الجيش الحر يقتحم معسكراً لجبريل ويسيطر على أقرب مطار عسكري من دمشق

295


الجيش الحر يقتحم معسكراً لجبريل ويسيطر على أقرب مطار عسكري من دمشق
اشتباكات في داريا وكفر سوسة واليرموك وانفجارات ببرزة وركن الدين
بيروت ــ دمشق
أ ف ب ــ الزمان
تواصلت المواجهات المسلحة بين الجيشين النظامي والحر، في دمشق، التي باتت تشكل نقطة الحسم بين الطرفين، في ظل تشديد أمني من قبل النظام السوري، بعد مظاهرة جريئة في قلب العاصمة، وسيطرة الحر على مطار عسكري في ريف العاصمة. واقتحم مقاتلون معارضون للنظام السوري امس مركزا عائدا للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين ــ القيادة العامة التي يترأسها احمد جبريل في ريف دمشق اثر اشتباكات عنيفة مع عناصر المركز، بحسب ما ذكر المرصد السوري. وأوضح سلام محمّد، الناطق باسم شبكة شام الاخبارية في دمشق، أن اشتباكاتٍ تجددت على أطراف مدينة داريا وكفرسوسة، بعد صد الجيش الحر، محاولة اقتحام قامت بها قوات الجيش النظامي للبلدة، وذلك لليوم الثامن على التوالي، في ظل تواصل قصف كل من داريا ومعضمية الشام، من قبل قوات النظام . وأفاد محمّد، أن اشتباكات عنيفة دارت على مشارف حي العسالي جنوب العاصمة، وذلك للتخفيف عن مقاتلي الجيش الحر في مدينة داريا، التي تشهد حملة عسكرية منذ أيام، في الوقت الذي شهدت فيه العاصمة السورية، أهم مظاهرة خلف مقر قيادة الشرطة، الذي يعتبر من أهم المناطق الاستراتيجية والأمنية في دمشق، وهتفت المتظاهرون للمدن المنكوبة والجيش الحر.
وأضاف أن قوات الجيش الحر، استطاعت اقتحام مطار مرج السلطان العسكري، في ريف دمشق والمطار الاحتياطي التابع له، اضافة الى كتيبة الرادارات في الغوطة الشرقية، ودمّرت طائرتين مروحيتين، وسيطرت على دبابة وبعض الذخائر، وأسرت عديد الجنود التابعين للجيش النظامي. وتابع أن اشتباكات عنيفة دارت في مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين، وشارع العروبة، وحي التقدم، والحجر الأسود، بين عناصر الجيش الحر، وعناصر تابعة للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين القيادة العامة ، التي تعتبر مؤيدة للنظام السوري، بالتزامن مع سقوط قذيفة في شارع حيفا مقابل مؤسسة الكهرباء. وأشار أن منطقة القابون التي تقع شمال العاصمة السورية دمشق، ونوه محمد، أن حي برزة شمال العاصمة، شهد سقوط خمس قذائف هاون، مع تواصل الاشتباكات بين الجيشين النظامي والحر، فيما سمعت دوي انفجارات، هزت حي ركن الدين، والأحياء المجاورة، تلته أصوات رشقات رصاص كثيفة.
وأكد ، أن قوات النظام، قصفت أحياء حجيرة والسيدة زينب وسقبا وعربين ودوما والزبداني، مع تواصل انقطاع التيار الكهربائي عن الاحياء والبلدات المذكورة.
من جانبهما اتفق المجلسان الكرديان في سوريا خلال اجتماع عقداه في اربيل على تفعيل الهيئة الكردية العليا لاكراد سوريا، واستمرارية عمل المجلسين ضمن اطار هذه الهيئة، مؤكدين الالتزام بقرارات الهيئة واعتبارها الممثل الشرعي للكرد في سوريا، ومن أهم بنود الاتفاقية.
1 ــ زيادة عدد الأعضاء في الهيئة الكردية العليا الى واحد وعشرين عضواً من كل مجلس، حيث أصبح عدد أعضاء المجلس الوطني الكردي في الهيئة الكوردية العيا ستة عشر عضوا حزبيا اضافة الى خمسة مستقلين و أعضاء تنسيقيات وستة عشر عضوا من مجلس الشعب لغربي كوردستان.
2 ـــ المطلب الكردي المشترك هو الفيدرالية لكل سوريا.
3 ــ تشكيل جيش كردي من القوة العسكرية التابعة للمجلسين تضم ابناءنا الذين انشقوا عن النظام الاسدي ويتدربون في اقليم كردستان تحت مسمى بيشمركة كرد سوريا وتضم القوة العسكرية التابعة لمجلس الشعب لغربي كردستنان وذلك بهدف تحرير كامل المناطق الكردية وحماية أبناء هذه المناطق بكافة مكوناتها.
ويشار الى أن أحزابا كردية سورية معارضة شكلت هيئة مشتركة عليا باسم الهيئة الكردية العليا بعد الاتفاق على وثيقة سميت بـ وثيقة اربيل برعاية رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني.
وتضم الهيئة المشتركة أحزابا كردية سورية منضوية في المجلسين الوطني الكردي في سوريا ومجلس شعب غرب كردستان.
AZP01