الحوثي يمتدح الجيش اليمني لعدم حمايته الفاسدين ويعرض الحوار على الإصلاح


الحوثي يمتدح الجيش اليمني لعدم حمايته الفاسدين ويعرض الحوار على الإصلاح
طهران تشيد بانتصار المتمردين وبنعمر انهيار الجيش مفاجأة للجميع
طهران ــ صنعاء الزمان
امتدح عبدالملك الحوثي زعيم الحوثيين استجابة الجيش اليمني الذي وصفه بالعظيم في عدم توفير الحماية للفاسدين فيما عرض مبادرة للحوار مع حزب الاصلاح، وذلك في خطاب متلفز. في وقت يقوم الحوثيون باقتحام مقرات وبيوت حزب الاصلاح. فيما اكتمل سيطرت المتمردون الحوثيون الشيعة أمس على العاصمة اليمنية صنعاء وسط غياب تام تقريبا للقوات الحكومية، فيما ندد الرئيس عبدربه منصور هادي بوجود مؤامرة شاركت فيها جهات داخلية وخارجية على حد قوله.
من جانبه، قال مبعوث الامم المتحدة الى اليمن جمال بن عمر ان ما حصل في صنعاء الاحد هو انهيار واضح للجيش اليمني . واضاف ان معظم الاطراف لم تتوقع ان يحصل ما حصل بهذه الطريقة .
وأضاف بن عمر أن الأحداث الأخيرة كانت مفاجئة لجميع الأطراف، واعتبرها خارقة للعادة، وترك للمؤرخين تفسير ما جرى. قائلا، كان هناك انهيار واضح للجيش اليمني، كيف تم هذا؟ ، بمساعدة من؟ ، كيف تم التخطيط له؟ ، أترك هذا للمحللين السياسيين والعسكريين وللمؤرخين، ولكن ما حصل خارق للعادة، ومعظم الأطراف لم تتوقع ما حصل وبهذه الطريقة بالضبط .
وأكد المبعوث الأممي إلى اليمن، قلق المجتمعين الإقليمي والدولي من الأحداث الأخيرة في صنعاء، مشيرا إلى أن الاتفاق الذي وقع حظي بترحيب واسع لتشكيله مخرجا من الأزمة.
وأوضح بن عمر، أن أي انتشار جديد لجماعات مسلحة وأي نهب للأسلحة سيكون خرقا واضحا للاتفاق، مضيفا، في هذا الاتفاق ينص البند الأول على أن تتعهد الأطراف بإزالة جميع عناصر التوتر السياسي والأمني من أجل حل أي نزاع عبر الحوار وتمكين الدولة من ممارسة سلطتها، ويجب وقف جميع أعمال العنف فورا في العاصمة ومحيطها من جميع الأطراف .
من جانبه هنأ علي شمخاني امين المجلس الأعلى لأمن القومي الايراني امس بما أسماه انتصارا لليمنيين في استيفاء مطالبهم المشروعة.
وعد شمخاني الاتفاق الذي ابرمته الحكومة والحوثيين خطوة مصيرية من شأنها ان تسهم في تحقيق المصالحة الوطنية في اليمن.
فيما تحدثت جماعة انصار الشريعة المرتبطة بتنظيم القاعدة في جزيرة العرب عن مواجهات دامية بين مقاتليها والمتمردين الحوثيين الشيعة في جنوب اليمن، بحسب ما نقل المركز الاميركي لرصد المواقع الاسلامية سايت .
وقالت انصار الشريعة عبر موقع تويتر ان هذه المواجهات وقعت بعدما قام مقاتلوها بخطف وقتل رجل اعمال قريب من الحوثيين في محافظة الضالع، وفق المصدر نفسه.
واقام الحوثيون السبت حواجز على الطرق قبل ان تندلع معارك مع مقاتلي انصار الشريعة الذين قتل منهم اربعة.
كذلك، قتل اربعة من الحوثيين.
والاحد، نفذ مقاتلون اخرون من انصار الشريعة المناهضة بشدة للمتمردين الشيعة، عملية اسروا فيها ثمانية من الحوثيين واقتادوهم الى جهة مجهولة.
ونادرا ما تقع مواجهات مماثلة في جنوب اليمن حيث تتمتع القاعدة بنفوذ واسع بخلاف المتمردين الشيعة الذين يسيطرون في المقابل على منطقة واسعة في شمال البلاد وصولا الى صنعاء التي دخلوها بعد مواجهات عنيفة مع مقاتلين سنة يدعمهم الجيش.
AZP01