الزراعة العراقية تبحث إنجازات برنامج إكثار بذور الرتب العليا

708

منع إستيراد مقطعات الدجاج اللاحم  لدعم المنتج المحلي

الزراعة تبحث إنجازات برنامج إكثار بذور الرتب العليا

بغداد -الزمان

النجف – سعدون الجابري

بحثت وزارة الزراعة ومن خلال دائرة البحوث الزراعية أهم انجازات البرنامج الوطني لاكثار بذور الرتب العليا لمحصول الشعير من أجل زيادة الإنتاج والغلة الزراعية للمحاصيل الإستراتيجية ومنها الشعير.

وأوضحت الوزارة في بيان امس (أهمية اكثار وادامة رتب أصناف المحاصيل الحيوية ومنها محصول الشعير وزيادة إنتاجية ومساحة الدونم الواحد، حيث ترأس مدير عام دائرة البحوث الزراعية فراس مزاحم حسين اجتماعا بحثيا للوقوف على أهم الإنجازات المتحققة لبرنامج اكثار بذور الرتب العليا للمحصول، بحضور معاون مدير عام الدائرة ومدراء الأقسام والمختصين لبحث موضوع هذا المحصول وإمكانية زراعته في المناطق قليلة الأمطار وفي الأرضي المستصلحة حديثاً كونه يتحمل ملوحة التربة خلال فترة نموه بغية ضمان الحصول على إنتاجية عالية وذات نقاوة فيزيائية وراثية ومساحة المحصول، مبينة أن هدف البرنامج الوطني هو اكثار وادامة رتب أصناف الشعير المعتمدة في دائرة البحوث الزراعية ومنــــها آباء 99 آباء 265 بحوث 244  ريحان.

وأستنادا للصلاحيات المخولة لوزير الزراعة بمنع وفتح الاستيراد في ضوء وفرة وشحة المنتج الزراعي المحلي  ووفقا لما جاء في  كتاب مجلس الوزراء / لجنة الشؤون الاقتصادية والذي نص على منع دخول السلع المشمولة بالمنع وفق الروزنامة الزراعية، حصلت الموافقة على منع استيراد  مقطعات الدجاج اللاحم ومن جمبع المنافذ الحدودية ابتداء 20 كانون الثاني. وقال الناطق الرسمي للوزارة حميد النايف أن (عملية المنع جاءت لاجل دعم المنتج المحلي من الدجاج اللاحم)، موضحاً أن (القرار منح 40 يوماً للمستوردين  الحاصلين  على موافقة  مسبقة  والذين قاموا بأدخال جزءأ من الارساليات المستوردة  وذلك لمنحهم الوقت الكافي  لاستكمال ما تبقى منها ، مؤكدا على حرية تداول مقطعات الدجاج  في الاسواق المحلية  والمقترنة بأجازات استيراد رسمية طوال فترة الامهال ولحين تأريخ المنع التام في 1 اذار المقبل).

 مبيناً أن (سياسة الوزارة هي حماية المنتج المحلي من جانب وحماية المستهلك من جانب اخر  ومن  خلال  تطبيق الروزنامة الزراعية). مهيباً (بجميع المنافذ الحدودية وقيادة العمليات والامن الوطني و دائرة مكافحة الجريمة المنظمة والكمارك  بالالتزام بتنفيذ هذا القرار دعما لحماية المنتج المحلي).

ودعا النائب الأول لمحافظ النجف هاشم الكرعاوي  المؤسسات الحكومية وغير الحكومية ، الى التعاون مع معمل الالبسة الرجالية في المحافظة، كونه يتميز بأنتاج جيد وذو جودة عالية وأسعار مناسبة، فضلاً عن احتوائه مئات من الموظفين والموظفات .

من جانبها ثمنت إدارة المعمل دور الحكومة المحلية في النجف، على دعمها للمنتوج الوطني المحلي ومساندتها لموظفي دوائر الدولة . جاء ذلك خلال استقبال الكرعاوي المعمل ظهر أمس الإثنين. وأعلنـت شركة الزوراء العامة إحدى شركات وزارة الصناعة والمعادن عن استمرارها بتزويد المُستشفيات الحكومية والخاصة في بغداد والمُحافظات بغاز وسائل الأوكسجين الطبي مُنذ بدء أزمة وباء كورونا وبشكل يومـي .

تجهيز المستشفيات

وقـال مدير عام الشركة هـادي علـي طـه في بيان تلقته (الزمان) امس ان (ملاكات موقـع المنصـور التابع للشركة قامت خِلال شهر كانون الثانــــي الماضي بتجهيز المستشفيات والشركات بالكميات المطلوبة من الأوكسجين الطبي والبالغة  35000 لتر من سائل الأوكسجين بنقاوة  6.99 بالمئة توزعت بواقع 5000 لتر الى مســــــــــــــتشفى الأمامين الكاظمين و 16000 لتر الى شركة المُعدات الهندسية إضافة إلى 5000 لتر لمستشفى المسيب العام و9000 لشركة أرض الخير)، مُضيفاً أن (الموقع جهز أيضاً القطاع الخاص بـ  95 أسطوانة غاز الهيدروجين و52 أسطوانة غاز الأوكسجين الى مصافي الوسط)، مؤكداً (حرص الشركة على مواصلة الإنتاج لمادة الأوكسجين وإيصالها إلى الجهات المُستفيدة بالتوقيتات المُحددة مع مُراعاة الجودة والمواصفات ضمن ضوابط الصحة العالمية والسعي لزيادة الإنتاج لتلبية طلبات التجهيز بشكل كامل وفـوري) .

وأعلـن مدير موقـع التحـدي التابع الى شركـة الـزوراء العامـة إحدى شركات وزارة الصناعة والمعادن علـي حسيـن زويـد عن إمكانيات مصنـع الفلاتـر الذي يختص بتصنيع وإنتاج فلاتر الهواء بنوعيها الأسطواني والمخروطي التي تُستخدم في محطات الكهرباء الغازية، كاشفاً عن مُنتجات المصنع الجديدة من فلاتر الماء وفلاتر الوقـود .وأكـد في تصريح خاص للمكتب الإعلامي في الوزارة تلقته (الزمان) امس ان (مصنـع الفلاتـر يحتوي على خطوط حديثة تعمل بتقنية ألمانية لتصنيع وإنتاج فلاتر الهواء بأيادي عراقية خالصة وبنسبة تصنيع 100 بالمئة وبالمواصفات المطلوبة من الجهة المُستفيدة)، موضحاً أنه (نتيجة للطلب المُتزايد على الفلاتر فقد ارتأت الشركة والموقع إبرام عقد مُشاركة مع إحدى شركات القطاع الخاص المدعومة من شركة أكسـز التركيـة المُتخصصة لزيادة الطاقة الإنتاجية للمصنع الى أكثر من 250 ألف سيت فلاتر أسطوانية ومخروطية سنوياً وإنتاج أنواع أخرى من الفلاتر كفلاتر الماء والوقـود) . وأشـار الى ان للموقع عدة عقود من بينها تجهيز شركة مصافي الوسط وشركة الأسمدة الجنوبية بكميات من فلاتر الهواء بحدود 360 سيت لكلا الجهتين إضافة إلى تجهيز شركة مصافي الوسط بحدود 72 ألف فلتر ماء)، لافتاً الى ان (الشركة والموقع بصدد دراسة إمكانية طرح فلاتر الماء الى السوق المحلي)، مؤكداً ان (فلاتر الهواء مُنافسة لمثيلاتها المُستوردة بالنوعية والسعر ، مُبدياً في نفس الوقت الاستعداد لتصنيع وإنتاج الفلاتر بأنواعها وحسب الاحتياج والطلـب).

مشاركة