الخارجية: العراق يدعو إلى تبني الحوار في حلحلة الأزمات

256

إيران: بغداد بدأت بتسديد ديون الكهرباء

الخارجية: العراق يدعو إلى تبني الحوار في حلحلة الأزمات

بغداد – الزمان

أكد وزير الخارجية محمد علي الحكيم دعوة العراق إلى تبني خيار الحوار في حلحلة الأزمات وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول. وذكر بيان امس ان الحكيم (ألتقى وزير الخارجية الفنلندي تيمو سويني على هامش الاجتماع الوزاري لدول التحالف الدولي لهزيمة داعش الذي يعقد في العاصمة الأمريكية واشنطن). وبحث الجانبان (العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل الارتقاء بها إلى ما يلبي طموح الشعبين الصديقين، كما بحثا القضايا الإقليمية، والدولية ذات الاهتمام المشترك). وأوضح الحكيم أن (العراق أصبح اليوم بيئة آمنة للاستثمار، وأن الحكومة العراقية تتجه إلى تعزيز الاستثمار، وتقديم التسهيلات للشركات، ورجال الأعمال، مضيفاً: ندعو رجال الأعمال الفنلنديين للاستثمار بخاصة في مجال البنى التحتية في المدن المحررة من قبضة الإرهاب). ولفت إلى أن (الحكومة العراقية عازمة على مكافحة الفساد، وتحقيق الاستقرار). من جانبه أكد تيمو (حرص بلاده على الارتقاء بالعلاقات الثنائية بين البلدين، واستعدادهم لتعزيز التعاون الثنائي بما يعود بالخير على الشعبين).

تسديد ديون

وأعلن وزير الطاقة الايراني رضا اردكانيان ان العراق بدأ تسديد الديون المترتبة بذمته في مجال الكهرباء الى ايران. وقال اردكانيان في تصريح صحفي علي هامش توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم في مجال صناعة الكهرباء مع العراق، انه (وفي ظل المحادثات التي جرت فقد بدات عملية تسديد الديون المترتبة على العراق لايران في مجال الكهرباء). واضاف ان (اتفاقية التعاون مع العراق هي لمدة ثلاثة اعوام وسنقوم في ظل برنامج واسع بالتعاون في مجال اعادة تاهيل صناعة الكهرباء في العراق وتدريب الكوادر البشرية وخفض الاهدار في شبكة الطاقة العراقية). واكد ان (تطوير العلاقات مع دول المنطقة لا يرتبط بالحظر الاميركي احادي الجانب واضاف، اننا نسعى للتعاون مع دول المنطقة عبر العراق وحل وتسوية جميع القضايا في ظل اجواء التعامل). يذكر انه تم الجمعة تمديد اتفاقية تصدير الكهرباء من ايران للعراق بحضور وزير الطاقة الايراني رضا اردكانيان ووزير الكهرباء لؤي الخطيب من قبل شركة توانير الايرانية والجانب العراقي.

وانتهى اول امس معرض المفروشات والسجاد الايراني على ارض معرض بغداد الدولي بمشاركة اكثر من عشر شركات ايرانية متخصصة .وذكر بيان لوزارة التجارة امس ان (مراسم الافتتاح حضرها وكيل الوزارة وليد حبيب الموسوي والسفير الايراني لدى العراق ايرج مسجدي و معاون مدير عام الشركة سرمد طه سعيد) . واضاف ان (هذه الخطوة تأتي في إطار تعزيز التعاون التجاري بين العراق وايران حيث شاركت في المعرض اكثر من 10 شركات متخصصة في مجال انتاج السجاد والمفروشات الارضية الذي يستمر لغاية 7  شباط الجاري من الساعة 10 صباحا لغاية الساعة 4 مساء مع وجود بيع مباشر وباسعار مناسبة).

سوق السفر

واشار البيان الى (احتضان شركة المعارض العراقية معرض سوق السفر العراقي والذي سينطلق للمدة 16-18 شباط 2019 برعاية وزارة الثقافة والسياحة والاثار ، وبمشاركة هيئة السياحة العراقية والعديد من شركات السياحة المحلية والدولية وشركات الطيران المحلية والدولية والفنادق وشركات تامين والمستشفيات الدولية وشركات السياحة العلاجية). ولفت الى ان (الدول التي ستشارك في المعرض هي العراق – الامارات العربية المتحدة-مصر –تونس- تركيا- الهند- لبنان- المملكة العربية السعودية – سوريا -ماليزيا -اندونيسيا- اوزباكستان – روسيا -بلاروسيا – تايلند).

مشاركة