن (طلبات التصدير بلغت 65 طلبا، حيث تم فسح المجال لهم للتصدير وفقا للتعليمات النافذة وحصولهم على كل المستمسكات الأصولية والأذن بالتصدير فضلا عن اجازات السلامة وبالتنسيق مع الدوائر الزراعية المتخصصة). وأشارت إلى ان (الغرض من إلسماح بالتصدير هو لدعم ميزانية الدولة وتوفير عائدات مالية غير البترول سيما بعد اضطراب السوق العالمي وانخفاض أسعار النفط الذي ألقى بظلاله على الاقتصاد وحركة السوق).

وأوضحت الوزارة أن (الهدف الآخر المتحقق من السماح بتصدير التمور هو تشجيع أصحاب البساتين وتوفير الجدوى الاقتصادية المناسبة لهم والعمل على عودتهم إلى بساتينهم التي هجرت سابقا فضلا عن إنشاء بساتين جديدة). لافتة إلى (انها مستمرة باستلام الطلبات وهي تعمل على إيجاد طرق تسويقية حديثة تعيد للتمور العراقية مكانتها في السوق العالمية). وتتواصل حملات التشجير في محافظة الانبار متزامنة مع نظيراتها من الحملات في بغداد وبقية المحافظات.

حيث شملت الحملات ومن خلال  مبادرة السيد الوزير تجهيز الشتول التي تضمنت إهداء الشتلات والتشجير مجانا دعما للبيئة العراقية وللحد من التصحر والتأثيرات السلبية للتغيرات المناخية وحماية المدن والمشاريع الاستراتيجية من العواصف الغبارية والترابية. وتم نصب منظومات الري بالتنقيط في الاقضية التابعة لمحافظة الأنبار والتي تضمنت القائم،الرمانه ،هيت،الخالدية، ونواحي البغدادي والحقلانية والحبانيه وجامعة الانبار

 مع الإشارة ان هذه الحملات ستستمر وبالشكل الذي يحقق  أهداف التنمية المستدامة  ضمن خطط الاتفاقيات الدولية لمكافحة التصحر والتغيرات المناخية التي أصبح العراق جزء” مهما للتعاون الدولي و مشتركا مع بقية الدول المنظمة لهذة الاتفاقيات.

وخلال السنوات الأخيرة أخذت وزارة الزراعة ومن خلال دائرة الغابات ومكافحة التصحر على عاتقها القيام بحملات تشجير واسعة وإعادة البنى التحتية للمشاريع المتضررة والعمل على اعادة نشر المساحات الخضراء فضلا عن توفير الظروف الملائمة لنمو النباتات الرعوية، كما تقوم الدائرة حاليا بحملة واسعة لمساندة الدوائر البلدية في بغداد والمحافظات لتشجير المرافق المختلفة للحد من التصحر وإيقاف زحف الرمال تجاه الأراضي الزراعية والسكنية لغرض مكافحة التصحر

واعلنت جامعة ديالى  ، عن نيل فريق بحثي براءة اختراع في زيادة افراخ فروج اللحم .

وقال مدير اعلام جامعة ديالى احمد عبد الستار  لــ ( الزمان ) امس ان  (فريق بحثي كلية الطب البيطري في جامعة ديالى نال براءة اختراع من الجهاز المركزي التقييس والسيطرة النوعية في وزارة التخطيط، عن استخدام حقن بيض التفقيس بحامض الخليك لزيادة الكفاءة الإنتاجية لأفراخ فروج اللحم ) .

واضاف عبد الستار، ان (هذه التقنية اظهرت حصول تفوق معنوي واضح في نسبة الافراخ الفاقسة وعدم حصول تشوهات ظاهرية على الافراخ ، فضلا عن انخفاض نسبة الهلاكات فيها) .

وأوضح عبد الستار ، أن  (براءة الاختراع اجرت عملية اقتران تقنية حقن البيض بتغذية محلول حامض الخليك لأجنة فروج اللحم خلال فترة الحضن، حسن من نسبة الفقس والصفات النوعية وصحة الافراخ الفاقسة والاداء الانتاجي لفروج اللحم ) .

حالات الوفاة

الى ذلك قال مدير اعلام صحة ديالى فارس العزاوي   لـ  (الزمان ) ،ان (تراكمية حالات الوفاة بسبب فيروس كورونا في ديالى بلغت حتى اليوم 228 حالة بعد مرور 7 اشهر على تسجيل اول حالة وفاة بسبب مضاعفات الفيروس) .

واضاف العزاوي ،ان ( 90 بالمئة من حالات الوفاة هي لكبار السن اغلبهم كان يعاني امراضاً مزمنة ووصل بعضهم وهم في حالة صعبة ومتأخرة جدا مؤكدا بان شهر تشرين الاول الجاري شهد انخفاضاً واضحاً في معدلات الوفاة قياسا بالأشهر الماضية مع ارتفاع ملحوظ في حالات الشفاء التي بلغ التراكمي لها اكثر من 10 الاف حالة حتى الان ) .

والى ناحية مندلي التابعة لقضاء بلدروز قال مدير الناحية مازن اكرم لــ (الزمان ) ،ان ( مدن شرق ديالى ومنها مندلي تتميز بتدفق سيول موسمية خلال هطول الامطار يصل متوسطها خلال الشتاء من 500 مليون م/ الى مليار م /3  وهي كمية كبيرة جدا لكن للأسف تهدر في الوديان والانهر دون اي استفادة لعدم وجود سدود قادرة على استيعابها ) .

واضاف اكرم ، ان (حصاد الامطار في مناطق شرق ديالى لو طبق فعليا ستتحول الى واحة خضراء وتؤمن اكتفاء كامل من المياه للإسالة وسقي الاراضي والبســــــاتين الزراعية وتفادي مواسم الشح والجفاف في الصيف).

وأشار  اكرم  ، إلى أن ( الاوضاع الراهنة تتطلب جهوداً في تطـــــــــبيق مـــــــضامين حصاد الامطار من خلال بناء ســــــــدود خاصة سد ترلســــــــاق الذي يمثل اولوية هـــــــامة وسينقل المناطق الى وضــــــع اخر) .

مشاركة