الحظر الأوربي على النفط يدخل التنفيذ وايران تضع 150 مليار دولار من الاحتياطي لمواجهته

110

الحظر الأوربي على النفط يدخل التنفيذ وايران تضع 150 مليار دولار من الاحتياطي لمواجهته
طهران ــ الزمان
رفضت ايران حظرا فرضه الاتحاد الاوربي على صادرات النفط الايرانية ودخل حيز التطبيق امس وقالت انها على اتم الاستعداد لمواجهة اثار العقوبات بمخصصات من الاحتياطات الاجنبية تبلغ 150 مليار دولار. وقالت مصادر نفطية ان خسارة ايران تقدر بثمانين مليون دولار يومياً.
فيما اعتبر وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ أن العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي على النفط الإيراني ودخلت حيّز التنفيذ اليوم الأحد، مؤشرا على الإصرار على تكثيف الضغوط الدبلوماسية السلمية ضد طهران.
وقال هيغ إن العقوبات النفطية غير المسبوقة على إيران التي دخلت حيز التنفيذ امس هي أقسى تدابير يتخذها الاتحاد الأوروبي ضدها حتى الآن وتعبّر عن تصميمنا الواضح على تكثيف الضغوط الدبلوماسية السلمية على الحكومة الإيرانية . وأضاف نحن نبحث عن تسوية دبلوماسية عن طريق التفاوض مع إيران، وندعوها لاتخاذ إجراءات ملموسة لمعالجة المخاوف الدولية بشأن برنامجها النووي، لأن الضغوط ستزداد ما لم تغيّر مسارها . وخيّر وزير الخارجية البريطاني إيران بين الاستمرار في التعتيم وتجنب القضايا الحرجة ومواجهة المزيد من العقوبات الصارمة وزيادة عزلتها الدولية، وبين البدء في التعاون على محمل الجد من خلال مناقشة الخطوات المستعدة لاتخاذها بشأن برنامجها النووي، واغتنام الفرصة لضمان مستقبل أكثر ازدهاراً وسلاماَ للشعب الإيراني .
وحثّ هيغ الحكومة الإيرانية على التفكير بجدية في موقفها والعودة إلى طاولة المفاوضات وهي مستعدة وراغبة في جعل الدبلوماسية تعمل .
وكان هيغ وصف قرار الاتحاد الأوروبي الاثنين الماضي حظر النفط الإيراني اعتباراً من الأول من تموز»يوليو بأنه أقسى عقوبات من نوعها على الإطلاق يتخذها ضد الحكومة الإيرانية.
ويأتي الحظر الذي فرضه الاتحاد الاوربي على استيراد النفط من ايران في اطار ضغوط غربية تهدف لتقليص عائدات ايران في مسعى لاجبارها على كبح برنامجها النووي الذي يخشى الغرب من انه يتضمن صنع اسلحة نووية.
/7/2012 Issue 4240 – Date 2 Azzaman International Newspape
جريدة الزمان الدولية العدد 4240 التاريخ 2»7»2012
AZP01

مشاركة