الخطيب يقبل التفاوض مع الأسد شرط إطلاق 160 ألف سوري


الخطيب يقبل التفاوض مع الأسد شرط إطلاق 160 ألف سوري
غارة إسرائيلية تدمر قافلة عسكرية داخل سوريا قبيل دخولها لبنان
لندن ــ بيروت
نيقوسيا ــ جنيف
أنقرة ــ ا ف ب ــ الزمان
شنت اسرائيل غارة في ساعات الليل على قافلة آلية سورية يشك ان تكون ذات طبيعة عسكرية كانت متجهة الى الحدود اللبنانية، بحسب ما قالت مصادر امنية اشترطت عدم الكشف عن اسمها في اول قصف اسرائيلي داخل الاراضي السورية منذ حرب تشرين 1973 باسثناء غارة تدمير المفاعل النووي في دير الزور. واكد البنتاغون حصول الضربة على شاحنات عسكرية كبيرة في تصريحات لقناة الحرة الأمريكية. وقال دبلوماسي غربي ومصادر أمن اقليمية امس الأربعاء ان قوات اسرائيلية هاجمت قافلة على الحدود السورية اللبنانية أثناء الليل في حين يتزايد القلق في اسرائيل بشأن مصير أسلحة كيماوية وأسلحة تقليدية متقدمة في سوريا. فيما قالت الحكومة السورية ان الهجوم استهدف منشأة بحوث عسكرية. ولم يتوفر لدى المصادر وهم أربعة رفضوا جميعا ذكر اسمائهم بسبب حساسية المسألة المزيد من المعلومات عما كانت تحمله العربات ولا القوات التي استخدمت لتنفيذ الهجوم أو أين وقع القصف. وكان مسؤولون اسرائيليون يحذرون قبل وقوع الهجوم بشكل علني ملحوظ من خطر وصول صواريخ متقدمة تقنيا مضادة للطائرات ومضادة للدبابات من سوريا الى جماعة حزب الله المعادية لاسرائيل في لبنان. وكرروا أيضا مخاوف أمريكية مما يفترض أنه ترسانة سورية من الأسلحة الكيماوية. وافاد الجيش اللبناني أن طائرات اسرائيلية حلقت بشكل مكثف فوق أراضي لبنان طوال الليل. وقال مصدر أمني بالقطع حدثت ضربة في منطقة الحدود . وقال دبلوماسي غربي في المنطقة سئل عن الضربة شيء ما حدث ولم يعط تفاصيل. من جانبه قدّر القيادي في المعارضة السورية والخبير الاقتصادي، عارف دليلة، حجم الخسائر التي لحقت بسوريا جراء الأزمة الدائرة فيها منذ نحو عامين بأنها وصلت إلى نحو 200 مليار دولار، وتوقع أن تستغرق عمليات إعادة الإعمار 25 عاماً. في وقت اسقط الجيش الحر طائرة ميغ في كرتاز. على صعيد آخر ظهر الى العلن امس اول خلاف بين الائتلاف السوري المعارض الذي يترأسه معاذ الخطيب واكبر مكوناته وهو المجلس الوطني السوري الذي يتراسه جورج صبرا وهو نائب للخطيب ايضا. حول التفاوض مع نظام الرئيس بشار الاسد وظهر الخلاف داخل الائتلاف قبل يوم واحد من اجتماع للائتلاف في القاهرة اليوم الخميس. وقال الخطيب امس انه مستعد للحوار مع ممثلين عن نظام الرئيس بشار الاسد شرط اطلاق 160 الف معتقل، بحسب ما جاء في بيان منشور على صفحته الرسمية على موقع فيسبوك للتواصل الاجتماعي. واستدعى موقف الخطيب ردا حادا من المجلس الوطني السوري، اكبر مكونات الائتلاف، رفض فيه اي تسوية واي تفاوض ، ما دفع الخطيب الى التاكيد على الطابع الشخصي لهذا الموقف، رافضا اي ارهاب فكري ومشيرا الى ان الائتلاف سيحدد موقفه غدا.
وقال الخطيب بحسب البيان الصادر عنه بلغني من وسائل الاعلام ان النظام في سوريا يدعو المعارضة الى الحوار، وكلف رئيس الوزراء بادارة المشروع، وان وزير داخلية النظام يدعو قيادات المعارضة الى العودة الى سوريا .
واضاف اعلن بأنني مستعد للجلوس مباشرة مع ممثلين عن النظام السوري في القاهرة او تونس او اسطنبول ، مشترطا اطلاق 160 الف معتقل من السجون السورية وخصوصا النساء ومعتقلي المخابرات الجوية وسجن صيدنايا ، وتمديد او تجديد جوازات السفر للسوريين الموجودين في الخارج لمدة سنتين على الاقل.
AZP01