الثقافة تحفظ وثائق ساسون حسقيل

424

الثقافة تحفظ وثائق ساسون حسقيل

بغداد – ندى شوكت

تسلمت دار الكتب والوثائق العراقية الدفعة الأولى من الوثائق الخاصة بأول وزير للمالية في العهد الملكي بالعراق هو ساسون حسقيل والمتعلقة بأصول دائرة الدولة وذلك بعد استحصال الموافقات على تسلمها. وذكر بيان وزارة الثقافة امس ان (المركز تسلم القسم الأول من تلك الوثائق، لاسيما تلك التي لم تتضرر طيلة الحقبة الزمنية الماضية وتضمنت عناوينها حجز الأموال، الإيجارات في عقارات الدولة إضافة لموضوعات التي تخص عمل الدولة العراقية). ولفت البيان الى ان (هذه الخطوة تأتي عملاً بقانون حفظ واسترداد الوثائق المرقم 37 لسنة  2016 القاضي بالتواصل مع دوائر ومؤسسات الدولة كافة لغرض ترحيل الوثائق التي بحوزتها إلى دار الكتب والوثائق امتثالاً لموجبات ذلك القانون)

 وتابع ان (هذه الوثائق تشكل منفذاً تاريخياً وثقافياً جديداً من شأنه تعزيز معلومات الدارسين والباحثين والمهتمين بالشأن الثقافي، وبما يضفي على تلك الحقبة ضوءاً جديداً يكون متاحاً لعموم شريحة المتواصلين مع التاريخ والموروث الثقافي للعراق خلال تلك الفترة). يشار الى ان حسقيل ولد في17  مارس اذار 1860  وتوفي 31  آب 1932 وهو أول وزير مالية في العراق الحديث، وتبوأ منصب وزير المالية سنة 1921 وينتمي إلى عائلة يهودية بغدادية واشتهرت بالتجارة، حيث كان والده من رجال الدين المتفقهين في الشريعة الموسوية. ولم يزل بيته على ضفاف نهر دجلة قائما في منطقة شارع النهر قرب جسر الأحرار وقضى ساسون حياته عازبا دون أن يتزوج، ومات وهو أعزب، وقد جمع مكتبة فخمة تعدَّ من أكبر المكتبات الشخصية في بغداد، وكانت غنية بمختلف الكتب باللغات العربية والتركية والإنكليزية والفرنسية والألمانية، وقد استولت الحكومة العراقية عام 1970 وأودعت ضمن مكتبة المتحف العراقي.

وافتتحت السفارة الاسبانية في بغداد امس الاثنين، المعهد الثقافي الاسباني بإقامة معرض ثقافي . وذكر بيان امس ان السفارة (تود الاعلان عن افتتاح المعهد الثقافي الاسباني يوم الاثنين الموافق 24 من حزيران الجاري، وفي تمام الساعه السادسة مساءً).

مشاركة