الجيش الليبي يمهل المليشيات 48 ساعة لإخلاء المجمعات الحكومية


الجيش الليبي يمهل المليشيات 48 ساعة لإخلاء المجمعات الحكومية
مجلس الشيوخ الأمريكي يرفض تعليق المساعدات إلى باكستان و ليبيا ومصر
طرابلس ــ الزمان
واشنطن ــ مرسي أبوطوق
قالت وكالة الأنباء الليبية امس ان الجيش الليبي أمهل المليشيات والجماعات المسلحة 48 ساعة لاخلاء مجمعات عسكرية وأملاك الدولة وممتلكات أفراد النظام السابق في طرابلس والمناطق المحيطة.
فيما رفض مجلس الشيوخ الغرفة العليا من الكونغرس الأمريكي مشروع قانون لتعليق المساعدات السنوية التي تقدمها الولايات المتحدة لكل من مصر وليبيا وباكستان.
وذكر موقع نيو أمريكان الاخباري الأمريكي امس أن المشروع تم رفضه في جلسة السبت، بأغلبية 81 عضواً بالمجلس مقابل تأييد 10 أعضاء فقط. وجاء الاعلان عن هذه المهلة بعد طرد مليشيا أنصار الشريعة من قواعدها في مدينة بنغازي بشرق البلاد الجمعة في تصاعد للغضب من الجماعات المسلحة التي ما زالت تسيطر على أجزاء كبيرة في ليبيا بعد أكثر من عام من الاطاحة بالزعيم الراحل معمر القذافي. وقالت وكالة الأنباء الليبية ان الجيش أهاب بجميع الأفراد والجماعات والتشكيلات المسلحة والمتواجدة بالمعسكرات التابعة للجيش الليبي والمقرات التابعة لمؤسسات الدولة ضرورة اخلاء هذه الأماكن في مدة أقصاها 48 ساعة .
وكان اقتحام مقار ميليشيا أنصار الشريعة والذي لم يواجه مقاومة تذكر جزءا فيما يبدو من حملة شنتها الشرطة مع الجيش والنشطاء على قواعد الميليشيات بعد مظاهرة كبيرة ضد المليشيات في بنغازي يوم الجمعة.
وقال سكان ان مليشيتين اسلاميتين في بلدة درنة بشرق البلاد أعلنتا تسريح افرادهما واخلاء المقار. وكان ينظر منذ زمن طويل لمدينة درنة على أنها معقل للاسلاميين.
ووجد الحكام الجدد لليبيا صعوبة كبيرة في فرض سلطتهم على الجماعات المسلحة العديدة التي ترفض حتى الآن القاء السلاح وهم يعتمدون على كثير منها في واقع الأمر لتحقيق الأمن.
من جانبه قال الجيش الليبي امس ان وحدة من قواته هاجمت الاحد المقر العام لاحدى الميليشيات التي كانت تحتل منشأة عسكرية على طريق مطار طرابلس.
وافاد شهود ان رصاصا كثيفا اطلق في ذلك الموقع خلال نصف دقيقة صباح الاحد.
واعلن قائد اركان الجيش على صفحته على فيسبوك اعتقال عناصر من الميليشيا وضبط اسلحتهم دون الاشارة الى ضحايا. واعلن الجيش في بيان ان القوة الوطنية المتحركة التابعة لقيادة الاركان … طلبت من كل الاشخاص والمجموعات والتشكيلات المسلحة التي تحتل ثكنات الجيش والمباني العامة او ممتلكات عناصر من النظام السابق او ابنائهم في طرابلس والمدن المحيطة بها، اخلاء تلك المواقع في ظرف 48 ساعة .
AZP01

مشاركة