الدوريات الأوربية: قمة مثيرة تجمع بايرن مع شالكه تشيلسي يدافع عن الصدارة وبرشلونة تضيّف غرناطة

 

{ مدن – وكالات: يسعى ريال مدريد حامل اللقب إلى الاستمرار في صحوته عندما يتوجه إلى ملعب جاره رايو فايكانو ضمن منافسات الأسبوع الخامس من دوري الدرجة الأولى الإسباني لكرة القدم يوم غد الأحد.

وحصل ريال مدريد على أربع نقاط فقط من أربع مباريات وتراجع بفارق ثماني نقاط عن غريمه برشلونة صاحب الصدارة.

ولم يحقق فريق المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو أي فوز خارج ملعبه في الموسم الحالي حتى الآن ومني بهزيمة مفاجئة أمام خيتافي في الشهر الماضي وخسر أيضا أمام أشبيلية في الأسبوع الماضي رغم أنه خسر مرتين فقط طوال الموسم الماضي.

وسيتركز الاهتمام على ما إذا كان المدافع سيرجيو راموس “الذي حل محله بشكل غير متوقع اللاعب الشاب رفائيل فاراني (19 عاما) في لقاء الثلاثاء امام مانشستر سيتي، سيعود إلى التشكيلة الأساسية.

ويحتل فايكانو الذي نجا بصعوبة من الهبوط في الموسم الماضي المركز السادس بين فرق البطولة العشرين بعد أن خسر 4-3 أمام أتليتيكو مدريد الأحد الماضي وهو يتفوق على ريال بثلاث نقاط. وتماما مثل ريال حقق برشلونة المتصدر فوزا متأخرا بنتيجة 3-2 على سبارتاك موسكو الروسي في دوري الأبطال الأربعاء الماضي بعد أن أحرز لاعبه الأرجنتيني ليونيل ميسي هدفين.

وقال تشابي لاعب وسط برشلونة ” ان بويول وبيكي لاعبان مهمان إلا أننا نملك لاعبين يمكنهم المشاركة بدلا منهما جراء الاصابة حينما نواجه غرناطة. “

وسيحل ملقة الثاني في الترتيب ضيفا على أتليتيك بيلباو يوم غد الأحد. ويدخل ملقة المباراة مدعوما بتألقه في مستهل ظهوره الأول في دوري الإبطال الثلاثاء عندما فاز بثلاثة أهداف نظيفة على زينيت سان بطرسبرغ الروسي. ولم يعرف فريق المدرب مانويل بليغريني طعم الخسارة في كل المنافسات منذ اطلاق الموسم الحالي.

لقاءات قوية في البريمر ليغ

وفي انكلترا ربما يكون الوقت مبكرا للغاية لتحديد الفرق التي ستنافس على لقب بطولة ما بعد مرور أربعة أسابيع فقط من عمر الموسم، ولكن قد تساعد جولة مباريات هذا الأسبوع من مسابقة الدوري الإنكليزي الممتاز على توجيه بعض الأصابع إلى المكان الذي قد يستقر فيه كأس البطولة في ايار المقبل. ويضيف تشيلسي، المتصدر حاليا بفارق نقطة واحدة عن أقرب منافسيه، فريق ستوك سيتي على ملعب “ستامفورد بريدج” اليوم السبت ضمن منافسات الأسبوع الخامس من الدوري الإنكليزي وبعد ثلاثة أيام فقط من تعادله 2/2 أمام ضيفه الإيطالي يوفنتوس بعدما كان متقدما بهدفين على أرضه.

وإذا أخفق تشيلسي بأي شكل أمام ستوك، ستكون زمرة فرق المقدمة بانتظاره لانتزاع القمة يتقدمهم فريقا مانشستر سيتي (الرابع) وآرسنال (الثالث) اللذين يلتقيان سويا غدا الأحد.

فيما يحل مانشستر يونايتد (الثاني) ضيفا على ليفربول في نفس اليوم.

ويلتقي حامل اللقب مانشستر سيتي، الذي تعرض لهزيمة قاسية في اللحظات الأخيرة من مباراته أمام ريال مدريد في العاصمة الأسبانية بهدف للاعب البرتغالي كريستيانو رونالدو يوم الثلاثاء الماضي، مع الواثق آرسنال الذي فاز في مباراته بدوري الأبطال التي جرت في نفس اليوم ولم يتعرض لهزيمة واحدة منذ بداية الموسم.

ويقوم مانشستر يونايتد برحلة قصيرة إلى ملعب “آنفيلد” حيث سيلتقي مع ليفربول الذي بدأ الموسم الحالي بهزيمتين وتعادلين في مبارياته الأربع الأولى. وكان ليفربول أراح العديد من لاعبيه الأساسيين خلال رحلته إلى سويسرا ضمن منافسات الدوري الأوربي.

بينما أضافت عودة اللاعب ستيفن فليتشر إلى صفوف مانشستر يونايتد منتصف هذا الأسبوع بعد غياب طويل الأمد إلى خيارات سير أليكس فيرجسون مدرب الفريق.

ويأمل فريق القاع ساوثمبتون، الذي خسر مبارياته الأربع السابقة واهتزت شباكه 14 مرة خلالها، في تحقيق فوزه الأول بالموسم عندما يضيف أستون فيلا.

وفي باقي مباريات الأسبوع يلتقي سوانسي سيتي مع إيفرتون وويست برومويتش ألبيون مع ريدينج وويستهام مع سندرلاند وويجان مع فولهام. بينما يلتقي نيوكاسل مع نورويتش سيتي وتوتنهام مع كوينز بارك رينجرز يوم غد الأحد.

وفي المانيا يخوض بايرن ميونيخ الساعي الى استعادة لقب بطل الدوري الالماني الموجود في خزائن بوروسيا دورتموند في الموسمين الماضيين اول اختبار جدي عندما يحل اليوم السبت ضيفا على شالكه الرابع في مدينة غيلسينكيرشن في اقوى مباريات المرحلة الرابعة من بطولة المانيا لكرة القدم.

وحقق الفريقان الفوز في منتصف الاسبوع في دوري ابطال اوربا حيث عاد شالكه من اثينا بثلاث نقاط اثر تغلبه على اولمبياكوس 2-1، في حين تغلب الفريق البافاري على فالنسيا بالنتيجة ذاتها على ملعبه.

ويسعى شالكه الى ضرب عصفورين بحجر واحد من خلال وقف مسلسل انتصارات بايرن ميونيخ الفائز في مبارياته الثلاث منذ مطلع الموسم الحالي والتقدم عليه نقاطا حيث يتخلف عنه حاليا بفارق نطقتين (9 مقابل 7).

ويعول شالكه على مهاجمه الهولندي يان كلاس هونتيلار هداف البوندسليغا الموسم الماضي برصيد 29 هدفا وزميله البيروفي السريع جيفرسون فارفان بالاضافة صانع الالعاب المتألق الهولندي الجنسية المغربي الاصل ابراهيم افيلاي المنتقل اليه معارا من برشلونة، في حين يحوم الشك حول مشاركة فرانك ريبيري في صفوف بايرن ميونيخ بعد خروجه ما بين الشوطين لمباراة فريقه ضد فالنسيا لاصابة في فخذه.

وقلل ريبيري من خطورة الاصابة وقال “لقد نصحني الاطباء بعدم خوض الشوط الثاني احترازيا، لكني لا اعاني من اصابة كبيرة”.

في المقابل، يحل دورتموند ضيفا على هامبورغ الجريح الذي خسر مبارياته الثلاث هذا الموسم.

وفي المباريات الاخرى، يلتقي فورتونا دوسلدورف مع فرايبورغ، وماينتس مع اوغسبورغ، وفولفسبورغ مع غرويتر فورث، وباير ليفركوزن مع بوروسيا مونشنغلادباخ، وهوفنهايم مع هانوفر، وفيردر بريمن مع شتوتغارت.

مشاركة