الحزب الحاكم في المغرب يدعو إلى اليقظة الأمنية خشية إنعكاس تطورات العراق


الحزب الحاكم في المغرب يدعو إلى اليقظة الأمنية خشية إنعكاس تطورات العراق
الدرك يقبض على شاب إعتدى بالضرب عل حاخام في الدار البيضاء
الرباط ــ عبدالحق بن رحمون
أوقفت السلطات الأمنية بالدار البيضاء المشتبه به الذي استخدم العنف في حق الحاخام المغربي اليهودي مساء الجمعة المنصرم بملتقى شارع أنفا وزنقة ابن رشد بمدينة الدار البيضاء.
وقال بيان لولاية أمن الدار البيضاء أن المشتبه به، الذي تظهر عليه أعراض خلل عقلي، تم توقيفه في حالة تلبس بعدما اعتدى على مواطن مغربي آخر يهودي المعتقد بزنقة الخوارزمي عن طريق رشقه بحجارة. وأضاف البيان أن التحريات الأمنية لازالت متواصلة في هذه القضية تحت إشراف النيابة العامة المختصة، بهدف تحديد خلفيات وملابسات ارتكاب المشتبه به لهذه الأفعال الإجرامية، علما بأنه تم التعرف عليه من قبل الضحيتين معا. من جهة أخرى، دعت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية المغربي الحاكم في بيان لها تسلمت الزمان نسخة منه إلى اليقظة الأمنية والاجتماعية والتوعية الشاملة تجاه المخاطر وضرورة رفع مستوى التأطير الديني والعلمي والفكري لدعم الفكر الوسطي المعتدل، وذلك بخصوص التطورات التي وصفها البيان بالخطيرة في العراق والشام والتمددات والتحولات التي يعرفها ما يعرف بالدولة الإسلامية في العراق والشام وخاصة التهديدات الارهابية التي تستهدف المغرب مع وجود بعض الشباب المغاربة الذين وقعوا في شراك الغلو والتطرف والمغرر بهم للالتحاق بمثل هذه التنظيمات الإرهابية داعية. من جهة أخرى دعا حزب العدالة والتنمية كافة الشعب المغربي بمختلف مكوناته الحكومية والحزبية والمدنية والنقابية والجمعوية الى اتخاذ كافة المبادرات التضامنية لدعم الصمود الفلسطيني وتطالب الدول والحكومات والمنظمات العربية والإسلامية والدولية المعنية باتخاذ التدابير اللازمة من أجل حماية الشعب الفلسطيني وتمكينه من حقوقه المشروعة. وفي غضون ذلك ناقش المشاركون في اجتماع الأمانة العامة للحكومة تم التطرق حادثة انهيار مبان بالدار البيضاء أدت إلى وفاة عدد من المواطنين وجرح عدد آخر، وبذلك دعا حزب العدالة والتنمية مختلف المتدخلين في هذا المجال إلى تحمل مسؤولياتهم في الحفاظ على حياة المواطنين. من جانب آخر، استنكر البيان بشدة التصريحات غير المسؤولة والمسيئة إلى شخصية الرئيس المؤسس لحزب العدالة والتنمية الدكتور عبد الكريم الخطيب وإلى تاريخه الوطني الناصع. ويضيف البيان أن الأمانة العامة قررت في اجتماعها المذكور متابعة الموضوع من أجل اتخاذ الاجراءات المناسبة.
على صعيد آخر، توقفت الأمانة العامة في اجتماعها المنعقد بالرباط عند مضامين عرض الحصيلة الحكومية الذي قدمه رئيس الحكومة، ونوهت بمضامينه التي جاءت تبرز من خلال معطيات مدققة وأرقام ناطقة الانجازات الحكومية النوعية خلال فترة منتصف الولاية على الرغم من الأوضاع الموروثة والمشاكل المتراكمة والاكراهات والصعوبات المحيطة بالتجربة داخليا وخارجيا، ورغم كل محاولات التبخيس والتيئيس. وفي موضوع ذي صلة بالاعداد للانتخابات نوهت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية في اجتماعها بتحمل رئاسة الحكومة مسؤولية الإشراف على الانتخابات، وثمنت المقاربة التشاورية مع الاحزاب السياسية في الموضوع مؤكدة أن الرهان الأكبر للمغرب بكل مكوناته يكمن في تنظيم انتخابات غير مطعون في نزاهتها ومصداقيتها وفي هذا الصدد استمعت الأمانة العامة لعرض موجز حول مشروع مذكرة الحزب حول الانتخابات الجماعية التي تقترح مختلف التدابير لتنظيم انتخابات حرة ونزيهة.

AZP01