الرياض تعلن مقتل اثنين بعد اعتقال رجل دين معارض

306

الرياض تعلن مقتل اثنين بعد اعتقال رجل دين معارض
السعودية والبحرين تتفقان على خطة أمنية ضد الإرهاب
الرياض ــ الزمان
دبي ــ رويترز
شدد وزيرا الداخلية السعودي احمد بن عبد العزيز ونظيره البحريني راشد بن عبدالله آل خليفة خلال لقائهما في جدة مساء الاحد على اهمية التنسيق بين الاجهزة الامنية في البلدين في مكافحة الارهاب. من جانبها قالت المملكة العربية السعودية امسإن رجلين قتلا بعد احتجاجات في منطقة يسكنها شيعة في المنطقة الشرقية بالمملكة في أعقاب اعتقال رجل دين شيعي بارز. وتشهد منطقة القطيف التي تسكنها أغلبية شيعية بالمنطقة الشرقية مظاهرات متقطعة بزعم التمييز ضد الشيعة.
وقال بيان من متحدث باسم وزارة الداخلية إن القتيلين سقطا بعد احتجاج في بلدة العوامية بسبب اعتقال الشيخ نمر باقر النمر لكنه قال إنه لم تحدث اشتباكات بين المحتجين والشرطة.
وأضاف اللواء منصور التركي في تعليق أرسل إلى رويترز باللغة الانجليزية أبلغ مركز طبي مجاور السلطات الأمنية لدى وصول أربعة أفراد أحضرهم أقاربهم .
وأضاف اثنان منهم كانا لقيا حتفيهما.. الاثنان الآخران أصيبا بجروح طفيفة. أجرت السلطات المعنية تحقيقات في الحادث . وتحدث نشطاء ومواقع شيعية على الانترنت عن مقتل اثنين على الأقل خلال الاحتجاجات. وقال موقع راصد إن الرجلين هما أكبر الشاخوري ومحمد الفلفل. وقال بيان وزارة الداخلية عقب الاعتقال… تجمع عدد محدود من الناس في بلدة العوامية… ترددت أصداء طلقات في مناطق مختلفة بالبلدة. لكن لم تحدث مواجهة أمنية على الإطلاق . وقالت وزارة الداخلية أمس إن النمر أصيب في حادث بينما كانت قوات الأمن تلاحق سيارته مضيفة أنه متهم بإثارة الفتنة . ونشر نشطاء من المنطقة الشرقية حيث يعيش أغلب الشيعة السعوديين صورا على الانترنت لرجل ذي لحية بيضاء قالوا إنه الشيخ النمر داخل سيارته. وكانت تغطيه ما يبدو انها ملاءة بيضاء بها بقع من الدماء.
ويقول الشيعة إنهم يجدون صعوبة بالغة في الحصول على وظائف حكومية أو أماكن في الجامعات وإن أحياءهم تعاني من ضعف الاستثمارات وإن دور عبادتهم كثيرا ما تغلق. وتنفي الحكومة اتهامات التمييز.
وذكرت وكالة الانباء السعودية ان المباحثات تطرقت الى اهمية وضرورة التعاون في مجال مكافحة الارهاب والتنسيق والتصدي للجرائم الالكترونية، كما اتفقا على اهمية وضرورة تطوير التعاون والتنسيق والاتصال بين الاجهزة المعنية بالبلدين .
واضافت ان الجانبين بحثا آخر المستجدات في قضية كشف الاوكار الارهابية في البحرين مؤخرا، واكدا ان مثل هذه الجرائم لن تزيد الا اصرارا وعزيمة في التصدي لكل ما يمس امن الوطن وتعقب العناصر الإرهابية والقبض عليهم وتقديمهم للعدالة .
وتشهد مملكة البحرين الصغيرة التي تحكمها سلالة آل خليفة من العرب السنة منذ اكثر من 250 عاما تظاهرات ينظمها الشيعة الذين يشكلون غالبية السكان ويطالبون بملكية دستورية. وتواصلت هذه الاحتجاجات رغم حملة القمع في اذار 2011 لشهر من التظاهرات.
وتؤيد البحرين بقوة دعوة الملك عبد الله بن عبد العزيز مجلس التعاون الخليجي للانتقال من مرحلة التعاون الى الاتحاد.
وقررت دول الخليج في 11 آيار في الرياض مواصلة درس مشروع اتحاد يضم في مرحلة اولى السعودية والبحرين.
من جهته، اكد وزير الداخلية السعودي ان امن البحرين هو امن السعودية، مشددا على تعزيز قنوات الاتصال والتنسيق المباشر بين البلدين .
ونقلت الوكالة عن آل خليفة قوله ان التواجد الامني في هذه الفترة هدفه بث الامن والطمأنينة لدى جميع المواطنين والمقيمين وان اي تصرف مخالف سيتم مواجهته بالنظام والقانون .
يشار الى ان السعودية ارسلت جنودا ضمن قوة درع الجزيرة الى البحرين في خضم اضطرابات ربيع 2011 للمساعدة في حماية المنشآت الحيوية.
/7/2012 Issue 4247 – Date 10 Azzaman International Newspape
جريدة الزمان الدولية العدد 4247 التاريخ 10»7»2012
AZP02