الزراعة تؤكد إستمرار منع إستيراد محصول الشجر لوفرته محلياً

277

ندوة توعوية حول مخاطر الإصابة بمرض الأيدز

الزراعة تؤكد إستمرار منع إستيراد محصول الشجر لوفرته محلياً

بغداد – الزمان

أعلنت وزارة الزراعة عن استمرار منع استيراد محصول الشجر للموسم الحالي من كافة المنافذ الحدودية وذلك في ضوء وفرة المنتج المحلي في الأسواق وطبقا للروزنامة الزراعية وحماية المنتج المحلي.

وقال بيان تلقته (الزمان) امس انه (استنادا إلى كتاب مجلس الوزراء لجنة الشؤون الاقتصادية المتضمن تخويل السيد وزير الزراعة صلاحية فتح ومنع الاستيراد في ضوء وفرة وشح المنتج المحلي، وبالنظر الى بداية انتاج محصول الشجر للموسم الحالي تؤكد وزارة الزراعة على استمرار منع استيراد محصول الشجر من كافة المنافذ الحدودية نتيجة عدم حدوث أي شحة في السوق او ارتفاع في اسعاره حيث تم منع استيراده منذ 22 نيسان الماضي وحتى هذا الموسم).

واضاف البيان ان (وزارة الزراعة قد منعت في وقت سابق استيراد 17 محصولا زراعيا بالإضافة الى الدجاج والبيض والأسماك لوفرتها في الاسواق المحلية ودعما للفلاحين والمربين للنهوض بالاقتصاد الوطني).

ونظمت دائرة البيطرة ندوة توعوية حول الاصابة بمرض الايدز بالتعاون مع وزارة الصحة والبيئة بحضور مستشار الوزارة لنشاط الثروة الحيوانية حسين علي سعود وعدد من منتسبي الوزارة والمختصين في الجانب الصحي.

وجرى خلال الندوة القاء محاضرتين حول الموضوع القاها كل من محمد كاظم وبلقيس حسين من مركز الايدز تناولت فيها نبذة تعريفية حول مرض فقدان العوز المناعي البشري الايدز،وتاريخ انتقال المرض الى العراق، وطرق العدوى بالمرض وكيفية انتقاله الى الانسان باعتباره يصنف من مجموعة الفايروسات الخطيرة، ومراحل العدوى واعراضها واماكن تواجده في جسم الانسان، وكيفية الوقاية والتعقيم والتعامل مع الشخص المصاب بالايدز، واهمية الحد من انتقاله اثناء الحمل والولادة، والمجاميع المشمولة بالفحص الرسمي بالفايروس.

حيث أكد سعود على اهمية زيادة الوعي الصحي والمجتمعي حول مخاطر الاصابة بمرض الايدز واجراء الفحوصات الطبية اللازمة لتجنب انتقال المرض بين الاشخاص.

ونظمت دائرة التخطيط والمتابعة قسم الدراسات والسياسات العامة في وزارة الزراعة بالتعاون مع دائرة العلاقات والاعلام بوزارة الداخلية، ندوة تثقيفية تعريفية حول ظاهرة العنف والتحرش وانتشار الاشاعات.

وقال بيان تلقته (الزمان) امس ان (الندوة تناولت طرق انتقال الشائعات واسباب التحرش في المجتمع وابرز الحلول والمعالجات لهذه الظواهر والتي تعتبر اساسيات في المجتمع العراقي ، كما عزت الندوة اسباب التحرش في المجتمع الى قلة الوعي وتدني المستوى العلمي والجهل والبيئة التي يعيش فيها الفرد واصدقاء السوء وضعف الواعز الديني وعدم التمسك بالقيم والاخلاق اضافة الى التفكك الاسري لبعض العوائل وسوء استخدام مواقع التواصل الاجتماعي).

واضاف البيان ان الندوة (اوضحت ابرز الحلول والمعالجات والتي تضمنت التنسيق مع خطباء الجوامع والحسينيات والمنابر لتوعية الناس والتنسيق مع المدارس والمعاهد والكليات ووزارات الدولة حول برامج توعية فئة الشباب  وتوجيه وزارة الداخلية بتنفيذ القانون لتطبيق المواد القانونية حول جريمة التحرش والتنسيق مع وسائل الاعلام بتنفيذ برامج التوعية والتنسيق مع منظمات المجتمع المدني التي تتبنى حملات التوعية).

وألتقى مستشار وزارة الزراعة لنشاط الثروة الحيوانية / نائب رئيس اللجنة الوطنية للأمن الغذائي حسين علي سعود مع ممثل منظمة الفاو للأمم المتحدة في العراق صلاح الحاج حسن لبحث وأعداد المسودة الإستراتيجية للأمن الغذائي، بحضور مدير عام دائرة التخطيط والمتابعة الدكتور حسين الموسوي ومنسق الوزارة مع المنظمة هادي هاشم ومنسق اللجنة الوطنية ألهام جواد .

وناقش سعود خلال الاجتماع التمهيدي مع وفد المنظمة كيفية إعداد المسودة الإستراتيجية من قبل اللجنة الوطنية للأمن الغذائي برئاسة وزير الزراعة وعضوية عدد من الوزارات، فيما تم بحث خطط العمل التنفيذية لمحاور إستراتيجية الأمن الغذائي ووضع الخطط ومتابعة تنفيذها وتقييمها مما يتطلب تشكيل وحدة تتولى عملية الخطة الإستراتيجية ومتابعتها.

 واضاف البيان (إن المسودة الإستراتيجية للأمن الغذائي التي تم اعدادها من قــــــــبل اللجنة الوطنية التي يرأسها السيد وزير الزراعة ونائب الرئيس مستــــــــشار الوزارة لنشاط الثروة الحيوانية ستعرض على الأمانة العامة لمجلس الوزراء الموقر لغرض اعتمادها).

مشاركة