الجبوري ونظيره التركي يبحثان توسيع التعاون الإقتصادي

مدير عام تجارة الحبوب يتابع سير حملة التسويق في النجف

الجبوري ونظيره التركي يبحثان توسيع التعاون الإقتصادي

اسطنبول  –  الزمان

بغداد  –  خلود محمد

بحث وزير التجارة علاء الجبوري ، مع نظيره التركي محمد موش ، توسيع افاق التعاون في المجالات الاقتصادية والتجارية. وقال بيان تلقته (الزمان) امس ان (الجبوري وموش عقدا لقاء مشتركا على هامش منتدى الاعمال التركي العراقي للاستثمار والمقاولات المنعقد في اسطنبول ، حيث جرى بحث العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين)، ولفت الى ان (اللقاء تطرق الى العلاقات التجارية الثنائية وقطاع المقاولات والقضايا اللوجستية). وكشف الجبوري في وقت سابق، عن اجراءات جديدة مع تركيا لتسهيل دخول المستثمرين ورجال القطاع الخاص بين البلدين.واكد في كلمته التي القاها بالمنتدى (اهمية العودة للتحالفات والتكنلات الاقليمية والاقتصادية المشتركة ،كونها تسهم في استقرار المنطقة)، واشار الى ان (هناك مشكلة في استثمار الموارد واهمية العودة للاستثمار الذكي)، وتابع ان (لهذا المنتدى اهمية في دعم الصناعات النظيفة ،والحكومة العراقية اعدت خطة للتنسيق وحل الاشكاليات التي تواجه المستثمرين). بدوره ، رأى رئيس اتحاد الغرف التجارية عبد الرزاق الزهيري، أن انخفاض مستوى المياه تسبب في حالة إفقار كبيرة.وذكر الاتحاد في بيان تلقته (الزمان) امس أن (الزهيري دعا خلال كلمة له في منتدى الأعمال ،تركيا الى معالجة مشكلة المياه التي تتعرض لها المدن العراقية)، وأضاف أن (انخفاض مستوى المياه تسبب في حالة إفقار كبيرة نتيجة الدمار الذي أصاب الزراعة وقطاعات اقتصادية أخرى)، واشار الى ان (المرحلة المقبلة تتطلب آليات أخرى للتعاون الاقتصادي والتجاري)، ومضى الى القول (ضرورة تشكيل تكتلات اقتصادية تشارك فيها تركيا والعراق وإيران ،لما تمتلكه بلداننا من إمكانات وثروات تتطلب التعاون والظهور ككتلة اقتصادية واحدة). وبلغ حجم التبادل التجاري بيت العراق وتركيا خلال الاعوام الماضية 75 مليار دولار .الى ذلك،  إشادت مجموعة الإتصال الإقتصادي للعراق ، التي تضم الدول السبع والإتحاد الاوربي والبنك الدولي، بالخطوات الإصلاحية الإقتصادية التي تبنتها الحكومة العراقية وفق خطة الورقة البيضاء.

نجاح عملية

واشارت وزارة المالية في بيان تلقته (الزمان) امس ان (المجموعة عبّرت في بيانها عن ترحيبها بنجاح العملية الانتخابية الديمقراطية في العراق ، على آمله تشكيل حكومة جديدة تأخذ على عاتقها إستكمال برنامج الإصلاح الإقتصادي والمالي )، وقالت المجموعة ،بحسب بيان الوزارة ان ( الإصلاحات الإقتصادية أمرٌ مطلوب لضمان نمو إقتصادي متنوع وشامل ، وخلق فرص عمل مستدامة لفئة الشباب وتمكين القطاع الخاص وتنويع مصادر الايرادات خارج نطاق الإيراد النفطي)، مشددة على (أهمية إستمرار تنفيذ الإصلاحات التي تصب لصالح تنمية رأس المال البشري وتوفير الخدمات الإساسية)، ودعت المجموعة الى (ضرورة إيلاء الحكومة العراقية ، اهتمام بالغ بحزمة الإصلاحات وضمان تنفيذها على نحو سريع ومنظم ، وتقديم كافة اشكال الدعم للورقة البيضاء، كونها أداة مهمة في مواصلة تحقيق اهداف الاصلاح). وتهدف المجموعة المنبثقة من الدول الصناعية السبعة والإتحاد الأوربي اضافة للبنك الدولي ، لدعم جهود الحكومة العراقية نحو تنفيذ برنامجها الإصلاحي المحوري والمتمثل بالورقة البيضاء. واعلنت  وزارة التجارة ان ملاكات الشركة العامة لتجارة الحبوب ان كميات الشلب المسوقة للفترة من 11- ولغاية  20تشرين الثاني الجاري بلغت 4,203 اطنان من ااشلب بانواعه .وبينت الى ان الفروع كافة واصلت عملها بتجهيز المطاحن بكميات جديدة من الحنطة المحلية لانجاز تكملة الحصة التاسعة  ، الى جانب استمرار عملية مناقلة الحنطة الى عدد من المواقع التي تحتاج الى تعزيز ارصدتها .

متابعة محور

واكد مدير عام الشركة باسم نعيم العكيلي مواصلة.وقال الى جانب ذلك نواصل متابعة  محور مهم من محاور عمل الشركة الان و المتمثل بمحور تسويق الشلب الذي  بدء يوم الخميس الموافق 11- 11 ونتابع ميدانيا وخلال عطلة نهاية الاسبوع سير العمل في المواقع التي باشرت الاستلام  والتي بلغت  4,203  اطنان  . واضاف ان (فروع الشركة في النجف والديوانية  والتي تعد من المحاظات المنتجة للشلب ، مشيرا الى ان مواقع فرع النجف سوقت لغاية اليوم (2,602) طن من الشلب بانواعه و بلغت الكمية المسوقة لمواقع فرع الديوانية بلغت  1,572 طناً.

 بين ان (الشركة اولت اهتماما بحملة التسويق الجارية في المحافظات المنتجة للشلب ونتابع سير الحمله من بدايتها ونتواصل مع الجميع لتذليل اي معوق نستمع للجميع ونتابع كل مايقدم لنا والذي يكون في المحصلة خدمتا للفلاح والمسوق . من جانب اخر تابع العكيلي وعلى مدى الايام الماضية حملة التسويق الجارية في النجف الاشرف والتقى بعدد من المسوقين استمع لهم وتابع عملية فحص نماذج  الشلب المسوق) . والتقى بمسوولي الوحدات في المواقع التي تم زيارتها وعدد من المنتسبين و وجه ادارة الفرع بالاستماع للموظفين ورفع الغبن عنهم و نريد النهوض بالعمل واشراك جميع الكفاءات كما وتابع سير العمل وزيارة  المجرشه الحكومية ووجه بالنهوض بواقع عملها ونحن على ابواب موسم تسويقي ، هذا ورافق العكيلي فريق هندسي ضم مدير القسم الهندسي ومدراء عدد من شعب  القسم ورافق مدير عام الشركة مدير دائرة الرقابه التجاريه في المحافظة.

مشاركة