الخفاجي يكشف عن إجراءات لحل مشكلة شح المياه بالناصرية

رفع تجاوزات على الأنهر والجداول في أور والنصر

الخفاجي يكشف عن إجراءات لحل مشكلة شح المياه بالناصرية

الناصرية – باسم الركابي

بحث محافظ ذي قار احمد غني الخفاجي مع وزير الموارد المائية مهدي رشيد الحمداني ، حل مشكلة مياه شط ال ابراهيم . وقال الخفاجي في بيان تلقته (الزمان) امس انه (بحث مشكلة المياه في شط ال ابراهيم بالناصرية مع الحمداني وامكانية ايجاد الحلول لها بشكل آني)، واشار الى ان (الوزارة اوعزت بنصب مضخات مائية لدفع المياه نحو شط ال ابراهيم كإجراء مؤقت على ان تتبعها حلول دائمية لانهاء هذه المشكلة). وكان العشرات من اهالي سيد دخيل قد تظاهروا امام ديوان المحافظة بسبب شح المياه التي يعاني منها القضاء.

مشاكل كبيرة

واكد المتظاهرين ان (القضاء يعاني من شح المياه منذ أكثر من شهر من دون حلول  ,برغم استمرار المطالبات  للجهات المعنية  مما تسببت بمشاكل كبيرة ، التي انعكست على مجمل مناحي الحياة والعيش اليومي على سكان المدينة والريف ، ولاسيما ان الاغلبية تعتمد على الزراعة). بدورها ، اكدت مديرية الموارد المائية المحافظة ، رفع تجاوزات على الانهر والجداول في ناحيتي اور والنصر لضمان وصول الحصة المائية لتلك المناطق.وذكر مدير الموارد غزاون السهلاني في تصريح امس ان (حملة رفع التجاوز شملت ناحية اور اذ تم غلق عشرة منافذ متجاوزة على الحصص المائية ورفع خمس مضخات غير مجازة واقامة دعاوى قضائية ضد المتجاوزين)، مشيرا الى ان (شعبة الموارد المائية في النصر ,نفذت حملة مماثلة على جدول النعومية الاروائي وباسناد من قوات الشرطة ,اذ تم قطع التيار الكهربائي عن المضخات غير المجازة وعدم تشغيل المخضات المجازة والالتزام بنظام المراشنة لتحقيق عدالة في توزيع الحصص المائية). فيما اطلع الخفاجي، على الخدمات الطبية للمرضى المراجعين في مستشفي سوق الشيوخ العام وبنت الهدى للولادة. وقال الخفاجي في بيان تلقته (الزمان) امس ان (تهدف للاطلاع على مستوى الخدمة المقدمة في المستشفيات واستعدادات اقسام الطوارئ وجاهزيتها، وكذلك مناقشة المعوقات التي تواجه الملاكات الطبية وتلبية احتياجاتهم الضرورية). كما وجه الخفاجي,القسم القانوني في ديوان المحافظة بإقامة دعوى قضائية ضد احد المعتدين على موظفة حكومية اثناء ادائها واجبها الوظيفي.وقال الخفاجي ان (هذا التصرف المتهور وغير القانوني واللا اخلاقي لا يمت لقيم وتربية ابناء ذي قار، ولن تتوانى ادارة المحافظة في متابعة الجاني وتقديمه للقضاء لينال جزائه العادل)، مؤكدا (سنلاحق قانونيا اي شخص يقوم بمثل هذه الافعال المشينة). واوعز المحافظ في وقت سابق ,بتشكيل لجنة مشتركة تنظم عمل تقديم الاجراء اليوميين على مبادرة قطع الاراضي .وقال ان (اللجنة برئاسة رئيس الوحدة الادارية ، وعضوية ثلاثة موظفين من ذوي الخبرة في الشؤون القانونية والادارية والمحاسبة، ويهدف عملها التنسيق مع نقابة العمال لكل مؤسسة،لاكمال الاجراءات الاصولية وتطبيق الشروط وحسب الضوابط القانونية والادارية  ، تمهديا لشمول هذه الشريحة بمبادرة توزيع الاراضي).

انشاء مدينة

وكشفت حكومة ذي قار عن قرب المباشرة بانشاء المدينة الابراهيمية. وقال معاون المحافظ لشؤون التخطيط غسان الخفاجي في تصريح امس  انه (تم تحديد موقعا من بين ثلاثة مواقع جرى اختيارها مسبقا، واستحصال جميع الموافقات الخاصة بانشاء المدينة الابراهيمية ,وان الايام المقبلة ستشهد العمل على تنفيذ هذا المشروع)، واشار الى ان (تم اختيار الموقع في الجانب الايسر لمدخل الناصرية، ، حيث تم رفع الموقع الى الامانة العامة لمجلس الوزراء التي من جانبها كلفت مكتباً استشارياً مكوناً من اكاديمين من جامعة بغداد متخصصين بتصميم المدن)، وتابع ان (هناك متبرعين احدهم عراقي مغترب لانشاء كنيسة ومسجد في المدينة الابراهيمية). وقطع العشرات من اصحاب مركبات الحمل ,الطريق الرابط بين محافظتي ذي قار والبصرة للمطالبة بإلغاء فحص السونار ويكون الدخول على الهوية .وذكر شهود عيان ان (العشرات من اصحاب عجلات الحمل قطعوا الطريق الرئيس الرابط بين ذي قار والبصرة لغرض استثنائهم من الفحص الامني عند نقاط التفتيش)، واضافوا ان (المتظاهرين طالبوا باصدار باجات دخول خاصة لسكنة المحافظة بهدف منع تعرضهم لاشعة الجهاز الخطرة لاكثر من مرة خلال اليوم الواحد). وكشف مصدر امني في المحافظة عن شجار بين افراد عشيرتين في ناحية كرمة بني سعيد ، استخدم فيه الاسلحة النارية ، مما تسبب بجرح  ثلاثة من المشاركين به. وذكر المصدر في تصريح امس ان (شجاراً وقع بين افراد عشيرتين على قطعة ارضٍ داخل الناحية ، مما نتج عنه استخدام الاسلحة النارية ، وجرح ثلاثة افراد).

مشاركة