الجيش الإسرائيلي يسقط سوخوي 24 سورية فوق الجولان


الجيش الإسرائيلي يسقط سوخوي 24 سورية فوق الجولان
واشنطن تشترط إذناً مسبقاً لقياديي المعارضة السورية لزيارتها
روما رام الله ــ لزمان
اعلن الجيش الاسرائيلي صباح أمس انه اسقط طائرة سورية دخلت المجال الجوي في المنطقة التي تحتلها الدولة العبرية في الجولان.
على صعيد آخر منعت سلطات الهجرة الأمريكية بمطار باريس أمس المعارض السوري نائب المنسّق العام لهيئة تنسيق قوى التغيير الديمقراطي المعارضة، هيثم مناع من التوجّه إلى الولايات المتحدة، وأعلنت أنها تشترط مراجعة أي معارض سوري سفارة الولايات المتحدة كشرط مسبق قبل زيارته حتى لو كان يملك فيزا حسب وكالة آكي الايطالية
وكان مناع مدعواً لإلقاء محاضرة عن الأوضاع في سورية وآفاق الحل السياسي بدعوة من مجلس التراث العربي ـ الأمريكي في مدينة ديترويت بولاية ميتشغان قبل أن تمنعه سلطات أمريكية في مطار شارل ديغول من التوجه إلى الأراضي الأمريكية رغم امتلاكه فيزا وإذن دخول صالح حتى العام 2017. وقال مناع، رئيس المعهد الاسكندنافي لحقوق الإنسان أيضاً، إن السفارة الأمريكية في باريس أبلغته وجود قرار يشترط على أي قيادي في المعارضة السورية مراجعة السفارة الأمريكية في بلد اقامته واعلن المتحدث باسم الجيش على حسابه في تويتر ان طائرة سورية دخلت المجال الجوي فوق هضبة الجولان اسقطتها بطارية صواريخ ارض جو من طراز باتريوت .
ونقل التلفزيون الحكومي السوري عن ناطق عسكري تأكيده اسقاط طائرة حربية سورية متهما اسرائيل بدعم الجهاديين.
ونقل التلفزيون السوري عن المصدر قوله في اطار دعمه لداعش وجبهة النصرة الارهابيين وفي مخالفة صريحة للقرار رقم 2170 ، الاحتلال الاسرائيلي يعتدي على طائرة حربية سورية ويسقطها .
ويهدف القرار 2170 الذي تبناه مجلس الامن الدولي في منتصف آب»اغسطس الى منع تجنيد وتمويل الجماعات الجهادية في سوريا والعراق.
وهذا الحادث الاخطر من نوعه في الهضبة التي تحتل اسرائيل قسما منها منذ بدء النزاع في سوريا في 2011. وحذر وزير الدفاع الاسرائيلي موشيه يعالون في بيان الثلاثاء من ان اسرائيل سترد بقوة على اي تهديد بعدما اسقط الجيش الاسرائيلي الطائرة الحربية.
وقال يعالون سنرد بقوة على اي محاولة لتهديد امننا وانتهاك سيادتنا ، وذلك بعد اعلان الجيش انه اسقط طائرة سورية تسللت الى المجال الجوي الاسرائيلي في هضبة الجولان . وافادت الاذاعة الاسرائيلية العامة ان طائرة سوخوي 24 دخلت المجال الجوي للمنطقة التي تحتلها اسرائيل في الجولان بعمق 800 متر. وكانت الطائرة تحلق على ارتفاع بين عشرة آلاف او 14 الف قدم. واضافت ان قائدي الطائرة تمكنا من القفز منها قبل تحطمها على ما يبدو.
وكان المرصد السوري لحقوق الانسان اشار الى ان مقاتلي المعارضة السورية باتوا على وشك السيطرة على القسم السوري من هضبة الجولان. ويشن الطيران السوري غارات جوية عديدة ضد مقاتلي المعارضة في محاولة لاستعادة السيطرة على القطاع الاستراتيجي، وهذه الغارات تتم على مقربة من المواقع العسكرية الاسرائيلية.
وتحتل اسرائيل منذ 1967 حوالى 1200 كلم مربع من هضبة الجولان السورية التي اعلنت ضمها في قرار لم يعترف به المجتمع الدولي. وتبلغ مساحة الجزء غير المحتل نحو 512 كلم مربعا.
واسرائيل وسوريا في حالة حرب رسميا.
AZP01