التكنولوجية: الألبيزيا تعوّض تكييف مباني بغداد

320

 

 

 

الموانئ تنظم محاضرة في مجال الصحة والسلامة المهنية

التكنولوجية: الألبيزيا تعوّض تكييف مباني بغداد

بغداد – ساري تحسين

قالت دراسة معدة من قبل قسم هندسة العمارة في الجامعة التكنولوجية إن زراعة320  الف شجرة في شوارع مدينة بغداد من شجرة الألبيزيا بمسافة 5  امتار بين شجرة وأخرى ؛ بما تحدثه من تظليل وتبريد تبخيري يعادل حوالي 45  مليون طن تبريد وهذا ما سيعمل على تقليل الطاقة الكهربائية المصروفة على تكييف المباني إذا كل بيت يزرع شجرة واحدة تكون الكمية أكثر من 320  الف شجرة، واكدت الدراسة ان (الفكرة يمكن تعميمها على باقي المدن).

وعلى صعيد منفصل غرست إثيوبيا350  مليون شجرة خلال يوم واحد، ضاربة رقما قياسيا عالميا حينما اطلق رئيس الوزراء آبي أحمد حملة زرع مليار شجرة في بداية السنة لعلاج إزالة الغابات والتغير المناخي. وقالت تقارير ان (بعض الدوائر الحكومية أغلقت ابوابها ليشارك موظفوها في عملية زراعة الأشجار).

الى ذلك نظمت – الشركة  العامة لموانئ العراق  في معهد الموانئ محاضرة تخصصية حول  الصحة والسلامة المهنية  وتأثيرها  على مؤسسات الدولة والمجتمع  وفق المواصفة الدولية .

و قال مدير عام الشركة فرحان محيسن الفرطوسي إنه (حسب توجيهات وزير النقل الكابتن ناصر الشبلي  أن هذه الانشطة تأتي تنفيذاً لتوجيهات  وبأشراف قسم ادارة الجودة في مقر الوزارة بالتنسيق مع شعبة ادارة الجودة في  الشركة و معهد المؤاني).

من جانبه أوضح مدير قسم الجودة في وزارة النقل ناظم اللامي أن (المحاضرة تضمنت شرحاً مفصلاً لبنود ومتطلبات المواصفة الدولية  وطرق الحفاظ على السلامه المهنية للأفراد من  الحوادث المحتملة التي قد تسبب بإصابات للعاملين  وأضرار أو تلفيات للممتلكات العامة).

في  غضون ذلك اكد عضو مجلس النواب عن تحالف سائرون سلام الشمري ان (واقع الخدمات بشكل عام في وضع مزر رغم المبالغ الطائلة التي صرفت على مختلف قطاعاته).

وقال في بيان صحفي ان (اغلب المناطق في العاصمة والمحافظات تشهد واقعا خدميا سيئا ومزريا وبمختلف القطاعات من ماء وكهرباء وخدمات بلدية اخرى).

واضاف الشمري ان (العديد من المشاريع التي تقام في نواحي وقرى عدد من المحافظات تكون عبر مساهمات شعبية في ظل غياب للاجهزة الخدمية والتحجج بامور لايمكن القبول بها بعد كل هذه السنوات).

وشدد على ضرورة ان (تولي الحكومة واجهزتها المعنية الاهتمام الكبير لملف الخدمات ووضع جدول زمني لانتشال الواقع الحالي الى واقع افضل قبل ان تعم الاحتجاجات الشعبية كل مناطق البلاد بنتائج غير محمودة العواقب).

مشروع قناة الجيش

بتوجيه من رئيس الوزراء باشرت أمانة بغداد وبمساندة خمس جهات حكومية بتنفيذ مشروع قناة الجيش بما يضمن وصول المياه بانسيابية الى أبعد نقطة فيه.

وتقوم الهيأة العامة لصيانة مشاريع الري والبزل في وزارة الموارد المائية بتأهيل وتبطين الاجزاء المتضررة للقناة، فيما يشرف وزير الموارد المائية المهندس مهدي رشيد الحمداني على العمل ضمن قاطع العمل  المكلفه بتنفيذه وزارة الموارد المائية

وتضمنت الأعمال الأولية للمشروع تنفيذ أعمال الحفر، ورفع التربة غير الصالحة، ونقلها خارج موقع العمل، ومواصلة أعمال الدفن المرصوص بالأتربة النظيفة، وبنسبة حدل لا تقل عن (95% بروكتور قياسي)، وتنفيذ أعمال التبطين بالخرسانة المسلحة نوع “C25”? فضلا عن أعمال التكسية الحجرية، بالإضافة إلى رفع الأنقاض ونقلها خارج حدود الامانة.

كما تتواصل أعمال التعديل والتسوية لمقتربات القناة، باستخدام الآليات التخصصية التابعة للهيأة العامة لصيانة مشاريع الري والبزل أحدى تشكيلات وزارة الموارد المائية ووزارة النفط

ويشارك الى جانب امانة بغداد، الجهد الفني والهندسي لكل من وزارات الموارد المائية، والنفط، والكهرباء، والزراعة، اضافة الى هيئة الحشد الشعبي.

ومن المقرر إنجاز المشروع قريبا، وضمن المقطع المكلفة بأعماله وزارة الموارد المائية، وحسب ما مخطط له، اذ سيؤمن المشروع نقل المياه بانسيابية عالية ضمن مقطع القناة، ومن الممكن استثمار الموقع سياحيا مستقبلا، وجعله متنفسا للعوائل البغدادية.

مشاركة