الخفاجي يناقش التعديلات المقترحة لمشروع قانون إيجار الأراضي

الخفاجي يناقش التعديلات المقترحة لمشروع قانون إيجار الأراضي

لجنة الزراعة تؤكد أهمية المحافظة على الثروة السمكية كمنتج وطني مهم

بغداد – قصي منذر

اكدت لجنة الزراعة والمياه والاهوار النيابية اهمية المحافظة على الثروة السمكية والابتعاد كليا عن تلوث المياه الحاضنة لها. وقال رئيس اللجنة سلام الشمري  في بيان امس ان (ما حصل من هلاك لكميات ليست بالقليلة من الاسماك في بحيرة الرزازة في كربلاء سببه عدم اكتراث المعنيين بايجاد طريقة لصرف مياه الصرف الصحي بدلا من صرفها في البحيرة والتي ادت لخسارة كبيرة) .

واضاف ان (كربلاء تشهد سنويا توافد الملايين للزيارة المقدسة وكان من المفروض للمعنيين فيها اقامة مشاريع للصرف الصحي بدلا من صرفها للبحيرة والتي تحوي منتج محلي مهم من الثروة السمكية).

مشاريع خاصة

ودعا الشمري الى (الاسراع باقامة المشاريع الخاصة بذلك بدلا من الاعتماد على ماموجود والتسبب باضرار كبيرة للاقتصاد الوطني).

واستضافت لجنة الزراعة والمياه والاهوار النيابية وزير الزراعة محمد كريم الخفاجي لمناقشة التعديلات المقترحة لمشروع قانون ايجار الاراضي الزراعية لغرض رفعه للقراءة الثانية ، حيث تم الاتفاق على تعديل بعض مواد وبنود القانون ، واضافة فقرات جديدة لجعل القانون يصب في مصلحه الفلاحين والمزارعين والقطاع الزراعي بشكل عام . وقال بيان تلقته (الزمان) امس انه (جرى خلال الاجتماع الاتفاق على ارسال التعديلات المتفق عليها الى اللجنة خلال اسبوعين للمضي باجراءات تشريع القانون ورفعه للقراءة الثانية بالسرعة الممكنة). واكد الخفاجي انه (تم الاتفاق مع اللجنة على اعادة تقييم الاداء للمواقع القيادية في الوزارة ومدراء مديريات الزراعة في المحافظات من أجل تحمل مسؤولياتها في تنمية وتطوير الواقع الزراعي الجديد للبلد). والتقى الخفاجي بالمتظاهرين من المهندسين الزراعيين والأطباء البيطريين بحضور رئيس لجنة الزراعة والمياه والاهوار النيابية سلام الشمري لبحث إمكانية توفير فرص العمل المناسبة لهم.  واستمع الخفاجي لعدد من الخريجين الزراعيين والبيطريين مبينا سعي الوزارة لتشغيلهم وامتصاص البطالة والاستفادة من الاختصاصات التي تخدم العملية الزراعية بشقيها النباتي والحيواني و رفد الدوائر الزراعية والمستشفيات البيطرية بالخبرات الضرورية لتطوير العمل الزراعي. كما وجه الخفاجي بإنشاء كروب واتساب خاص بالمهندسين الزراعيين والاطباء البيطريين للتواصل الدائم معهم لحين حصولهم على فرص العمل ولانضاج الخطوات الخاصة بتحقيق مطالبهم . كما بين الخفاجي أن تعديل (القوانين الخاصة بالتفرغ الزراعي وايجار الأراضي سوف تتيح الفرصة أمامهم لامتلاك أراض زراعية وإنشاء مشاريع مختلفة نباتية وحيوانية، وصناعات تحويلية للاستفادة من المحاصيل الفائضة عن الاستهلاك في الصناعات الغذائية). من جانبه أثنى الشمري على (دور الوزارة في دعم انتاج المحاصيل المختلفة، ولقاء الخريجين والاستماع لمطاليبهم). كما عبر الحضور عن شكرهم على تعاون الوزير معهم واستماعه لكافة مطالبهم وافساح المجال أمامهم للتعبير عن آرائهم بكل حرية ودون مضايقة أو ضغوط والعمل على إيصال صوتهم لتلبية حاجتهم للعمل وتقديم خبراتهم التي اكتسبوها طيلة سنوات الدراسة لخدمة القطاع الزراعي وبشقيه النباتي والحيواني بحسب بيان ثان تلقته (الزمان) امس.

مشاركة