الدكتور كاظم نعمة: ملابسات لجنة الإنسحاب من الكويت

379

الدكتور كاظم نعمة: ملابسات لجنة الإنسحاب من الكويت

بغداد – الزمان

بعث الدكتور كاظم هاشم نعمة رسالة توضيحية  تتعلق بالموضوع الذي نشرته صحيفة (الزمان) عن اغتيال فاضل البراك اذ ورد اسمه ضمن احدى المعلومات وفيما يلي نص الرسالة:

الاخ الدكتور الفاضل احمد عبد المجيد المحترم..

تحية طيبة..

اطلعني الصديق عادل سعد على مقالة نشرت في صحيفة الزمان يوم 2019/8/5 بعنوان (الحقائق المغيبة في اعدام فاضل البراك) بقلم السيد علي زيدان، و بقدر ما يتعلق الامر بالمعلومة التي وردت في المقال و جاء اسمي ضمنها، يهمني ان اوضح ما يأتي، فقد كنت حينها عضوا في لجنة من اربعة مستشارين، عبد الحسين الجمالي وكيل وزارة الخارجية الاسبق، وعبد الملك (الياسين) وكيل وزارة الخارجية الاسبق، والدكتور صادق الاسود، والدكتور كاظـــــــــم هاشم نعمة و هي لجنة خاصة للرئيس صدام حسين امر بتشكيلها في عام  1987 وليس كما جاء في المقالة.

ويتعذر معرفة من كان وراء هذه الخطوة. وانصرفت اللجنة للحرب مع ايران. وكنت قد سألت البراك عن مساحة حرية الرأي في تقديم المشورة. فجاء رده (بالقول الحر).

وكانت تلك مفاجأة. وقدمت اللجنة عددا من المقترحات بمبادرة منها وبطلب من الرئيس أيضاً.

وكان الدكتـــــــور فاضل البراك رئيساً لها.

واقترحت اللجنة الانسحاب من الكويت.

وبعدها بأشـــــــــهر صدر كتاب شكر رئاسي بإعفاء هذه اللجنة.

وقد تنــــــــــاول الاســـــــــتاذ عبد الملك ياسين المعلومة في مذكراته كحـــــــــقائق كما شهدها.

وثمة حقائق اخرى كنت مطلعا عليها وتحاورت فيها مع البراك. وعملت اللجنة تحـــــــــت رئاسة سبعاوي بعد البراك و كانا نقيـــــــــــضين في إدارة عمل اللجنة.

انا منصــــــــرف الآن الى كتابة مذكراتي وفيها تحــــــــليل لما جرى.

اننا نفتقر الى إرث المذكرات في تاريخنا وهي خزين من الحــــــــقائق قد تعــــــــزز أو تضعف قناعات ومدركات شائعة يقوم عليها حكم قد يكون عادلا او جائرا.

مع خالص تحياتي لكم..

الأستاذ الدكتور كاظم هاشم نعمة..

مشاركة