الرئيس الأمريكي: نجاح وتقدم الإقتصاد منذ توليت المنصب

1106

 

 

 

 

الرئيس الأمريكي: نجاح وتقدم الإقتصاد منذ توليت المنصب

 نائب إيراني يخصص 3 ملايين دولار لمن يقتل ترامب

طهران  – رزاق نامقي

قالت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية إن نائبا إيرانيا أعلن عن مكافأة قدرها ثلاثة ملايين دولار لمن يقتل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.ونسبت الوكالة شبه الرسمية للنائب أحمد حمزة قوله (بالنيابة عن شعب إقليم كرمان، سندفع مكافأة ثلاثة ملايين دولار نقدا لمن يقتل ترامب). ولم يوضح حمزة ما إذا كان القرار صادرا عن رجال الدين الذين يتولون الحكم في إيران لتهديد ترامب.وكرمان مسقط رأس قاسم سليماني قائد فيلق القدس الذي قُتل في ضربة بطائرة أمريكية مسيرة بالعراق في الثالث من كانون الثاني.

ونقلت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية عن نائب إيراني قوله للبرلمان امس الثلاثاء إن إيران كانت ستصبح محصنة أمام التهديدات لو كانت تملك أسلحة نووية مضيفا أنه يتعين عليها صنع صواريخ برؤوس حربية غير تقليدية. ونسبت الوكالة شبه الرسمية إلى النائب قوله (لو كانت لدينا أسلحة نووية اليوم، لكنا محصنين من التهديدات. علينا أن ندرج إنتاج صواريخ بعيدة المدى قادرة على حمل رؤوس حربية غير تقليدية على جدول أعمالنا. هذا حقنا الطبيعي). ويتهم الغرب طهران منذ وقت طويل بالسعي لتطوير أسلحة نووية لكن رجال الدين الذين يتولون الحكم في البلاد ينفون ذلك باستمرار قائلين إن أغراض البرنامج النووي الإيراني سلمية بحتة.

وتحدث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خلال كلمة القاها في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس بسويسرا امس عن نجاح وتقدم إقتصاد أمريكا منذ توليه منصبه.واشاد ترامب 2020 بالمرحلة الأولى من اتفاق التجارة مع الصين، ورأى  أن علاقة واشنطن مع الصين في الوقت الحالي (ربما الأفضل مما كانت عليه في أي وقت سابق).كما تحدث ترامب عن اتفاق التجارة الجديد للولايات المتحدة مع اليابان، وعلاقاتها التجارية المعاد التفاوض عليها مع كوريا الجنوبية، وقال إن (الولايات المتحدة تتطلع إلى التفاوض على اتفاق تجاري بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي) .واكد ترامب في كلمته امس أن (أعلى واجب على الأمة هو مواطنيها)، وأضاف(نحن نبني اقتصادًا يناسب الجميع وقد عملنا على جعل رعاية الأطفال أقل تكلفة بكثير، وقمنا بتقليل قوائم انتظار رعاية الأطفال لدعم الآباء العاملين). واشار الى (نجاح وتقدم إقتصاد أمريكا منذ توليه منصبه).كما تحدث أيضاً، عن (الإزدهار والتقدم الاقتصادي في أمريكا أثناء إدارته).وكان البيت الأبيض قد كشف عن عزم ترامب عقد سلسلة من الاجتماعات مع عدد من زعماء العالم أثناء حضوره المنتدى).وأضاف في بيان أن (من بين من سيلتقيهم ترامب الرئيس العراقي برهم صالح ورئيس الوزراء الباكستاني عمران خان ورئيسة المجلس الاتحادي السويسري سيمونيتا سوماروجا ورئيس إقليم كردستان العراق نيجيرفان البرزاني).ويلتقي ترامب خلال المنتدى ايضا أنه يعتزم أيضا لقاء رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين كما يعتزم لقاء مؤسس المنتدى الاقتصادي العالمي كلاوس شواب. ومن المقرر بقاء ترامب مدة يومين في دافوس.وكان ترامب قد اغل حضور المنتدى العام الماضي، وتأتي مشاركة ترامب  هذه السنة بالتزامن مع بدء مساءلتهانطلق المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس السويسرية 21 كانون  الثاني الجاري ويستـمر حتى 24  من الشهر ذاته، حيث تحول المنتدى الذي يعود تاريخــــــه إلى 1970 إلى حدث يجمع زعماء العالم ورؤساء الشركات الكبرى وخبراء الاقتصاد سنوياًويشارك رئيس إقليم كوردستان، نيجيرفان البارزاني، بدعوة رسمية في منتدى دافوس الاقتصادي العالمي والذي يصادف الذكرى الخمسين لتأسيس المنتدى .واستقبل مؤسس المنتدى الاقتصادي العالمي كلاوس شواب  القادة السياسيين وقادة الأعمال في اجتماع هذا العام في دافوس.وقال شواب أمام الحضور في الجلسة الافتتاحية “لا نريد مواجهة التفكك السياسي والاقتصادي المستمر).

وأضاف (لا نريد الوصول إلى نقطة تحول لا رجعة فيها عن تغير المناخ، ولا نريد أن نترك الأجيال القادمة .(وأضاف إن المنتدى سيكون (متجرًا للمهام وليس متجرًا للحديث)، بهدف تحقيق تقدم ملموس بحلول نهاية الأسبوع بشأن قضايا مثل تغير المناخ والاستثمار الأخضر بإمكان كل واحد منا أن يساعد في خلق عالم أفضل حيث نحن قادة الأعمال أو قادة الحكومات أو قادة المنظمات غير الحكومية، أو العلماء أو الشباب، لايمكننا خلق عالم أفضل فقط، يجب أن نخلق عالماً أفضل).

(تفاصيل ص4)

مشاركة