الجملة العصبية تسجّل 1657 حالة طارئة خلال  آذار الماضي

331

إجراء عملية جراحية نوعية لمريضة في مدينة الطب

الجملة العصبية تسجّل 1657 حالة طارئة خلال  آذار الماضي

بغداد – الزمان

النجف –  سعدون الجابري

سجلت مستشفى جراحة الجملة العصبية التابعة لدائرة صحة بغداد الرصافة نحو 1657حالة طارئة خلال شهر اذار الماضي. ونقل بيان تلقته (الزمان) امس عن مدير المستشفى سمير حميد الدلفي قوله ان (المستشفى استقبل نحو   1657حالة طارئة بينها  689حالة سقوط من أماكن مرتفعة و220 حالة لحوادث السير والدراجات خلال شهر اذار الماضي)،واضاف ان (معظم الحالات إصاباتها بالرأس ما تسبب بكسر الجمجمة ونزف بالدماغ اضافة الى الحالات الاخرى)،مبينا ان (حالات السقوط من اماكن مرتفعة تراوحت مابين أطفال وشباب إثناء إعمال البناء والحدادة وغيرها)،لافتا الى ان (هناك  178 حالة طارئة وردت نتيجة حوادث السير تسببت بإصابات بالرأس بعضهم توفي لشدة الإصابة  42إصابة بحوادث الدراجات النارية والتك تك معظمها بالرأس والحبل الشوكي)،مؤكدا انه (بين الحالات الطارئة الواردة أكثر من 384 جلطة دماغية غالبيتهم ممن هم فوق 50عاما فضلا عن حالة إصابة رصاصة بالرأس نتيجة الرمي العشوائي إضافة الى مئات الحالات من نوبات الصرع والشجار والتعرض لشدة خارجية وورم دماغي وغيرها)،وتابع ان (جميع الحالات الواردة تلقت الإسعافات الأولية ومن ثم تمت الإحالة مابين العناية المركزة والردهات والعمليات وبعضها تحتاج الى نقل لمستشفيات أخرى لوجود إصابات ثانوية خارج الرأس).

فريق طبي

فيما نجح فريق طبي بمدينة الطب في اجرء عملية نوعية لمريضة تعاني كلية منقسمة مع حالبين . وقال بيان تلقته (الزمان) امس ان (فريقا طبيا برئاسة محمد باسل تمكن من اجراء عملية نوعية لمريضة تعاني من كلية منقسمة مع حالبين احدهما تعرض للانسداد بسبب وجود ورم)،واضاف ان (العملية تكللت بالنجاح بعد رفع القسم العلوي من الكلية مع الحالب بدل من استئصال الكلية كاملة). وحققت شعبتا الجراحة العصبية والعيون انجازات في مجال اجراء العمليات الجراحية للمرضى ،اذ انجزت شعبة الجراحة العصبية 125 عملية موزعة مابين  26 عملية خاصة و35 عملية فوق الكبرى و41 عملية كبرى و23 عملية وسطى اما فيما يخص جراحة العيون ،فقد تم اجراء 184 عملية منها 25 عملية فوق الكبرى و57 عملية كبرى و 81 عملية وسطى و21 عملية صغرى. وتدرس مدينة الطب زيادة المعجلات الخطية واجهزة الكاما كاميرا واجهزة تخصصية اخرى في تلك المستشفيات ومراكز الاورام. واوضح البيان ان (مدير عام المدينة حسن التميمي بحث مع مدير مستشفى الامل الوطني تحسين الربيعي وعدد من اطباء الاورام سير العمل الجاري والتوجه نحو زيادة عدد المعجلات الخطية واضافة اجهزة كاما كاميرا وتوفير كافة المتطلبات الاساسية)،واوعز التميمي بـ(رصد المبالغ اللازمة لتوفير تلك المتطلبات لتقديم خدمات علاجية متكاملة لهذه الشريحة من مرضى الامراض السرطانية وبشكل مستمر). في غضون ذلك ،اعلنت دائرة صحة بغداد الكرخ عن قيام فرق الرقابة الصحية في قطاعات الرعاية الصحية الاولية بحملات تفتيشية و صحية و رقابية . وقال بيان للدائرة تلقته (الزمان) امس ان (الحملات اسفرت عن اغلاق وتغريم 39 مطعما و محال حلاقة وافران و معجنات و جزارين ومعامل في مناطق مختلفة من الاقضية والنواحي في الكرخ)،لافتا الى ان (عملية الاغلاق تمت وفق محضر اصولي و بحضور اصحاب العلاقة استنادا الى المادة 96 من قانون الصحة العامة 89 لسنة 1981 ويحال الى المحكمة كل من يرفع الشمع الاحمر تنفيذا للمادة 99 من القانون)،وتابع ان (الملاكات الطبية مستمرة بجولاتها اليومية و حملاتها الرقابية من اجل صحة المواطن و مأمونية غذائه). ويعقد مركز ابن البيطار التخصصي لجراحة القلب مؤتمره العلمي السنوي الثاني للمدة 17-19 من الشهر الجاري.

مؤتمر علمي

وقالت دعوة تلقتها (الزمان) امس انه (برعاية الوزير علاء العلوان وبأشراء مدير الدائرة جاسب الحجامي يعقد المركز مؤتمره العلمي السنوي الثاني في فندق المنصور للمدة 17.19 من الشهر الجاري لمناقشة البحوث العلمية الخاصة بهذا المجال). من جهة اخرى ،اشاد ممثل منظمة الصحة العالمية والمشرف على تنفيذ حملة لقاحات شلل الاطفل زياد طارق بالدور الكبير الذي تمارسه صحة محافظة النجف. وقال طارق خلال مؤتمر حضرته (الزمان) امس ان (برنامج التحصين احد اهم البرامج التي توليها المنظمة الدولية اهتمامها  على مستوى العالم وليس العراق فقط  ،وهو احد اهم ثلاث اكتشافات غيرت مسار التاريخ على الكرة الارضية)،لافتا الى ان ( اللقاح المستخدم  في الحملة يعد من ارقى انواع اللقاحات على مستوى العالم ،وهو يخضع الى مراقبة وفحص دقيقين من قبل الوزارة).

مشاركة