الجبوري ينجز تصوير عبق الخلود

الجبوري ينجز تصوير عبق الخلود

فيلم يجسّد واقعة الطف بطريقة سينمائية حديثة

بغداد – ياسين ياس

انتهى المخرج أبرار الجبوري من تصوير فيلمه الجديد (عبق الخلود) الذي هو من تأليفه وإخراجه و تمثيل: إبراهيم الحليم، مصطفى ناصر، عامر علي ،سيناريو صباح رحيمة، المدير الفني ناطق سعدي ، إنتاج مؤسسة الشهداء… وعنه تحدث لـ (الزمان ) قائلا (أهمية هذا الفيلم كونه يجسد واقعة الطف بطريقة سينمائية حديثة تدور حول حدثين الأول تاريخي والثاني معاصر. تاريخي يتناول حادثة معركة الطف والثاني معاصر يتناول انتصارات القوات الأمنية والحشد الشعبي على عصابات داعش الإرهابية). وعن أحداث الفيلم قال المخرج (تدور احداث الفيلم حول شخصين العباس والحسين مقاتلين في الحشد الشعبي يلتقيان في مكان واحد حيث يستذكران معركة الطف وما جرى فيها من أحداث مؤلمة وهي من أكثر المعارك جد? في التاريخ وصو? إلى يومنا هذا حيث قاتل العراقيون وانتصروا على العصابات الإرهابية ).

وعن الدراما العراقية التي تتناول معركة الطف وغيرها من الاحداث البارزة  أكد الناقد خالد الحسن قائلا (الدراما العراقية شحيحة بالاعمال التاريخية او الدينية بالرغم من الحاجة الماسة لهكذا أعمال درامية خصوصا واقعة الطف من خلال استثمارها إنسانيا ومن خلال طابعها المأساوي ) واضاف (لو قمنا بمراجعة شاملة لتاريخ الدراما العراقية منذ تأسيسها لن نجد عملا دراميا مؤرشفا عن واقعة الطف وهي الحقيقة طالما وقفنا عندها كثيرا ، و بعد 2003 وتأسيس العشرات من القنوات الفضائية وقيامها بإنتاج العديد من الأعمال الدرامية من كل الأنواع لكن الأعمال التاريخية والدينية بقيت مشلولة إلى يومنا هذا).

فن معاصر

الى ذلك ناقشت رسالة ماجستير في قسم الفنون التشكيلية  بكلية الفنون الجميلة في جامعة بابل(الجدل الديني والدنيوي وتمثلتهما في الفن المعاصر ) لطالبة الماجستير خديجة كامل عبد الحسين التي تشير الى ان (لقد شغلت العلاقة بين الدين كنزوع روحي وفطري اصيل لدى الانسان وبين العيش خارج اطر المحرمات والممنوعات ذهن الانسان وتسربت الى كل مفاصل ومباحث الفكر والثقافة والفنون عبر التاريخ  ،وقد مرت هذه العلاقة بمراحل مختلفة من الانسجام والتضاد بحسب طبيعة الظروف الاجتماعية والتاريخية التي شهدتها حياة المجتمعات الانسانية) موضحة انه( البحث تناول ثنائية الديني والدنيوي من منظور فلسفي ومعرفي كما تناول جدل الديني والدنيوي في الفن الاوربي عبر التاريخ وتناول ايضا المنظومة المفاهيمية لفنون مابعد الحداثة .وضم مجتمع البحث 71 انموذجا من تشكيل مابعد الحداثة احتوت على رموز وموضوعات دينية اختير منها 15 عملا من اتجاهات مختلفة من نتاجات مابعد الحداثة).

مشاركة