الدبابات الإسرائيلية هاجمت مقر ياسر عرفات في 2002 وقطعت الكهرباء والاتصالات ــ مذكرات السياسي الكردي الدكتور إحسان شيرزاد

272

الدبابات الإسرائيلية هاجمت مقر ياسر عرفات في 2002 وقطعت الكهرباء والاتصالات ــ مذكرات السياسي الكردي الدكتور إحسان شيرزاد
البرلمان الكردي يقرر في 1992 فيدرالية العلاقة بين بغداد وكردستان
الاحد » » صباحا ذهبت أنا، وحسيب بصحبة صبيح عبد المجيد من اربيل واحمد من خانقين الى مقر اللجنة الاولمبية، حيث جناح عدي الذي يفوق جناح أي مسؤول كبير، وقد انتظرنا حوالي الساعة الى ان حضر عدي، فأجتمعنا به بحضور صبيح، بدأ عدي الحديث بالسؤال عن أحوال الاكراد ومدحهم، واشار الى مدى قربه من الاكراد، والطالبانيين، وكيف انهم أمناء، وان هناك فرقة 16 كلهم من الاكراد شكلهم والده، ثم تطرق الى الاوضاع وقال انهم غير منزعجين مما يجري وسوف يثبت الزمن، بانه سوف لن تفوت سنة، او سنتان او ثلاث او اربع فترجع المنطقة الكردية الى العراق.
عرضت عليه الأسس التي يجب ان يكون حل القضية الكردية عليها وهي
1 ــ الوحد الوطنية وعدم الانفصال
2 ــ الاقتتال لا يحل القضية جذريا بل الحل السلمي.
3 ــ ان الاوضاع الحالية هي نتيجة الفراغ الذي حصل في المنطقة، وان التعاون مع الغرب هو تكتيك، والحركة الكردية يجب ان تكون تحررية، وان الحلول يجب ان تأتي من الواقع، وان طريقة العمل وراء الكواليس هي الافضل، ثم اعترضت على رأيه، بانهم غير منزعجين ولا يهتمون وينتظرون فقلت انهم يجب ان يشتركوا ويفتحوا باب الحوار فقال ان ذلك ليس من صلاحياته، بل يرجع الى الوالد، وانه فقط ينقل ما سمعه ويسمعه حيث اجتمع البارحة بفؤاد عارف وقد نقل ما قاله الى والده.
قضينا فترة طويلة معه، وكان عدي في عجلة من أمره، واشار الى صبيح بانه سيعيد النظر في طريقة العمل، وهنا تدخل حسيب وعرض عليه استعداده لتهيئة قوائم باسماء الاشخاص المرشحين لحضور الاجتماع الموسع.
مساء زرت كاكه فؤاد عارف وبلغته بالاجتماع، وطلبت من حسيب ان يطلب من صبيح الحضور للاجتماع الموسع يوم الثلاثاء اتوقع من عدي اعادة النظر في طريقة العمل.
الاثنين » » زارني حسيب صالح ود. كمال مظهر، وخسرو توفيق، وواجد شاكر ودار الحديث حول اجتماع الغد، كان من رأيي انه سيحصل تغيير في التوحه وقد حصل هذا فعلا عندما اتصل بي ليلا حسيب، وقال ان صبيح قد اتصل به وابلغه بان عدي قد استجدت لديه امور تمنعه من الاجتماع فتأجل الى اشعار اخر.
الاثنين » » استمعت الى الاذاعة الكردية قُرى بيان صادر من البرلمان ينص على ان تكون العلاقة بين منطقة كردستان والحكومة المركزية علاقة فيدرالية، وقد اخذ القرار بالاجماع كما اذيعت برقيات التهاني وتم الاتفاق على الاحتفال بهذا اليوم واعتباره عطلة رسمية.
تعقد الموضوع بالنسبة الى الحوار مع الحكومة الظاهر ان القرار قد أتخذ البارحة.
الاثنين » » زارني حسيب وخسرو، ود. عبد السلام بينت لهم ان اعلان الفيدرالية سابق لاوانه الان لان الموضوع لا يتعلق بطرف واحد، والمهم توسيع نطاق الحكم الذاتي موضوعا ومنطقة.
الاثنين » » العودة الى التدريس بعد غياب 17 سنة حاضرت في قاعات كلية الهندسة على طلبة الدكتوراه في مادة المقاولات الانشائية قوانينها ادارتها ، وقد خصصت لي غرفة في قسم الاستاذة المتمرسين مع د. ناجح الراوي، فرحت جدا لانني مازالت امتلك القدرة على التدريس، وقد رحب بي رئيس القسم د. محمد دبدب، مثلما رحب بي الاساتذة من طلابي السابقين.
الاثنين » » خطب الرئيس في اجتماع لقيادة الحزب وبين اسباب زيادة الاسعار والسرقات والرشوة والوضع في الشمال، ودعا الى وجوب القيام بالحراسة، حيث ان كل بعثي يجب ان يكون ناطورا وقارن تدهور سعر الدينار مع تدهور الروبل، ثم قال ان الشعب الكردي في الشمال هو شعبنا وارض الشمال هي ارض العراق وسيرجع الحال ان شاء الله الى ما كان عليه.
اني أرى ان الغلاء سيزداد بعد هذا الخطاب ولكن الامن سيسود ان شاء الله.
الاثنين » » نشرت جريدة الجمهورية استطلاع آراء من شخصيات كردية وأنا منهم مكرم الطالباني ومسعود محمد، ود. بدرخان السندي، ود حسن الجاف وصلاح سعد الله كلمتي كانت الاقصر ومركزة وشاملة.
ان استعداد القياة السياسية بقبول حوار مع الاطراف الكردية المعنية موقف حكيم ومسؤول، خاصة في هذه الظروف الصعبة التي يمر بها العراق العزيز، وكردستان العزيزة. املي ان يؤدي الحوار بعد تهيئة مستلزماته، والمستندة الى النيات الحسنة المخلصة والمتابعة الجدية، الى ما فيه خير شعب العراق الموحد وكردستان وكفانا الله شرور الاختلاف والاقتتال.
السبت » » صدر قرار مجلس الامن بالرفع الجزئي للحصار على العراق ولحد الان غير واضح هل العراق يوافق ام لان؟ تدل الاخبار بان العراق سيرفضه وقد شهدت شوارع بغداد مظاهرات.
السبت » » اصبت بنوبة ذبحة صدرية ليلا تم نقلي الى مستشفى ابن النفيس للعناية المركزة، وكانت المستشفى رديئة جدا، لا عناية في العناية المركزة، صباحا استقر الوضع. الحمد لله وقد اوصى باجراء قسطرة في الخارج.
الاثنين » » زارني كاكه فؤاد عارف مع احسان مفتي وحسيب صالح وقد بين كاكه فؤاد بان سردار الجاف، وخسرو توفيق. ود. حسن الجاف زاروا الشمال، ولا يدري لماذا، وان اجتماعا للوزراء الاكراد كان قد عقد عند طه محي الدين ولا يعرف لماذا ايضا.
الثلاثاء » » انفجار قنبلة في السوق العربي في بغداد، قبح الله الفاعلي، أليس لهم ضمير والابرياء يذهبون سدى،
الثلاثاء » » اعلن اليوم عن عمليات انتحارية لا مثيل لها بالطائرات في نيويورك ادى الى انهيا ر مبني التجارة العالمي كما تم في واشنطن ضرب مبنى وزارة الدفاع، يوم اسود في امريكا.
الاربعاء » » احتفلنا بعيد رأس السنة، اعاده الله على امة محمد بالبركة والصحة والعافية.
الخميس »3» انتهاء مؤتمر القمة في بيروت وصدور بيان بالاجماع بتأييد مبادرة ولي عهد السعودية الاعتراف باسرائيل الى خط 67 ورجوع اللاجئين وكذلك تطبيع العلاقات بين الكويت والعراق.
الجمعة » » اجتاح سرب كبير من الدبابات الصهيونية رام الله حيث صدر بيان في ذلك وحوصر ياسر عرفات في طابق واحد، وجرى هجوم على مقره في رام الله وقطع عنه التيار الكهربائي والاتصالات وحصل اطلاق نار حقا ان المجرم شارون والصهيونية مثالان لاكبر الارهابيين وعلى الدول العربية مقاومة اسرائيل بالنار والحديد.
الخميس » » تم اطلاق اول صاروخ امريكي على العراق الساعة الخامسة والنصف ببغداد تحديدا.
السبت » » القصف مستمر وهو قريب من داري اهتزت الدار اثر قاذفات قنابل 52 وانكسر معظم زجاج الدار وقررنا الاحتماء بالسرداب في غرفة واحدة الوضع مقلق، والعائلة قلقة ولا اعلم ما العمل لأطمئنهم.
الاثنين » » تجولت في بغداد انطلاقا من منطقة الصليخ وصولا الى مكتبنا الاستشاري العراقي في شارع النضال بعد ان بدا القصف يأخذ منهجية الضرب ليلا، شاهدت الدمار والخراب في كل مكان، مبان تحترق ، سلب، ونهب، وفوضى عارمة في العاصمة بغداد مشاهد مؤلمة ومحنة، لم ينهب المكتب تكسر الزجاج فقط حاولت ان اجمع بعض الوثائق الشخصية .
الاحد » » عيد الاضحى، هجوم انتحاري، واخبار مخزنة جدا هذا الهجوم طال مقر الحزب الديمقراطي، وحزب الاتحاد في اربيل، راح ضحيته 100 قتيل و200 جريح ومن بين القتلى عدد من الاخوان، منهم محمد محمود سامي وابنه وثلاثة وزراء اكراد رحمهم الله جميعا.
الاثنين » » تعرضت سلوى الى نزيف شديد الساعة الثامنة مساء، اتصلت بالدكتور زهير البحراني فاوصى بالذهاب الى مستشفى المستنصرية وسيبلغ الطبيب المقيم بالاجراءات، وعلى اساس مجيئه صباح يوم الغد.
السبت » » اتصلت جيان ابنتي وقالت بان وضع سلوى حرج، وفي الساعة الثانية ليلا حاول الاطباء اعطاءها اقراص بلازما، وحوالي الساعة الثالثة والنصف صباحا انتقلت الى رحمة الله، فكانت صدمة كبيرة لنا، وخاصة انا فتحركنا لنقلها لاى اربيل، استقبلونا وجرت مراسيم الصلاة في بيت والد سلوى، ودفنت في مقبرة طريق مخمور.
مقترح لائحة قانون خدمة المهندسين التي وزعت على الحضور » »
قانون خدمة المهندسين
المادة الاولى
يقصد بالتعابير التالية المعاني المبينة ازاءها لاغراض هذا القانون
أ ــ المهندس كل من يشمله مضمون الفقرة الاولى من المادة الاولى من قانون نقابة المهندسين رقم 62 لسنة 1959.
ب ــ الخدمة الهندسية هي ممارسة المهندس لمهنته في احد مجالات الخدمات الهندسيةالتي تعين بنظام.
المادة الثانية
تسرى احكام هذا القانون على جميع المهندسين في الدوائر الرسمية والمؤسسات والشركات الحكومية.
المادة الثالثة
أ ــ يصنف المهندسون من حيث مدى صلاحيتهم لممارسة المهنة في حقول اختصاصاتهم الى درجات تحدد نظام.
ب ــ تحدد صفات وصلاحيات الدرجات بنظام.
ج ـ لا يجوز تعيين مهندس في وظيفة وكيل وزارة او مدير عام، او كموظف يخول سلطة رئيس دائرة او رئيس مهندسين الا اذا كان في اعلى درجات تصنيف المهندسين.
المادة الرابعة
أ ــ يتقاضى المهندسون مخصصات عدم مزاولة المهنة خارج اوقات الدوام الرسمي بنسبة 40 من الراتب الاسمى لمن يعمل داخل حدود امانة العاصمة وبنسبة من الراتب الاسمى لمن يعمل داخل مراكز الالوية والاقضية وبنسبة 100 من الراتب الاسمى لمن يعمل ويقيم خارج مراكز الاولوية والاقضية ولا تقطع هذه المخصصات في حالة تمتع المهندس باجازة اعتيادية او مرضية او ايفقاد او العطل الرسمية والمدرسية.
ب ــ للوزير المختص او من يخوله، منح المهندسين المخصصات التالية
ــ مخصصات المخاطر المتأتية من طبيعةالعمل الهندسي في بعض المؤسسات والتي قد تنجم عن تعرض المهندس فيها للحرائق والتسميات او الاصابات او ما شاكل ذلك بنسبة من الراتب الاسمى على ان لا تقل عن 7 دنانير.
2 ــ مخصصات مناوبة للمهندس الذي يشتغل بالمناوبة وفق النسب التالية
أ ــ مخصصات مناوية من الراتب الاسمى للمهندس الذي يشتغل بالمناوبة ذات الوجبتين على ان لا تقل عن دنانير شهرية.
ب ــ مخصصات مناوية بنسبة من الارتب الاسمى للمهندس الذي يشتغل بالمناوبة ذات الثلاث وجبات على ان لا تقل عن 9 دنانير شهريا.
2ــ مخصصات اعمال اضافية للمهندسين الذين يعملون في المؤسسات التي تزيد ساعات العمل اليومي فيها عن ساعات الدوام في الدوائر الرسمية بنسبة واحد من الستة من راتب المهندس اليومي عن كل ساعة كاملة.
ــ المادة الخامسة تستثنى كافة مخصصات المهندسين الواردة في المادة الرابعة من هذا القانون من احكام مخصصات موظفي الدولة ومستخدميها رقم 58 لسنة 1961.
المادة السادسة
تطبق احكام قانون الخدمة المدنية على المهندسين في الدوائر الرسمية واحكام القوانين والانظمة الخاصة بالبمصالح الحكومية والدوائر شبه الرسمية والمؤسسات والشركات الحكومية على المهندسين فيها وذلك في الامور التي لم ينص عليها في هذا القانون.
المادة السابعة
لا يعمل بأي نص اخر يتعارض مع احكام هذا القانون.
المادة الثامنة
يجوز اصدار انظمة ووضع تعليمات خاصة لتسهيل تنفيذ هذا القانون
ــ المادة التاسعة
ينفذ هذا القانون اعتبارا من تاريخ نظره في الجريدة الرسمية
المادة العاشرة
على الوزراء تنفيذ هذا القانون.
استعرضت الاسس والخطةالتي سارت عليها اللجنة في وضع صيغتها واللوائح التي سترشدنا بها كلائحة اللجنة الوزارية ولجنة توزيع العناصر الفنية وغيرها، وقد اكدت في حينها على انه لكل موظف صفتين صفة وظيفية وهي عامة بالنسبة الى جميع الذين يعملون في الدوائر والمؤسسات الحكومية وصفة خاصة بمهنة الموظف لذا فان اللجنة رات عند وضع اللائحة ان تترك الامور المتعلقة بالناحية الوظيفية الى قانون موحد يطبق على جميع الموظفين وهي ناحية الراتب والتعيين الاولى وسلم الدرجات والترفيع اما الامور الخاصة بالمهنة وما يتفرع منها من امور لها علاقة بطبيعة المهنة والمسؤوليات الملقة على عاتق ممتهنيها فيكون مكانها في قوانين الخدمة الخاصة.
AZP07