الجيش اللبناني يرد على إطلاق نار على حدوده الشمالية و دمشق احبطنا محاولاة تسلل من لبنان

266

الجيش اللبناني يرد على إطلاق نار على حدوده الشمالية و دمشق احبطنا محاولاة تسلل من لبنان
هولاند يجري مباحثات مع كاميرون تتناول سوريا في أول زيارة له إلى لندن
بيروت ــ لندن ــ يو بي اي ــ دمشق ــ أ ف ب
اجرى الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند امس مباحثات مع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون تناولت الأزمة في سوريا خلال أول زيارة يقوم بها إلى لندن.
وقالت شبكة سكاي نيوز إن هولاند وكاميرون سعيا إلى اظهار القدرة على وضع الخلافات جانباً والعمل معاً بالمواضيع المثيرة للخلاف في لقائهما المقرر بمكتب رئاسة الحكومة البريطانية 10 داوننغ ستريت بعد ظهر اليوم.
واضافت أن المهمة التي تواجه هولاند وكاميرون هي توحيد المواقف حيال عدد من أكبر القضايا التي تواجه بلديهما والاتحاد الأوربي، وعلى رأسها مستقبل العملة الأوربية الموحدة يورو . واشارت سكاي إلى أنه كان هناك المزيد من الانسجام بمواقف الرئيس الفرنسي ورئيس الوزراء البريطاني حيال القضايا الدولية الأوسع نطاقاً، مثل الحاجة إلى حشد موقف قوي ومنسّق حيال الأحداث في سوريا. ويُعد هولاند، الذي فاز بانتخابات الرئاسة التي جرت في أيار الماضي، أول رئيس يساري تعرفه فرنسا منذ فرانسوا ميتران الذي تولى الرئاسة من 1981 وحتى 1995.
وكان كاميرون اقام علاقة وثيقة مع الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي خلال العمليات العسكرية في ليبيا، لكنه وجد صعوبة في العمل معه بشأن مسائل أخرى لا سيما الاقتصادية منها. وقالت سكاي إن داوننغ ستريت ينظر إلى الرئيس هولاند الآن على أنه محاور أكثر وضوحاً في بعض النواحي، ويسعى مسؤولوه إلى استثمار الزيارة لإقامة علاقة بناءة معه.
الى ذلك أعلن الجيش اللبناني امس الثلاثاء، أنه ردّ على إطلاق نار تعرّض له في المنطقة الحدودية الشمالية مع سوريا. وقال الجيش في بيان إنه اعتبارا من منتصف ليل 9 ــ 10من شهر تموز الحالي وعلى فترات متقطعة، حصل تبادل إطلاق نار على الحدود اللبنانية ــ السورية في منطقة وادي خالد الحدودية الشمالية مع سوريا بين القوات السورية وعناصر مسلحة، تخلّله سقوط عدد من القذائف داخل الأراضي اللبنانية، ووقوع إصابات في صفوف المواطنين . وأضاف البيان أنه على الأثر، قامت وحدات الجيش المنتشرة في المنطقة بتسيير دوريات مكثفة وإقامة حواجز متحركة، حيث تعرّضت لإطلاق نار، فردّت على مصادر النار بالأسلحة المناسبة . وأشار البيان الى أن وحدات الجيش في المنطقة تعزّز إجراءاتها الأمنية لرصد مصادر إطلاق النار ومعالجتها بصورة فورية . فيما احبطت السلطات السورية ليل الاثنين الثلاثاء محاولة تسلل مجموعات ارهابية مسلحة قادمة من لبنان الى سوريا لاذت بالفرار بعد اصابة عدد من عناصرها بحسب مصدر رسمي سوري. وذكرت وكالة الانباء السورية الرسمية سانا امس ان السلطات السورية احبطت محاولة تسلل مجموعات ارهابية مسلحة قادمة من لبنان الى سوريا الليلة الماضية في عدة مواقع من ريف تلكلخ ريف حمص وتمكنت من ايقاع خسائر كبيرة في صفوفها.
واسفر الاشتباك عن مقتل واصابة عدد من الارهابيين فيما اصيب عنصر من الجهات المختصة بجروح، بحسب الوكالة. واوضحت الوكالة ان المجموعات الارهابية استهدفت مواقع حرس الحدود على الجانب السوري بنيران اسلحتها في مواقع جسر قمار وجسر ابو سويد ومعابر هرموش والعرموطة والعريضة ونورا والدالية محاولة التسلل عدة مرات الى الاراضي السورية .
واشارت الوكالة الى ان هذه المجموعات كانت بحوزتها العديد من سيارات الدفع الرباعي مجهزة برشاشات الا ان تصدي حرس الحدود لها منعها من التسلل ولاذت بالفرار الى داخل الاراضي اللبنانية . وتنسب السلطات السورية الاضطرابات التي تعيشها البلاد واسفرت عن مقتل اكثر من 13 ألف شخص اغلبهم من المدنيين منذ منتصف اذار 2011 بحسب المرصد السوري، الى مجموعات ارهابية مسلحة تتهمها بالسعي لزرع الفوضى في البلاد في اطار مؤامرة يدعمها الخارج. وتشهد الحدود اللبنانية ــ السورية مناوشات متكررة بين مسلّحين داخل الأراضي اللبنانية وأجهزة الأمن السورية، على خلفية الأحداث الجارية في سوريا. وتنشط عمليات تهريب الأسلحة عبر الحدود اللبنانية الى داخل الأراضي السورية. وضبطت السلطات الأمنية اللبنانية في أكثر من مناسبة، بعض الأشخاص أثناء قيامهم بعمليات التهريب، وصادرت كميات كبيرة من الأسلحة التي كانت بحوزتهم، فيما تحاكم المحكمة العسكرية اللبنانية بعض الموقوفين في علميات التهريب.
/7/2012 Issue 4248 – Date 11 Azzaman International Newspape
جريدة الزمان الدولية العدد 4248 التاريخ 11»7»2012
AZP02