الخطابي يوجّه بإجراءات إحترازية ضد كورونا

358

الصحة: لا إصابة في كربلاء وعموم العراق

الخطابي يوجّه بإجراءات إحترازية ضد كورونا

كربلاء – محمد فاضل ظاهر

وجه محافظ كربلاء نصيف جاسم الخطابي، الدوائر والمؤسسات في المحافظة بضرورة اتخاذ الاجراءات الاحترازية اللازمة للوقاية من فايروس كورونا.

وقال الخطابي في تصريح صحفي امس انه (نظرا لاصابة اعداد كبيرة من المواطنين الساكنين في مدينة (ووهان) الصينية فايروس كورونا وحصول حالاة وفاة في المنطقة المذكورة ووجود حالات اصابة في عدد من الدول العربية لذا تم التوجه بضرورة اتخاذ الاجراءات اللازمة للوقاية من المرض كونه مرض تنفسي ينتقل عن طريق الرذاذ والعطاس والملامسة بالاضافة الى سرعة انتشاره).

داعيا (مديرية صحة كرلاء بضرورة التنسيق مع كافة الدوائــــــر المعنية حول آلية فحص الوافدين الى المحافظة منعا من وصول الفايــــــروس).

الى ذلك اعلنت صحة كربلاء خلو المدينة من الاصابة بمرض كورونا، مؤكدة ان (اللجنة الوزارية لمتابعة تفشي فايروس كورونا برئاسة وزير الصحة جعفر علاوي وبحضور ممثلي الجهات والوزارات المعنية وخبراء من مكتب منظمة الصحة العاملية في البلاد اوصت باتخاذ جميع الاجراءات الصحية للتأكد من سلامة جميع الوافدين من الصين الى الاراضي العراقية ومن المنافذ الحدودية كافة).

وقال مدير عام صحة المحافظة صباح الموسوي ان (هناك اجراءات احترازية وتوعوية من قبل الدائرة للحيلولة دون حدوث اصابات بشرية بالفايروس الجديد بالاضافة الى وجود اجراءات حكومية عامة بشأن ضبط الوضع الصحي في المطارات والمنافذ الحدودية فضلا عن وجود اجراءات وقائية متخذة ومنها تهيئة ردهات عزل في شعبة الحميات في مدينة الامام الحسين الطبية في حال حدوث اصابة).

سلامة شخصية

وكذلك توزيع عدة السلامة الشخصية في جميع المستشفيات والمؤسسات الصحية وتدريب الملاكات الصحية والتمريضية على كيفية التعامل مع الحالات المشتبه بها وعقد ندوات تثقيفية وتوعوية ونشر الثقافة والوعي الصحي لدى المواطنين من خلال توزيع البوسترات التعريفية والارشادية التي نظمتها الدائرة). وتابع الموسوي انه (يجب على وسائل الاعلام بتوخي الدقة والحذر من اثارة الاشاعات واخذ المعلومات من المصادر الصحية).

فيما اكد مدير المستشفى البيطري في كربلاء وسام الجابري خلو المدينة من فايروس كورونا في عموم اقضية ونواحي المدينة.

وقال الجابري في تصريح صحفي (لم تسجل اي حالة مرضية في كربلاء بهذا المرض وفي عموم العراق).

مؤكدا انه (يمكن السيطرة على هذا المرض باتباع طرق الوقاية التي تم نشرها من خلال وسائل الاعلام).

واضاف (لقد عملنا كمستشفى وبالتعاون مع مديرية الصحة والجهات ذات العلاقة على اتخاذ الاجراءات اللازمة وعقد عدة اجتماعات استباقية لمواجهته).

لافتا الى ان (اجراءات مشددة ووقائية في مصفى كربلاء وفي معمل سمنت المحافظة حول العمالة الاجنبية حيث تم منع دخول اي عامل صيني الى العراق خلال الفترة الحالية).

ومنح اتحاد الصحفيين العراقيين فرع كربلاء شهادة تقديرية لمراسل جريدة الزمان في المحافظة وذلك للجهد الطيب والرائع الذي بذلته الصحيفة طوال مدة عملها وفي إضاءة نشاطات التظاهر منذ انطلاقتها وحتى الان).

بحسب قول الاتحاد.

مهرجان سنوي

وقال رئيس اتحاد الصحفيين العراقيين في المحافظة احمد الفتلاوي في كلمة له خلال المهرجان السنوي الاول للابداع والذي نظم على حدائق مدينة العاب السندباد تحت شعار (ملتقى الابداع). (هذا المهرجان نظم من اجل تكريم الصحفيين المبدعين الذين حققوا النجاح خلال مسيرتهم الاعلامية) بحسب تعبيره مشيرا الى ان (التكريم للمبدعين لم يقتصر في كربلاء فقط وانما يشمل المبدعين الاخرين في المحافظات الاخرى).

لافتا الانتباه الى ان (المهرجان كان ناجحا من حيث الادارة والتنظيم وهذا ما ادى الى توفر مقومات النجاح له). ويذكر ان مهرجان الابداع السنوي الاول اقيم بالتعاون مع شركة زين للاتصالات والتي كانت السباقة دائما في مهرجانات كهذه كما ان هذا المهرجان كان بحضور عدد من الاعلاميين والكتاب وبعض القضاة الذين حضروا بناء على دعوة من الاتحاد بالاضافة الى إلقاء احد الشعراء عدة قصائد تغنت بحب الوطن.

مشاركة