الرئيس المصري يلتقي عباس ومشعل ويوعز بتخفيف الحصار عن غزة


الرئيس المصري يلتقي عباس ومشعل ويوعز بتخفيف الحصار عن غزة
أربعة قتلى في هجوم على سياح إسرائيليين ببلغاريا
القاهرة ــ مصطفى عمارة صوفيا ــ غزة ــ الزمان
قتل أربعة اشخاص على الاقل واصيب اكثر من 20 آخرين بجروح في هجوم على سياح اسرائيليين في مطار بورغاس البلغاري على البحر الاسود كما اعلنت وزارة الداخلية البلغارية. وكان الضحايا على متن حافلة كانت تنقلهم في مطار بورغاس. من جانبه اعتبر رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو امس بان كل مؤشرات الهجوم تشير الى ايران بحسب بيان صادر عن مكتبه. وقال البيان كل المؤشرات تدل على ايران ، اثر الهجوم الذي اوقع ثلاثة قتلى بحسب المسؤولين البلغاريين. واكد ان اسرائيل سترد بحزم على الارهاب الايراني .
على صعيد آخر بحث الرئيس المصري محمد مرسي ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، في القاهرة امس، تطورات القضية الفلسطينية.
وقال التليفزيون المصري ان مرسي أجرى مباحثات مع عباس ظهر امس بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة، تناولت العلاقات المصرية ــ الفلسطينية، والمصالحة الفلسطينية.
وأضاف أن المباحثات تناولت أيضا عملية السلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين، وجهود اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.
وحضر المباحثات مدير جهاز الاستخبارات العامة المصري اللواء مراد موافي، وسفير فلسطين لدى القاهرة ومندوبها الدائم بجامعة الدول العربية بركات الفرا والوفد المرافق لعباس.
وكان عباس وصل الى القاهرة مساء أمس الثلاثاء، في زيارة لمصر تستغرق يومين. فيما يلتقي مرسي اليوم الخميس رئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل الذي وصل القاهرة امس ووفدا من الحركة لاول مرة في تاريخها.
من جانبه بحث مدير جهاز الاستخبارات العامة المصرية اللواء مراد موافي مع مشعل، في القاهرة امس، الأوضاع على الساحة الفلسطينية. وقال مصدر مصري مطلع ان موافي ومشعل، ناقشا مجمل الأوضاع على الساحة الفلسطينية وبخاصة في قطاع غزة، الى جانب استئناف جهود المصالحة الفلسطينية التي تُبذل برعاية مصرية. وأضاف ان اللقاء تطرق الى الأوضاع على الساحتين الاقليمية والدولية وانعكاساتها على القضية الفلسطينية. في سياق متصل، جدد وكيل وزارة الداخلية في الحكومة الفلسطينية المقالة كامل أبو ماضي مطالبة القيادة المصرية بفتح معبر رفح البري بشكل دائم وعلى مدار 24 ساعة لتعزيز صمود الفلسطينيين، بحسب قوله. فيما قال السفير المصري لدى السلطة الفلسطينية ياسر عثمان، أن بلاده قررت ارسال تسعى الى تخفيف الحصار عن قطاع غزة، موضحاً أن الرئيس المصريأرسل تعليمات واضحة بهذا الخصوص الى حكومة الجنزوري والمخابرات العامة بالعمل بكل الامكانات لتخفيف الحصار عن القطاع. أكد مسؤولون اسرائيليون امس انه تم استهداف اسرائيليين في هجوم على حافلة تقل سياحا في مطار بورغاس في بلغاريا اوقع بحسب مصادر وزارية بلغارية ثلاثة قتلى.
وقالت ايلانا ستاين نائبة المتحدث باسم وزارة الخارجية الاسرائيلية كل ما نعرفه بانه في حوالي الساعة الخامسة بعد الظهر هبطت طائرة في بورغاس وصعد المسافرون الى حافلة وبعدها وقع انفجار لا نعرف مصدره .
واضافت ما نعرفه هو ان هناك ضحايا ومن المحتمل ان يكون هناك قتلى ونعلم بان بعضهم كان اسرائيليا ولكننا لا نعلم ان كانوا كلهم كذلك .
واكد اوفير جندلمان وهو متحدث باسم رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الحادثة.
وقال جندلمان يبدو انه كان هناك اعتداء على حافلة تقل مواطنين اسرائيليين في مطار بورغاس في بلغاريا. تم اطلاق النيران على الحافلة والقاء عبوة ناسفة .
واضاف عدد المصابين غير معلوم .
/7/2012 Issue 4255 – Date 19 Azzaman International Newspape
جريدة الزمان الدولية العدد 4255 التاريخ 19»7»2012
AZP01