الجوبي العربي والدبكة الكردية في تتويج ملكة جمال العراق

140

أزياء تاريخية وفولكلورية تظهر إناقة المتنافسات

الجوبي العربي والدبكة الكردية في تتويج ملكة جمال العراق

بغداد – الزمان

قدمت الفرقة الوطنية للفنون الشعبية العراقية (لوحة العراق الموحد) في حفل تتويج ملكة جمال العراق الذي اقيم الخميس الماضي ببغداد. واللوحة من  تصميم واخراج الفنان فؤاد ذنون ، المساعد هناء عبدالله ،التأليف الموسيقي محمد هادي ،شعر الراحل صباح الهلالي.وعن ذلك قال ذنون لـ (الزمان) امس(قدمت اربع لوحات هي العراق الموحد ودبكة كردية ثم الجوبي العربي و العرس البصراوي وذلك حرصا مني على تقديم كل مناطق العراق وما فيها من فولكلور) .مشيرا الى ان (لجنة تحكيم اختيار ملكة الجمال ضمت سبعة اشخاص مختصين عراقيين ولبنانيين، وانه تم اختيار 4 وصيفات من بين الـ17 متنافسة لتفوز من بينهن ماريا فرهاد).كما اشرف ذنون على تدريب المرشحات للقب على المشي وحركاتهن الراقصة قبيل حفل التتويج .

وكان للدار العراقية للازياء دورا بارزا في اظهار معالم الجمال لكل متنافسة عبر ارتدائهن ازياء من تصميم وتنفيذ الدار، التاريخي منها والفلكلوري،عبر لوحة ابهرت الحضور ولجنة التحكيم اثناء طلتهن على المسرح والتعريف بهن.

وأثنى وزير  الثقافة والسياحة والاثار حسن ناظم على جهود الدار ومساهمتها في إنجاح وتألق احتفالية تتويج الملكة التي أقيمت على مسرح المنصور في ساحة الاحتفالات. حيث ارتدت 17 مرشحة للقب ازياء فلكلورية من تصميم وتنفيذ الدار.

وعن هذه المشاركة  قال وكيل وزارة الثقافة مدير عام دار وكالة، عماد جاسم (ان وزارة الثقافة تحاول دعم المهرجانات الابداعية ، لاستعادة بريق الامسيات المضيئة بالامل بعد اكثر من عام ونصف من توقف الانشطة الثقافية بسبب الجائحة بعد عن عاش العراق والعالم الم الخسارات من فقد الاحباب ، لكن عجلة الحياة لابد ان تستمر، برغم الانكسارات لان العراقيون يعشقون الجمال ويحبون الحياة وهم اقوى  من كل الظروف). موضحا ان(فكرة ارتداء المتنافسات لازياء الدار يمثل استعادة صورية لحضارة وادي الرافدين وأحياء لاثرها في النفوس لما تحمل من بصمة تميزها عن ازياء الحضارات الأخرى).

*وكانت الشابة ماريا فرهاد سالم قد حصلت على لقب ملكة جمال العراق 2021  وتبلغ من العمر 20  عاماً تنحدر من أسرة مسيحية من سهل نينوى، وهي طالبة علوم الحاسبات، نزحت الى أربيل بعد احتلال (داعش) لمدينتها الحمدانية صيف في 2014.

مشاركة