الخطيب يمثل سوريا في قمة الدوحة وإصابة قائد الجيش الحر بديرالزور

322


الخطيب يمثل سوريا في قمة الدوحة وإصابة قائد الجيش الحر بديرالزور
إخوان سوريا لـ الزمان حكومتا بغداد والجزائر تختاران دعم الديكتاتورية
دمشق ــ القاهرة ــ الدوحة
لندن ــ الزمان
لقي شخصان مصرعهما وأصيب 7 بجروح جراء سقوط قذائف هاون امس على محيط دار الأوبرا بدمشق.
وأفاد مراسل الزمان بدمشق الى ان من بين المصابين مصورا ومساعد مصور من قناة الاخبارية السورية القريبة من الحكومة السورية، واللذين حضرا الى المكان لتصوير الاضرار الناجمة عن سقوط القذائف على دار الأوبرا ومحيطها. فيما أصيب العقيد رياض الأسعد قائد الجيش السوري الحر في تفجير استهدفه في أثناء زيارته سراً إلى دير الزور. من جانبهم قال دبلوماسيون امس إن الامم المتحدة ستقوم بنقل نحو نصف طاقم موظفيها الدوليين البالغ عددهم مئة خارج سوريا بسبب تزايد المخاطر في ذلك البلد.
وقال الدبلوماسيون قبيل اعلان رسمي للامم المتحدة ان مكتب الموفد الدولي والعربي الاخضر الابراهيمي سيقفل في اطار الاجراءات الجديدة. وسينقل موظفو مكتب الابراهيمي الى القاهرة او لبنان.
في وقت حصلت المعارضة السورية على مقعد دمشق في القمة العربية التي تستضيفها الدوحة اليوم على ان يرأس وفدها الرئيس المستقيل للائتلاف السوري المعارض معاذ الخطيب، الا ان انقساماتها الداخلية تلقي بظلالها على الانجاز المعنوي الكبير الذي تحققه. فيما انتقد الاعلام السوري الرسمي، امس الاثنين، منح مقعد سوريا في جامعة الدول العربية للمعارضة، معتبرا ذلك مخالفا لميثاق الجامعة واستنساخا للحدث الليبي واضفاء الشرعية على التدخل الخارجي في البلاد. بدوره، كتب الخطيب على موقعه الالكتروني بعد التوكل على الله والاستخارة الشرعية والاستشارة للعديد من الثقات … قررت إلقاء كلمة باسم الشعب السوري في مؤتمر الدوحة . واضاف هذا امر لا علاقة له بالاستقالة التي ستناقش لاحقا .
على صعيد متصل قال زهير سالم الناطق باسم جماعة الاخوان المسلمين لـ الزمان ان الحكومتين العراقية والجزائرية تقفان الى جانب الرئيس بشار الاسد وقد اختارتا بهذا الموقف الوقوف الى جانب الدكتاتورية. واضاف ان رئيس الوزراء نوري المالكي اصبح قائمقاما لدى المرشد علي خامنئي وحول العراق الى محافظة ايرانية.
واوضح سالم ان اخوان سوريا يتعرضون الى هجوم من داخل المعارضة لكنه استدرك قائلا ان الاخوان لن يردوا على هذه الحملة.
وحول الاتهامات لاخوان سوريا بأنهم كانوا وراء الضغوط لاختيار غسان هيتوا رئيسا للحكومة المؤقتة وما اعقب ذلك من تعليق عدد من اعضاء الائتلاف لعضويتهم بسبب هذا الموقف قال سالم ان الخطيب هو الذي رشح هيتو وليس الاخوان المسلمين. وطالب قمة الدوحة بدعم المعارضة بالسلاح وعدم الاكتفاء بالبيانات. فيما اختتم بالقاهرة المؤتمر الخامس لورشة الوحدة الوطنية بمشاركة عدد من قيادات الطائفة العلوية وعدد من رموز المعارضة السورية حيث ناقش الحاضرون الاوضاع في سوريا.
وحذر المشاركون المتعاونين مع نظام بشار الاسد مؤكدين انه سيتم محاسبة كل من ساند هذا النظام ووقف معه وسيتم محاكمة النظام الحالي طبقا للقانون كما دعت المعارضة العلوية الى التصدي للمشكلة الطائفية التي يؤججها النظام من اجل تقسيم البلاد.
وكشفت مصادر داخل المؤتمر ان الطائفة العلوية سوف تلتقي برئيس الائتلاف الوطني السوري للحصول على تطمينات بشأن مصير الطائفة العلوية وعدم تعرضهم لملاحقات عقب سقوط نظام بشار خاصة في المناطق التي يسيطر عليها اهل السنة والجيش الحر. وعقب المؤتمر اوضح بسام يوسف المتحدث الاعلامي للمؤتمر وعضو الائتلاف لـ الزمان ان كل اطياف المعارضة السورية مشاركة في المؤتمر لسحب ورقة الطائفية من النظام الذي يستغلها لاشعال حرب اهلية قد تؤدي الى تقسيم سوريا والتاكيد على ان الشعب يرفض الحرب والطائفية.
فيما ذكرت مواقع اعلامية أردنية امس أنه تم اغلاق معبر جابر بين الأردن وسوريا بشكل كامل لوقت غير معلوم وذلك تزامنا مع أنباء تفيد بسيطرة الجيش السوري الحر على معبر نصيب الحدودي مع الأردن المقابل لمعبر جابر.
ويذكر أن مواقع للمعارضة السورية أفادت امس أن الجيش السوري الحر سيطر على معبر نصيب الحدودي بين سوريا والأردن في وقت أكد وزير الخارجية الأردني أن المملكة لن تقف متفرجة على أمور تحدث على حدودها مع سوريا تهدد أمن ومصلحة الأردن.
في وقت سابق الأحد أعلنت مصادر من الجيش الحر أنها حاصرت المعبر مضيفة أنها سيطرت على ما يقارب 25 كيلومترا من المناطق الحدودية.
AZP01