الداخلية تحبط عملية إستيلاء على عقار لمغترب وبيعه بوثائق مزورة

613

ضبط تلاعب وتواطؤ مع  تقاعد الديوانية

الداخلية تحبط عملية إستيلاء على عقار لمغترب وبيعه بوثائق مزورة

بغداد –  قصي منذر

تمكن مكتب المفتش العام لوزارة الداخلية من احباط عملية بيع عقار في منطقة المنصور ببغداد يعود لمواطن عراقي مقيم في الأردن قيمته 500 مليون دينار حاول اتمامها  شخص آخر انتحل صفته بأوراق ثبوتية مزورة. وقال المكتب في بيان امس ان (العملية تمت على خلفية قيام مفرزة تفتيشية تابعة لمكتب المفتش العام في مديرية الاحوال المدنية والجوازات والإقامة بعملها في تدقيق سجلات وكشوفات دائرة أحوال الرصافة، حيث اكتشفت وجود تلاعب وتزوير في إحدى الهويات الصادرة من قبلها، ونتيجة للتعمق في التحقيق بالقضية اكتشفت المفرزة إن أحد الأشخاص انتحل صفة مواطن عراقي مقيم في الأردن وأصدر بصورة رسمية مستمسكات ثبوتية باسم المواطن ولكن بصورته الشخصية، وقد حاز نتيجة تلاعبه هذا هوية احوال مدنية وشهادة جنسية وبطاقة سكن مهربة من ذمة دائرة أحوال محافظة النجف الأشرف بمعلومات مزورة)،  موضحا ان المكتب (أجرى التحقيق الاداري الابتدائي الذي اثبت أن المستمسكات التي اصدرها الشخص المنتحل صدرت بصورة المواطن المنتحل وبمعلومات المواطن الحقيقي وعلى ضوء تلك المستمسكات تم اصدار وكالة من كاتب عدل الباب الشرقي لغرض بيع العقار عن طريق الوكيل).

 الى ذلك كشفت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة عن تمكُّن ملاكات مكتب تحقيق الهيئة في الديوانية من ضبط حالات تلاعب وتزوير في تسلُّم رواتب تقاعدية بالمحافظة خلافاً للقانون. وقال بيان للنزاهة امس ان (فريق العمل الذي انتقل إلى مصرفي الرافدين والرشيد في مركز الديوانية، تمكَّن من ضبط الهويات الأصلية للمزوِرين، مُبينة قيامهم بتسلُّم رواتب تقاعدية وفروقات الراتب خلافاً للقانون بالتعاون مع بعض موظفي هيئة التقاعد الوطنية – فرع الديوانية).موضحا ان (التحقيقات الأولية في العملية، التي تمت بموجب مُذكرة ضبط قضائية  قادت إلى الكشف عن قيام بعض المتهمين بتسلُّم فروقات الراتب ثلاث مرات إضافةً إلى استمرارهم بتسلُّم الرواتب التــقاعدية لأحـــــد المتقاعدين الذي توفي سنة 2008 بهوية تقاعدية مُزورة) .

موديلات مختلفة

وأعلنت دائرة التحقيقات في الهيئة النزاهة امس عن ضبط 163 سيارةً مختـلفة الأنواع والموديـلات في ميناء أبو فلوس، تم إدخالها بدون سند قانوني أو وثائق رسمية.

وقالت الدائرة في بيان إن (فريقاً من مديرية تحقيق البصرة التابعة للهيئة الذي انتقل إلى ميناء أبو فلوس تمكن  بعد التحري والتدقيق من ضبط 163سيارةً أُدخِلت إلى الميناء دون وثائق)، لافتة إلى أن (عملية الضبط تمت بموجب مذكرة قضائية).

وأضافت إنه (تم تنظيم محضر ضبط أصولي بالمضبوطات، وعرضه على قاضي تحقيق النزاهة في المحافظة؛ لاتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة)، مشيرة الى أن (الهيئة نفذت عدداً من عمليات الضبط في موانئ البصرة، كان آخرها في شهر شباط، إذ تمكَّنت من ضبط خمسة متهمين بالجرم المشهود لقيامهم بمحاولة تهريب النفط الأبيض).

مشاركة