الذكرى الرابعة لرحيل بحر العلوم وإعلان نتائج جائزة الإبداع

965

الذكرى الرابعة لرحيل بحر العلوم وإعلان نتائج جائزة الإبداع

النجف  – الزمان

تزامنا مع الذكرى الرابعة  لرحيل العلامة محمد بحر العلوم انطلقت فعاليات اعلان اسماء البحوث الفائزة في جائزة بحر العلوم للإبداع العلمي بدورتها الثالثة في السابع والعشرين من نيسان الجاري بحضور شخصيات دينية وعلمية واكاديمية من مختلف الاطياف، وقد القى الشيخ علي النجفي نجل المرجع الديني بشير النجفي الكلمة الافتتاحية للحفل، تلاه رئيس كتلة البناء البرلمانية هادي العامري ذاكرا ان (الفقيد الراحل ترك صرحا علميا راقيا ولَبْنات اساسية لبرامج تعليمية وثقافية مهمة تجسدت بمعهد العلمين للدراسات العليا والبرنامج السنوي المهم لجائزة بحر العلوم للإبداع) وقد القى رئيس جامعة الكوفة محسن الظالمي كلمة بالمناسبة مشيدا بجهود المؤسسة في دعمها للحركة العلمية و الثقافية  وقد شكر  الوزير والنائب السابق ابراهيم بحرالعلوم باسمه وباسم المؤسسة كل الباحثين الذين شاركوا في البرنامج العلمي والضيوف الحاضرين متمنيا لهم التوفيق  وقد تخلل الحفل قصيدة شعرية لثامر العساف استذكر فيها الفقيد.

يذكر ان جائزة بحر العلوم للإبداع برنامج سنوي تتنافس فيه اطاريح الدكتوراه في اختصاصات ثلاثة تُنتخب سنويا على وفق الحاجة ، وقد كانت الجائزة في هذا العام كالتالي :

الفائزون بالمركز الأول

 العلوم الطبية: فاز بالمركز الأول ماجد صخي جابر/ الجامعة التكنولوجية / قسم العلوم التطبيقية. عنوان البحث (جسيمات الحديد النانوية ودورها في السيطرة على سرطان الثدي بطريقة الموت المبرمج للخلايا).

 العلوم الزراعية: فاز بالمركز الأول فؤاد عبد الرزاق عبد الحسين / جامعة المثنى / كلية الزراعة. عنوان البحث (إنتاج سلالات معدلة وراثياً من الرز العراقي (صنف عنبر-33) لتحمل الإجهاد الملحي باستخدام تقنية كريسبر ك اس 9

 العلوم الاقتصادية والإدارية (تخصص التنمية) مع التقدير والامتنان للبحوث المشاركة ومتانتها الا انها لم تستوف شروط منح الجائزة الأولى للإبداع وبخاصة ما يتصل منها بالبعد التطبيقي وإمكانية الاستفادة في دعم عملية التنمية المستدامة.

الفائزون بالمركز الثاني

 العلوم الطبية: فاز مناصفة بحثان منفصلان:

 حوراء ناطق كبروت / كلية الشيخ الطوسي الجامعة / التحليلات المرضية. عنوان البحث (تشخيص التسلسلات الوراثية الجديدة في انواع البكتريا)

 علي إبراهيم رحيم – جامعة النهرين (كلية الطب) عنوان البحث (العوامل المؤثرة على نسب الحمل في عمليات تجميد وإذابة الأجنة البشرية بأستخدام التزجج في أول مجموعة من الأزواج العراقيين الذين خضعوا لهذه العملية)

 العلوم الزراعية: فاز بالمركز الثاني بحث شارك فيه كل من زهراء جعفر محمد الموسوي ودريد كامل عباس الطائي -جامعة القاسم الخضراء – كلية الزراعة. عنوان البحث (تأثير نوعية مياه الري والأسمدة التقليدية والنانوية وحامض السالسيلك على محتوى أوراق الجرجير من المواد الطبية الفعالة)

 العلوم الاقتصادية والإدارية (تخصص التنمية) فاز خالد علي عطية الكربولي –ممثلية وزارة التربية –أربيل. عنوان البحث (َتقديم القُروض لمُوظَّفي الدَولة بِدون فوائد بالاعتماد على إلغاء العلاوات والتَرفيعات لِلمُوظَّفين المُقترضين).

مشاركة