الزراعة تتابع حملة الحصاد والتسويق في نينوى

288

حملة لمكافحة حشرة عنكبوت الغبار على نخيل كربلاء

الزراعة تتابع حملة الحصاد والتسويق في نينوى

بغداد – الزمان

تابعت ملاكات وزارة الزراعة ومن خلال دائرة التخطيط والمتابعة عملية الحصاد والتسويق لمحصولي الحنطة والشعير للموسم الزراعي الحالي في المحافظة .

وقال بيان تلقته (الزمان) امس انه تم (الاطلاع على سير العمل الجاري لعملية الحصاد والتسويق للوقوف على المعوقات والمشاكل التي تواجه الفلاحين والمزارعين لضمان نجاح الخطة الزراعية وتحقيق الغلة الإنتاجية كماً ونوعاً . كما تمت زيارة شعبتي القيارة الأولى وحمام العليل الزراعيتين وساحات استلام المحصول المسوق).

مكافحة حشرة

وأعلنت مديرية زراعة كربلاء عن المباشرة بتنفيذ حملة مكافحة حشرة عنكبوت الغبار التي تصيب أشجار النـــــــخيل في بساتين المحافظة للموسم الزراعي الحالي 2019. واضاف البيان (ان الملاكات الفنية المختصة في المديرية وبالتعاون مع دائرة وقاية المزروعات باشرت بتنفيذ حملة المكافحة المجانية لحشرة عنكبوت الغبار على أشجار النخيل وباستخدام وتوزيع مبيد (ماتركسين بلاص) ومن منشأ عالي الجودة،إذ شملت حملة المكافحة شعب زراعة (الحسينية،وعون،والجدول الغربي،والخيرات،والهندية،والمركز،وعين التمر). داعيا أصحاب بساتين النخيل إلى مراقبة الأشجار للتأكد من عدم وجود الإصابة واتخاذ التدابير الوقائية اللازمة لغرض الحد من هذه الحشرة التي تسبب خسائر اقتصادية كبيرة لقطاع النخيل في المحافظة).

وأعلنت شركة ما بين النهرين العامة للبذور عن المباشرة بتجهيز حبوب الذرة الصفراء المستوردة المدعومة لمربي الدواجن والأسماك في المحافظات كافة استنادا إلى توجيهات وزير الزراعة صالح الحسني.

وقال بيان تلقته (الزمان) امس انه تمت المباشرة بتجهيز حبوب الذرة الصفراء المستوردة المدعومة عن طريق معامل إنتاج الذرة الصفراء المتواجدة في المحافظات كافة وبنفس سعر تجهيز الذرة المحلية البالغ 280 ألف دينار للطن الواحد وبنسبة تجهيز تبلغ 50 بالمئة للمحلية و(50%) للمستوردة.

داعيا المربين المشمولين بالصرف إلى مراجعة معامل الذرة الصفراء المنتشرة في المحافظات كافة بأسرع وقت ممكن لاستلام حصصهم المقررة،وتأتي هذه الخطوة لغرض تشجيع المربين ودعم قطاع الثروة الحيوانية في البلد.

عدد مراكز

واعلنت مديرية زراعة نينوى عن افتتاح عدد من المراكز لاستلام محصول الشعير في المحافظة. حيث سيكون استلام المحصول من قبل الشركة العراقية لانتاج البذور في اكثر من 20 موقعا موزع في عموم المحافظة ،اما شركة مابين النهرين فقامت بافتتاح 11 موقعا موزعة على الاقضية والنواحي وذلك لوصول المحصول الى مواقع الاستلام بكل سهولة وسلاسة وان افتتاح المواقع تسير وفق خطة منظمة ومسيرة لانجاح عملية التسويق بالمحافظة ،وكشف بيان تلقته (الزمان) امس عن الكميات المتوقعة لهذا المحصول واكد انها تبلغ حوالي  مليونا واربعمائة الف طن .وتواصل مديرية زراعة بغداد الرصافة عملية متابعة حصاد محصولي الحنطة والشـــعير للموسم الزراعي الحالي 2019 في المحافظة. اذ بلغ اجمالي ما تم حصاده وتسويقه خلال الشهر الماضي 18687 طنا لمحصول الحنطة من اجمالي مساحة 20406 دونمات،و1340 طنا لمحصول الشعير من اجمالي مساحة 2876 دونما.

حيث تم تشكيل لجنة مختصة من قسم الانتاج النباتي والشعب الزراعية المختلفة لغرض متابعة عمليات الحصاد والتنسيق والمتابعة مع السايلوات عند استلامها لمحصول الحنطة من اجل التأكد من سلامتها ومطابقتها للشروط اللازمة لعملية التخزين بطريقة سليمة،اذ بلغت الكميات المستلمة من محصول الحنطة الى سايلوات وزارة التجارة 17387 طنا،و1340 طنا.

واضاف البيان ان مديرية زراعة نينوى انتهت حملة المكافحة المجانية لحشرة السونة التي تصيب محصول الحنطة للموسم الزراعي الحالي 2019 في المحافظة.

حيث بلغت المساحة التي تم مكافحتها من حقول الحنطة 195041 دونما شملت شعب زراعة تلكيف،القوش،فايدة،وانة،الشيخان،وباستخدام وتوزيع مبيدات خاصة بالمكافحة ومن مناشىء رصينة وهي ديسيس،تريبون،سيبيكس،ميكا الفا،الفاسين وباستعمال اجهزة الرش المايكرونير والاكروتيك،اذ تم تشكيل فرق مختصة في المديرية والشعب الزراعية التابعة لها لغرض البحث والتحري عن الحشرة وتوزيع المبيدات بشكل مجاني على الفلاحين والمزارعين.

مشاركة