تجهيز 41 ألف طن من الأعلاف لمشاريع الثروة الحيوانية في بابل

281

مكافحة 516  دونماً من حفار أوراق الطماطة

تجهيز 41 ألف طن من الأعلاف لمشاريع الثروة الحيوانية في بابل

بغداد – فائز جواد

أعلنت مديرية زراعة بابل عن تجهيز أكثر من 41 ألف طن من الأعلاف لمشاريع الثروة الحيوانية والمربين في المحافـــــــــظة حتى الآن خـــــــلال الموسم الزراعي الحالي 2020.

وقال بيان تلقته (الزمان) امس ان الأعلاف التي تم تجهيزها شملت 27 الف طن من الذرة الصفراء لمشاريع الدواجن والاسماك، واكثر من 2000 طن من مادة الشعير العلفي لمربي الابقار والجاموس والاغنام، و 12 الف طن من كسبة فول الصويا لمربي الدواجن، في حين تم رفد مشاريع إنتاج بيض المائدة باكثر من 250 طن من مادة البريمكس وبأسعار مدعومة عن طريق معامل إنتاج الاعلاف ودائرة الثروة الحيوانية المتواجدة في المحافظة. ولازالت عملية تجهيز مشاريع الثروة الحيوانية الدواجن، الاسماك، والمجترات) بالاعلاف مستمرة حتى الآن، داعيا المربين المشمولين بالصرف إلى مراجعة معامل الذرة الصفراء المنتشرة في المحافظة لاستلام حصصهم المقررة، وتأتي هذه الخطوة لغرض تشجيع المربين ودعم قطاع الثروة الحيوانية وزيادة الإنتاجية بغية تحقيق الاكتفاء الذاتي في الأسواق المحلية.

وقامت مديرية الزراعة في محافظة كربلاء بإجراء المكافحة المجانية لأكثر من  516 دونما من حشرة حفار اوراق الطماطة)التوتا ابسلوتا ) من خلال حملتها المجانية في المحافظة لغرض دعم الفلاحين والمزارعين . وجاءت الحملة لمكافحة حشرة توتا ابسلوتا التي تصيب محاصيل العائلة الباذنجانية للموسم الزراعي الجاري باستخدام مبيدات وفرمونات ومصائد باستخدام ميقارب 45 كيلوغراما من مبيد افسكت ،اضافة الى استخدام تقنات المصائد الفرمونية الجاذبة والتي تعد من طرائق المكافـــــــحة الحديثة والصديقة للبيئة ، حيث تم نصب اكثر من 544 مصيدة اضافة الى 1045 من الفرمونات الجاذبة . وشملت الحملة حقول الطماطة في شعبة الصحراوية اذ تم مكافحة 298.75 دونم ومكافحة 25 دونما في شعبة زراعة الهندية و87.5 دونما في شعبة زراعة الخيرات و30 دونما في شعبة زراعة عون و50 دونما في شعبة زراعة المركز و25 في شعبة زراعة عين التمر .

خطة زراعية

وضمن البرنامج الارشادي التوعوي الساند للخـــــــطة الزراعية الشتوية لمحصول الحنطة 2019.2020 عقد المركز الارشادي في المثنى يقيم ندوة ارشادية حول زراعة محصول الحنطة في شعبة زراعة الغرق وبحضور عدد من الفلاحين والمزارعين . وجرى خلال الندوة التطرق الى ضرورة اختيار اصناف عالية الانتاج واهميتها في زراعة المحصول من اجل زيادة غلة الدونم والاسس السليمه في مكافحة الادغال العريضة والرفيعة الاوراق التي تصاحب المحصول وضرورة اختيار الوقت الانسب لاجراء المكافحة من حيث عمر النبات والادغال ودرجة حرارة الجو وسرعة الرياح وطبيعة التربة ونوع الماء المستخدم واستخدام النسب الموصى بها من المبيد اضافة الى ضرورة تعيير المرشة المستخدمة في المكافحة .

مشاركة