الحكومة تتعهّد بتوفير الحماية للأطباء وتكريم يليق بتضحيات الجيش الأبيض

404

 

 

 

إجراءات جديدة لمواجهة كورونا بينها العودة للحظر المناطقي

الحكومة تتعهّد بتوفير الحماية للأطباء وتكريم يليق بتضحيات الجيش الأبيض

بغداد – قصي منذر

المحافظات – مراسلو (الزمان)

سجلت وزارة الصحة والبيئة امس 2172 حالة شفاء من فايروس كورونا في جميع المحافظات تصدرتها بغداد بـ 706 حالات ثم النجف وواسط وبابل وكربلاء، فيما اكدت تسجيل 3461 اصابة معظمها في بغداد ونينوى واربيل والنجف والسليمانية وواسط والمثنى، وبلغ بحسب الموقف الوبائي اليومي عدد الوفيات 75 حالة تصدرتها بغداد وكربلاء والبصرة وكركوك واربيل وبابل والديوانية.

ورجحت الوزارة اتخاذ إجراءات مستقبلية لمواجهة فايروس كورونا من بينها العودة لخيار الحظر المناطقي في المدن التي تشهد اعلى اصابات . واكد المتحدث باسم الوزارة سيف البدر، في تصريح تابعته (الزمان) امس إن (القرارات التي تصدر من الوزارة بشأن التعامل مع كورونا ليست ارتجالية، وإنما تكون من خلال فريق الخبراء ولدى الصحة لجنة من تجتمع بشكل يومي لتحديد أولويات المرحلة حسب المستجدات الوبائية)، مشيرا الى ان (الوزارة لم تعتمد على سياسة مناعة القطيع بل اعتمدت على ستراتيجية اكتشاف الحالات وعلاجها بشكل مبكر، والتركيز على فئات الاختبار العالي والتوعية الصحية بشكل عام)، واكد البدر ان (أكثر من 90  بالمئة من الحالات المصابة بكورونا تتراوح حدّتها ما بين البسيطة والمتوسطة)، مبينا ان (قرار رفع الحظر أو إبقائه تحدده اللجنة العليا للصحة والسلامة)، مبيناً أن (اللجنة ستعقد اجتماعاً، وستعلن فيه ما سيتم العمل به في المرحلة المقبلة)، ولفت الى ان (الوزارة اشرت عدم التزام المواطنين في ما يخص التباعد الاجتماعي خلال مدة الحظر الجزئي، برغم من النداءات المتكررة بضرورة التباعد والتزام الإجراءات الوقائية). واكدت الوزارة في وقت سابق أن الحظر المناطقي هو أحد الطرق للسيطرة على الأوبئة وسيتم بحسب الموقف الوبائي.وقالت الوزارة إن (الحظر المناطقي أحد الطرق للسيطرة على الأوبئة و سيتم بحسب الموقف الوبائي لتلك المناطق)، مؤكدة (واهم من يعتقد أن العلاجات فقط هي الحل للسيطرة على الوباء)، مشددة على أن (العلاجات وأجهزة التنفس متوفرة بجميع مستشفيات العراق). وكان الوزير حسن التميمي قد كشف عن اجراءات جديدة الاسبوع الجاري لتشديد الوقاية تزامنا مع حلول شهر محرم.

في غضون ذلك استقبل رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي  بحضور وزير الصحة ،وفدا من اعضاء مجلس نقابة اطباء العراق. وقال بيان تلقته (الزمان) امس انه (جرى خلال اللقاء بحث تداعيات جائحة كورونا والجهود المبذولة لتطويقها والإجراءات الكفيلة التي تحدّ من انتشار المرض، وأيضا بحث سبل الارتقاء بمستوى الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين).

واضاف انه (تمت مناقشة وضع الملاكات الطبية التي تبذل مجهودا كبيرا في محاربة فايروس كورونا والعمل على تحسين أوضاعهم وتوفير الحماية اللازمة للأطباء ضد الاعتداءات المتكررة عليهم من قبل بعض عوائل المرضى)، واشاد الكاظمي خلال اللقاء (بجهود الملاكات الطبية الذين يعيشون ظروفا استثنائية وسخّروا حياتهم من أجل إنقاذ حياة الآخرين، ويعرضون أنفسهم للخطر ، حيث وجه بتكريم لائق لضحايا الجيش الأبيض الذين سقطوا أثناء تصديهم للفايروس يتناسب مع حجم تضحياتهم، كما شدد على توجيهاته السابقة للقوات الأمنية المعنية بشأن حماية الملاكات الطبية، وملاحقة المعتدين قضائيا). وفي كردستان ، خصص رئيس حكومة الاقليم مسرور البارزاني ، مبلغ مليار دينار من ميزانية الطوارئ لصحة دهوك لغرض مجابهة ومكافحة كورونا في المحافظة. وفي النجف، اعلنت دائرة صحة المحافظة عن مغادرة 164  مصاباً المستشفيات ومواقع العزل الخاصة بالمصابين بفايروس كورونا ، وتسجيل290   أصابة جديده بالوباء ، وهي نسبة عليا تسجل بالمحافظة امس الاول . الى ذلك ، كشف مدير عام الشركة العامة للصناعات الكهربائية والالكترونية في وزارة الصناعة والمعادن، سفيان فوزي الجبوري، عن تصنيع جهاز تعقيم بالأشعة فوق البنفسجية للمرة الاولى، في العراق.وقال الجبوري في بيان للوزارة تلقته (الزمان) امس، أن (الجهاز يقوم بتعقيم عدد من المواد والأدوات ومنها العدد والادوات الجراحية وأجهزة الموبايل والتابلت والكمامات والاجهزة والادوات الشخصية مثل النظارات والساعة وغيرها)،وأضاف انه ( يمكن استعماله في تعقيم الاوراق النقدية والوثائق والكتب الادارية بشرط تعرضه للاضاءة وبصورة مباشرة).

مشاركة