الخفاجي يعلن زيادة رواتب عمال مديرية مجاري ذي قار

التخطيط والتعليم يستوعبان نصف خريجي الإعدادية في الجامعات الأهلية

الخفاجي يعلن زيادة رواتب عمال مديرية مجاري ذي قار

الناصرية – باسم الركابي

بغداد- قصي منذر

قرر محافظ ذي قار احمد غني الخفاجي، زيادة رواتب عمال مديرية المجاري في المحافظة.وذكر الخفاجي في بيان تلقته (الزمان) امس انه (تم زيادة رواتب العمال في المديرية بمقدار مئة الف دينار شهرياً)، داعيا العمال إلى (بذل المزيد من الجهود والاستعداد لموسم الشتاء المقبل).

واعلن مدير الدفاع المدني في ذي قار عن انقاذ عاملين اثنين من عمال مجاري قضاء الفضلية وقعا اثناء عملية تنظيف احدى شبكات الصرف الصحي.

وذكر العميد صلاح جبار في تصريح امس ان (فرق الدفاع المدني انقذت عاملين اثنين من عمال مجاري ناحية الفضلية وقعا داخل شبكات الصرف الصحي اثناء تنظيفها).

وكشف مصدر في المحافظة عن احالة مئة مشروع ضمن صندوق اعمار ذي قار والعمل على ادراج 63 مشروعاً آخر.

وقال المصدر في تصريح امس ان (صندوق إعمار ذي قار الذي تم اقراره عام 2020 وتولى الامين العام لمجلس الوزراء حميد الغزي الاشراف عليه واعداد التعليمات الخاصة به وجداول المشاريع الحيوية ذات التماس المباشر بحياة المواطنين، قرر احالة مئة مشروع للتنفيذ في قطاعات الصحة والسكن والبنى التحتية والطرق والجسور والشباب والرياضة والعمل، كما ان العمل يجري حالياً على ادراج المشاريع المتبقية والبالغة 63  مشروعاً).

فيما تمكنت شركة اور العامة لصناعة القابلوات والاسلاك في التاصرية من تحقيق مبيعات وصلت الى 40  مليار دينار خلال العام الجاري وبقفزة نوعية عن مبيعاتها العام الماضي.

وقال مدير الشركة حيدر سهر في تصريح امس ان (مبيعات الشركة خلال هذا العام وصلت الـــى 40  مليار دينار بسبب القرارات المركزية بالاعتماد على المنتج الوطني)، واشار الى ان (منتجات الشركة تخضع للسيطرة النوعية وتنافس من حيث الانتاج النوعي والسعر المنتجات المستوردة من خارج العراق).

زيادة الإيرادات

وتابع ان (اكثر من 600   فرصة عمل تم توفيرها للشباب العاطلين خلال العامين الماضيين نتيجة زيادة في الايرادات المالية)، وذكر سهر ان (هذه الدرجات والفرص التي تم التعاقد عليها مع الشباب كان نتيجة زيادة في الايرادات بعد التعاقدات التي حصلت مع الوزارات والشركات الحكومية).

كما أعدت وزارتا التخطيط والتعليم العالي آليات خاصة بعيدة المدى، لاستيعاب 50   بالمئة من خريجي مرحلة السادس الاعدادي، ضمن الجامعات الاهلية وبالتناصف مع نظيرتها الحكومية. وقال المتحدث الرسمي لوزارة التخطيط عبد الزهرة الهنداوي، في تصريح صحفي  إن (وزارتي التخطيط والتعليم العالي، وضعتا آليات خاصة لاستيعاب مخرجات مرحلة السادس الاعدادي وعددهـــــم 500  الف طالب خلال 2021  مؤكدا الحاجة الى جامعات لاستيعاب تلك الاعداد وفق الاختصاصات المطلوبة باعتماد تفعيل التعليم الاهلي واستيعابهم بنسبة50   بالمئة مع نظيره الحكومي).

زيادة سكانية

وبين الهنداوي ان (لدى التخطيط برامج بعيدة المدى في التنمية البشرية تنسجم مع الزيادة السكانية الحاصلة في البلاد والتي تجاوزت المليون و258  الف ولادة خلال العام الماضي، ما يتطلب تطويرا وتوسعة لمستوى الخدمات المقدمة في الخدمات التعليمية، كونها تمثل المنطلق الاساس للتنمية البشرية وحاجة سوق العمل الى مختلف التخصصات التي تغطي احتياجات مؤسسات الدولة والقطاع الخاص).

وكشف الهنداوي عن (اتفاق الوزارتين على تشكيل لجنة مشتركة لوضع معايير الاستحداث وفقا للحاجة، والفجوات التنموية وافتتاح كليات اهلية بأقسام علمية جديدة ومختلفة بعيدا عن ترهل الاختصاصات، مع افساح المجال امام الطلبة للقبول بالدراسات العليا للجامعات الاهلية شرط توفر الشروط اسهاما في تحقيق الرصانة العلمية).

 واشار الى انه (تم التأكيد ايضا على افتتاح المزيد من اقسام التمريض والمختبرات، وتوفير المتطلبات العلمية والتقنية نظرا لحاجة المؤسسات الصحية الى تلك الاختصاصات في ظل ظروف جائحة كورونا، الى جانب اعادة النظر بتقييم الكليات الاهلية الموجودة حاليا، فضلا عن اشراك ممثلين عنها وعن النقابات المهنية، في عملية التقييم).

مشاركة