الخارجية السورية الطائرة التركية انتهكت سيادتنا وردنا كان دفاعياً

211

الخارجية السورية الطائرة التركية انتهكت سيادتنا وردنا كان دفاعياً
دمشق ــ منذر الشوفي
أكد جهاد مقدسي الناطق باسم وزارة الخارجية السورية أن الطائرة العسكرية التركية انتهكت بشكل صريح السيادة السورية وفق الوقائع والمعلومات والاعتراف التركي الأولي، مشيرا الى ان الرد السوري كان تصرفا دفاعيا سياديا من قبل رشاش أرضي مضاد للطائرات مداه الأقصى 5ر2 كلم فقط . وقال مقدسي في مؤتمر صحفي عقده اليوم إن وزير الخارجية التركي احمد داود اغلو روى رواية مخالفة ومغايرة لحقيقة إسقاط الطائرة العسكرية التركية .
أعلنت وزارة الخارجية التركية امس الاثنين، أن أنقرة تحمل دمشق كامل المسؤولية عن إسقاط المقاتلة التركية التي تحطمت يوم الجمعة الماضي قرب الحدود البحرية بين البلدين، وتجري مفاوضات مكثفة مع الدول الرائدة في المجتمع الدولي بالإضافة إلى مشاورات داخلية ترمي إلى توضيح ملابسات الحادث وتحديد النهج القادم لأنقرة. وأعلن الرئيس التركي عبد الله غول، لسبت الماضي، إنه لا يمكن تجاهل حقيقة أن سوريا أسقطت مقاتلة تركية، مشيرا إلى أن بلاده سترد بحزم وستتخذ الإجراءات اللازمة، مبينا أنه من الطبيعي أن تخترق طائرة مسرعة من حين لآخر الحدود البحرية لدولة ما ولمسافة قصيرة، لكن ليس من الواضح إلى الآن إن كان هذا ما حدث. وأضاف مقدسي إن عمليات البحث والانقاذ عن حطام الطائرة جارية بتعاون بين الجانبين السوري والتركي، وطلبنا من الجانب التركي تشكيل لجنة عسكرية تأتي إلى مكان الحادث لكنه لم يرد على هذا الطلب ، مؤكد انه تم العثور بالامس على حطام الطائرة وتم تسليمه بمحضر رسمي للجانب التركي. وأكد الناطق باسم الخارجية السورية أن بلاده متمسكة بعلاقات حسن الجوار مع تركيا ، مبينا ان من أساء إلى العلاقات الثنائية ليس سوريا.. ونحن طبقنا مبدأ المعاملة بالمثل ولا نحمل أي عدوانية تجاه الشعب التركي ، مضيفا أن الهدف من تصريحات الحكومة التركية حشد الشعب التركي وراء تصرفاتها تجاه سوريا والتي لا تخدم تركيا نفسها . وقال مقدسي يجب أن يكون اجتماع حلف الناتو لتثبيت الأمن والاستقرار، ولكن إذا كان عدواني الطابع فنحن نقول إن الأراضي والمياه والأجواء السورية مقدسة بالنسبة للجيش السوري .
وأعلنت متحدثة باسم حلف شمال الاطلسي ، الناتو وانا لونجيسكو امس الاول الاحد أنّ مبعوثين من دول أعضاء في حلف شمال الاطلسي سيجتمعون اليوم الثلاثاء بعد أن طلبت تركيا التشاور عقب أن أسقطت سوريا احدى طائراتها العسكرية.
/6/2012 Issue 4235 – Date 26 Azzaman International Newspape
جريدة الزمان الدولية العدد 4235 التاريخ 26»6»2012
AZP02