الخطيب يطالب تركيا تزويد المعارضة السورية بصواريخ مضادة للطائرات

261

الخطيب يطالب تركيا تزويد المعارضة السورية بصواريخ مضادة للطائرات
انقرة ــ يو بي اي ــ ا ف ب طلب رئيس الائتلاف الوطني لقوى المعارضة والثورة السورية أحمد معاذ الخطيب من تركيا تقديم المزيد من الدعم العسكري لمقاتلي المعارضة، لافتاً إلى أن الحاجة الأكثر إلحاحاً هي للصواريخ المضادة للطائرات.
وقال الخطيب في مقابلة أجرتها معه صحيفة زمان التركية امس إن العائق الأساسي أمام المقاتلين المنتمين للمعارضة السورية هو الطائرات. إنها تهاجم الناس في كل مكان. وإن كان هناك شيء يمكننا فيه مساعدتهم، فسيكون ذلك رائعاً، ونحن نطالب بهذا بشكل خاص .
وأضاف إن الدعم العسكري الذي بدأ قبل 20 شهراً ليس كافياً أبداً، داعياً المجتمع الدولي إلى تقديم المساعدة العسكرية السريعة لمنع حصول انتصار كامل لنظام الرئيس السوري بشار الأسد. وتابع إن الدعم العسكري ليس كافياً على الإطلاق. لقد ترك المجتمع الدولي المقاتلين السوريين وحدهم لسنتين من دون أي دعم حقيقي. نحن ننتظر، لكن الوقت قصير جداً. وفي حال عدم تقديم الدعم السريع، قد تحدث تغييرات في كل منطقة على حساب المعارضة المسلحة . وقال الخطيب أن المعارضة السورية تشكر تركيا على المساعدة التي قدمتها في كل المجالات، بما فيها المساعدة العسكرية. وتابع إن كل ما فعله إخواننا الأتراك مهم. إنهم قاموا بالأفضل ، مضيفاًُ أن المعارضة السورية تأمل بالمزيد من الدعم من تركيا والمجتمع الدولي.
وذكر أن الجدول الزمني لتشكيل حكومة انتقالية، أرجئ بطلب من المجتمع الدولي إلى ما بعد انعقاد مؤتمر مجموعة أصدقاء سوريا في المغرب في 12 كانون الأول المقبل.
وأشار إلى أن كل المجموعات السورية المعارضة المسلحة ستتوحّد تحت هيئة تدعى المجلس العسكري الأعلى ، في اجتماع سيعقد الأربعاء بالقاهرة. وذكر أن تشكيل مجلس عسكري أعلى سيعني أن الجيش السوري الحر وكل الفصائل الأخرى والمجموعات المسلحة ستتحد كجسم واحد وتنشئ جهازاً قيادياً.
وقال الخطيب إن كثيراً من المجموعات المسلحة، تعلن دعمها للمجلس الوطني السوري. وفي النهاية سنعمل معاً لأن الإدارة أو القيادة السورية ستوفر مظلة للنشاط العسكري .
وأشار إلى أن الائتلاف الجديد الذي يقوده له علاقات جيدة مع المجلس الوطني السوري ، مضيفاً نعمل مع المجلس الوطني السوري . قد يكون للمجلس الوطني السوري مشكلات سابقة، لكنها أنتجت الكثير من الإيجابيات أيضاً. إن التعاون معهم حالياً جيد. الكل عمل بجهد لإنشاء الائتلاف .
وأضاف بات اليوم لدينا موقفاً موحداً. هذا سيساعدنا على حل المشكلات الموجودة بين يدينا .
يشار الى أن الخطيب أنتخب مؤخراً رئيساً الائتلاف الوطني لقوى المعارضة والثورة السورية ، واختير الناشط المسيحي جورج صبرا ليترأس المجلس الوطني السوري .
من جانبه جدد الجيش التركي امس التأكيد على ان صواريخ باتريوت التي طلبت انقرة من حلف شمال الاطلسي نشرها على اراضيها قرب الحدود مع سوريا لها مهمة دفاعية حصرا، مستبعدا بشكل قاطع استخدامها لشن اي هجوم.
واكدت رئاسة الاركان في الجيش التركي في بيان ان هذا النظام سيتم نشره لدوافع دفاعية بحتة لمواجهة اي تهديد قد يأتي من سوريا .
واشار البيان الى ان هذه الصواريخ المضادة للطائرات وانظمة الدفاع الصاروخي لن يتم استخدامها في شن عمليات هجومية او لاقامة منطقة حظر جوي فوق سوريا.
واثر المخاوف من تمدد النزاع السوري الى اراضيها، طلبت تركيا الاسبوع الماضي من شركائها في الحلف الاطلسي نشر صواريخ باتريوت قرب ححدودها مع سوريا، ما اثار غضب نظام الرئيس السوري بشار الاسد ودفع بحليفتيه روسيا وايران الى تحذير تركيا من عواقب هذه الخطوة.
والجمعة، حاول وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو طمأنة موسكو وطهران مؤكدا على الطابع الدفاعي لهذه الاسلحة.
بدوره، اكد الامين العام للحلف اندرس فوغ راسموسن لوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف خلال محادثة هاتفية ان نشر هذه الصواريخ يرتدي طابعا محض دفاعي وانه لا يرمي بأي شكل من الاشكال الترويج لاقامة منطقة حظر جوي او لعمليات هجومية ، وفق المتحدث باسمه.
ومن المتوقع ان تعلن الدول الـ 27 الاخرى الاعضاء في الحلف الاطلسي قريبا موقفها من الطلب الذي تقدمت به تركيا الاربعاء الماضي.
وينتظر وصول بعثة خبراء من الحلف الاطلسي الاثنين الى انقرة للقاء مسؤولين عسكريين اتراك.
كما من المقرر ان يزور اعضاء هذه البعثة الثلاثاء منطقة جنوب شرق تركيا المحاذية لسوريا لتحديد مكان نصب هذه الصواريخ وعددها.
وبحسب مصدر عسكري تركي، فإن اربعة الى ستة صواريخ باتريوت قد يتم نشرها في ملاطية ودياربكر وشانلي اورفة جنوب تركيا ما قد يستدعي نشر حوالي 400 جندي في تركيا من الحلف وتحديدا من البلدان الثلاثة في الحلف التي تملك نظام باتريوت الولايات المتحدة، هولندا والمانيا .
AZP02